بسبب "الإنس والنمس"..غرفة السينما تصدر بيان للرد على نقيب الممثلين

أصدرت غرفة صناعة السينما، بيانا ردت من خلاله على التصريحات التي أدلى بها الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين مؤخرًا، بشأن عرض فيلم “النمس والإنس” دون وجود موافقة وتصريح النقابة.

وجاء نص البيان كالآتي:

“بالاشارة إلى ما ورد بوسائل الإعلام وحديث السيد نقيب المهن التمثيلية بشأن الترخيص بعرض فيلم (الانس والنمس) توضح غرفة صناعة السينما ما يلي”.

نرشح لك:بعد نجاح فيلم “الإنس والنمس”.. رسالة محمد هنيدي للجمهور

تابعت: “أولا، فيما يتعلق بتسهيل الاستيلاء على المال العام فإن الشركة المنتجة للفيلم قامت بسداد الرسم النسبي وقدره ۳۰۰ ألف جنيه (ثلاثمائة ألف جنيها مصريا فقط لا غير) نقدا بموجب إيصال صادر من النقابة صباح يوم الخميس قبل العرض العام للفيلم وذلك بعد مراسلات بين الشركة المنتجة والسيد نقيب المهن التمثيلية عبر الرسائل المتبادلة والتي حدد بموجبها السيد النقيب هذا الرسم النسبي وذلك قبل صدور الترخيص بعرض الفيلم وتم استلام خطاب رسمي من النقابة بسداد الرسم النسبي وسبق ذلك تقديم خطاب من الشركة المنتجة لنقابة المهن التمثيلية بتحديد الرسم النسبي مما يؤكد على التزام الشركة المنتجة بسداد الرسم النسبي للنقابة”.

أضاف: “ثانياً : أنه لا يوجد تعهد حصلت عليه الرقابة وإنما إقرار تم أخذه على الشركة المنتجة للفيلم بسداد الرسم النسبي خلال 48 ساعة وإلا سيتم إلغاء الترخيص وهو ما يؤكد حرص الرقابة على استيفاء نقابة المهن التمثيلية لرسم النسبي وسبق للرقابة والنقابات الفنية على مدار أعوام عديدة سابقة العمل بذلك مع جميع شركات الإنتاج وقبل وجود الدكتور خالد عبد الجليل كرئيس للرقابة”.

استكمل: “ثالثاً ـ أن تعين السيد الاستاذ الدكتور خالد عبد الجليل بمجلس ادارة غرفة صناعة السينما تم بموجب قرار من السيد وزير الصناعة منذ عام ٢٠١٠ ولم يكن وقتها رئيسا للرقابة على المصنفات، رابعاً، أن تعيين السيد المخرج الكبير عمر عبد العزيز بمجلس إدارة غرفة صناعة السينما قد تم بموجب قرار السيد وزير الصناعة كأحد الخبرات في صناعة السينما وباعتباره رئيس اتحاد النقابات الفنية الثلاثة”.

استطرد: “خامسا بـ أنه لا يوجد تدخل في شئون النقابات من أي جهة كانت وإنما يوجد تعاون مثمر بين جميع الجهات حرصا على حقوق الكافة وأن التعاون بين مؤسسات الدولة بما فيها الرقابة على المصنفات وغرفة صناعة السينما والنقابات الفنية الثلاثة هو تعاون دائم ومستمر ويؤكد هذا التعاون اللجنة الثلاثية المشتركة (نقابة المهن التمثيلية – نقابة المهن السينمائية – غرفة صناعة السينما) المشكلة لحل أي منازعات فيما بين أعضاء الجهات الثلاثة وديا”.

اختتم: “وتهيب الغرفة بالسيد نقيب المهن التمثيلية باتخاذ الحذر والحيطة والكف عن المساس بأعضاء الغرفة أو تناول المؤسسات من خلال وسائل الإعلام في وقت يتطلب من الجميع تضافر الجهود مع القيادة السياسية لخدمة الثقافة والفنون في مصرنا العزيزة”.

رحيل دلال عبد العزيز.. ماذا قالت عن سمير غانم وما قصة السبحة الحمراء التي لم تفارقها حتى الوفاة؟