الأرصاد: الصيف الحالي هو الأحر والأسخن

محمد عبد المنعم
الصيف الحالي هو الأحر والأسخن

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، عن أن التغيرات المناخية الحالية جاءت نتيجة تراكمات، وأن العالم سيأخذ وقتا حتى يتعافى، موضحا أن تأثير التغيرات المناخية يختلف من منطقة لأخرى.

قال “شاهين” خلال مكالمة هاتفية مساء اليوم الإثنين في برنامج “مساء dmc” الذي يعرض على قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية جاسمين طه، إن التغيرات المناخية ليست وليدة سنة أو إثنين، ولكنها نتيجة تراكمات وسنوات من العادات الخاطئة المضرة بالبيئة، مضيفا أن العالم إذا بدأ من الآن في التقليل من استخدام الطاقة غير النظيفة، واستخدم الطاقة النظيفة لعدة سنوات؛ فإننا سنشعر بثمرة ذلك التغيير بعد ٣٠ عاما.

نرشح لك: طقس الثلاثاء.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة

تابع أن تأثير التغيرات المناخية يختلف من منطقة لأخرى طبقا لاختلاف الغلاف الجوي لكل منطقة، وعلى حسب هل الدولة دولة صناعية كبرى أم لا، فالدول الصناعية الكبرى هي الدول الأكثر تضررا بالتغيرات المناخية، كما أن وجود البحرين الأحمر والمتوسط في مصر قد خفف من أثر التغيرات المناخية. الصيف الحالي هو الأحر والأسخن
 أضاف أنه لا يوجد علاقة بين شدة الحرارة في هذا الصيف وشدة البرودة في الشتاء المقبل، فكلما زادت فترة التنبؤ كلما قلت الدقة، فالشتاء الماضي كان إلى حد كبير معتدل، بخلاف شتاء ٢٠٢٠ الذي كان به أمطار غزيرة.

أردف أن هذا الصيف هو أحر وأسخن صيف وفقا للتقرير التي أصدرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فالفصول ليست مرتبطة ببعضها، موضحا أن الموجة الحارة قد انكسرت بعد ارتفاع درجة الرطوبة، وتخطي درجة الحرارة لـ ٤٠ درجة في بداية شهر أغسطس الجاري، ولكن أمس واليوم درجات الحرارة أقل، مضيفا أنه من المتوقع أن تكون درجات الحرارة في المعدلات الطبيعية في النصف الثاني من شهر أغسطس الجاري.

 الصيف الحالي هو الأحر والأسخن