أحمد عصمت: "السوشيال ميديا" ليس صوتا لأحد.. الخوارزميات هي التي تتحكم

قال د. أحمد عصمت، مؤسس منتدى الإسكندرية للإعلام واستشاري تكنولوجيا الإعلام والتحول الرقمي، السوشيال ميديا أصبحت أداة من أدوات العصر، مشيرا إلى أن أسلوب استخدام المصريين مختلف عن العالم بسبب اختلاف الثقافة.

أضاف “عصمت” خلال حلوله ضيفا على برنامج “حديث القاهرة”، مساء اليوم، مع خيري رمضان وجميلة عوض، عبر شاشة “القاهرة والناس“، إن بعض القضايا تحركت بعد ضغط السوشيال ميديا، موضحا أنه لا يحب ذلك المصطلح لأنه قد يُستخدم في قضايا سلبية.

نرشح لك: إيقاف النسخ المطبوعة لثلاثة صحف يومية

أكد على اختلاف الأجيال، لافتا إلى أن أداة الاتصال الرئيسية الآن لدى الجيل الجديد هي “السوشيال ميديا”. مؤكدا على أن السوشيال ميديا ليست صوتا للمصريين أو صوتا لأحد، بل أن خوارزميات الفيس بوك هي التي تتحكم في ترتيب الموضوعات التي تظهر للناس، والخلل المعلوماتي بسبب الخوارزميات يظهر وكأن الأمر زحمة أخبار كاذبة.

أضاف: “رايحين في حتة غامقة بالنسبة للنقطة الكلاسيكية للإعلام، لازم يتم إنتاج محتوى خاص للديجتال ولازم تنتهي فكرة ما يقدم على التلفزيون والسوشيال ميديا لأن دا يعتبر فقر في الأخبار”. مضيفا: “بالنسبة للناس الناس هتقدم محتوى وهتكسب فلوس، وفيس بوك وجوجل بدأت تتواصل مع مؤسسات حكومية لتقديم محتوى بمقابل مادي وكذلك الأفراد، وستكون هناك منافسة شرسة”.

اختتم أحمد عصمت أن اللإعلام في مصر يحتاج إلى دعم البحث العلمي من خلال دعم المؤسسات الجامعية، مردفا: ومشكلة الخلل المعلوماتي سببه عدم وجود أبحاث”.