تويتر يطلق مسابقة للعثور على التحيزات في خوارزمية الصور

أسماء مندور
مسابقة للعثور على التحيزات

أعلنت شركة تويتر عن مسابقة لباحثي الكمبيوتر و”الهاكرز”، لتحديد التحيزات في خوارزمية اقتصاص الصور الخاصة بالموقع، بعد أن اتهم مجموعة من الباحثين الشركة أن الخوارزمية تميل إلى استبعاد ذوي البشرة السمرء، والذكور.

ذكرت رويترز أن تلك المنافسة تعد جزءًا من جهد أوسع عبر صناعة التكنولوجيا، لضمان عمل تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي. وقال تويتر في منشور بالمدونة: “إن المسابقة تهدف إلى تحديد الأضرار المحتملة لهذه الخوارزمية، بما يتجاوز ما حددناه بأنفسنا”.

نرشح لك: شركة IBC تصدر قائمة المرشحين لجوائز الابتكار لعام 2021

وفي نفس الصدد، قالت الشركة في مايو، بعد انتقادات في العام الماضي حول معاينات الصور في المنشورات التي تستثني وجوه السود، إن دراسة أجراها ثلاثة من باحثي التعلم الآلي، وجدت اختلافًا بنسبة 8٪ عن التكافؤ الديمغرافي لصالح النساء، و 4٪ لصالح الأفراد البيض.

من جانبه، أصدر تويتر علنًا رمز الكمبيوتر الذي يقرر كيفية اقتصاص الصور في موجز الخوارزميات الخاص به، وقال يوم الجمعة إنه طُلب من المشاركين معرفة كيف يمكن أن تسبب الخوارزمية ضررًا؛ مثل الصور النمطية، أو تشويه سمعة أي مجموعة من الأشخاص. مسابقة للعثور على التحيزات 

سيحصل الفائزون على جوائز نقدية، تتراوح من 500 دولار إلى 3500 دولار. وستتم دعوتهم لتقديم عملهم في ورشة عمل يستضيفها تويتر في أغسطس، من خلال أكبر مؤتمرات القراصنة التي تُعقد سنويًا في لاس فيجاس.