شديد الحرارة.. تفاصيل طقس الأسبوع

تفاصيل طقس الأسبوع

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس في الفترة من الجمعة 6 أغسطس حتى الأربعاء 11 أغسطس 2021.

أوضحت الهيئة أنه سيسود البلاد طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلا على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

نرشح لك: الأرصاد توضح طرق الوقاية من أضرار الحر الشديد

أشارت إلى أنه اعتبارا من الأحد 8 أغسطس حتى الأربعاء 11 أغسطس سيشهد الطقس انخفاضا في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد بقيم تتراوح (3:2) درجات مئوية.

لفتت الهيئة إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة في الظل بقيم تتراوح من (4:2) درجات. وسيشهد الطقس شبورة مائية في الصباح الباكر حتى السابعة صباحا تقريبا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. وكذلك نشاط الرياح على بعض المناطق من السواحل الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على مناطق من جنوب الصعيد على فترات متقطعة.

تفاصيل طقس الأسبوع

كانت الهيئة، أوضحت في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تشهد كافة الأنحاء طقس شديد الحرارة يزيد عن الأيام الماضية بحوالي درجة أو درجتين حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة 42 درجة وجنوب الصعيد 45 درجة في الظل”.

تذكر أن تحافظ على مستوى مناسب من الترطيب؛ مما يعني أنك ستحتاج إلى استهلاك المزيد من الماء والسوائل الطبيعية أكثر مما تفعل عادة عندما يكون الجو حارًا.
في أوقات الحر الشديد؛ احرص على تناول الأطعمة الطازجة التي لا تتطلب استخدام الفرن أو الموقد للتحضير.
العطش هو أول علامة للجفاف؛ فيجب أن تشرب كميات كافية من السوائل قبل أن تشعر بالعطش للوقاية من الجفاف في الحر الشديد. تفاصيل طقس الأسبوع

لا تأكل وجبات كبيرة غنية بالبروتين؛ لأنها يمكن أن تزيد من حرارة التمثيل الغذائي وتدفئ الجسم.
يجب أن تكون قادرا على التعرف على أعراض الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، وحالات الطوارئ الحقيقية المتعلقة بارتفاع الحرارة، مثل “التشنجات الحرارية، طفح الحرارة، الإنهاك الحراري، ضربة الشمس”، واتصل بالإسعاف، وحاول تبريد جسمك إلى أن تصل المساعدة لك. 

التغلب على الموجة الحارة في المنزل:

حافظ على الستائر داخل المنزل مغلقة خلال الأوقات الحارة من اليوم بين الساعة 10:30 صباحًا و4 مساءً، خاصة في فترة الموجة الحارة.

إذا كنت لا تمتلك تكييفا فاحرص على وضع وعاء أو صندوق كبير به ثلج أمام مروحة مكتب، حيث يجعل الهواء باردا مثل هواء المكيف.

ابتعد نهائيا عن الإجهاد المفرط خلال الطقس شديد الحرارة.

استخدم أطعمة لا تحتاج للطهي أو شواية خارجية للطهي فستتوقف عن إضافة حرارة إلى منزلك المكيف، حيث يمكن أن يؤدي استخدام الموقد والفرن إلى توليد كمية هائلة من الحرارة التي تبقى في المنزل فكلما طهيت أكثر في منزلك كلما زادت الحرارة في مطبخك”.