حول العالم

بعد أزمتها الأخيرة…  BBC تعيد النظر في سياساتها التحريرية

أسماء مندور

في عام 1995، أجرى المراسل، مارتن بشير، “مقابلة القرن” مع الأميرة ديانا، حيث كانت هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها أحد أفراد العائلة المالكة البريطانية بصراحة على شاشة التلفزيون عن زواجها غير السعيد وغير ذلك من الأمور الخاصة جدًا. شاهد عشرات الملايين من الأشخاص حول العالم هذه السبق الصحفي في BBC، ولكن منذ البداية كانت هناك شائعات حول كيفية إجراء المقابلة.

اتضح بعد ذلك، أن البشير قام بتزوير الوثائق لمحاولة إقناع ديانا بإجراء المقابلة. غادر بشير BBC للعمل في الولايات المتحدة لسنوات عديدة، ومع ذلك أُعيد توظيفه في المحطة كمراسل للشؤون الدينية في عام 2016، على الرغم من معرفة بعض الشخصيات البارزة، بما في ذلك المدير العام لـ BBC آنذاك، توني هول، بالمزاعم الخطيرة ضده.  

نرشح لك: مكالمة هاتفية من أوبرا وينفري تغير حياة كاتبة أمريكية

 

الأميرة ديانا

مهام عاجلة

بالطبع هذه أزمة وجودية بالنسبة لمنظمة، كانت أحد أعمدة الديمقراطية البريطانية ومنارة لمعظم أنحاء العالم لمدة قرن، كل هذا يعني أن المدير العام الجديد، تيم ديفي، لديه ثلاث مهام عاجلة لضمان بقاء BBC.

أولاً، عليه طمأنة الجمهور البريطاني أنه سيتأكد من عدم تكرار مثل هذا السلوك مرة أخرى، قد يعني ذلك إنشاء مجلس إشراف مستقل جديد من نوع ما. ثانيًا، عليه أن يثبت للحكومة والبرلمان أن هيئة الإذاعة البريطانية يمكنها وضع ترتيبات تنظيمية جديدة مستقلة بما يكفي للقضاء على السلوك السيئ. ثالثًا، عليه طمأنة موظفي الهيئة أن الصحافة الصادقة لا تزال موجودة، لأنه إذا تم التشكيك في نزاهة البي بي سي، فإن أفضل العقول المبدعة والأكثر ذكاءً ستذهب إلى مكان آخر.

الأميرة ديانا

مراجعة سياسات التحرير

وعليه، أعلنت هيئة BBC أنها ستعيد النظر في سياساتها التحريرية والإدارية في أعقاب أزمة مارتن بشير، حيث قال مجلس إدارة هيئة الإذاعة البريطانية إنه سيتم إجراء تحقيق داخلي من قِبل مجموعة من المديرين غير التنفيذيين بقيادة Nick Serota، كبير مديريها المستقلين، وتقديم تقرير بحلول سبتمبر المقبل.

وقال مجلس الإدارة: “يجب أن نتأكد أن أخطاء الماضي لا يمكن أن تتكرر اليوم، لذا نعتقد أنه من الصواب أن نراجع فعالية سياسات التحرير والإدارة في BBC بالتفصيل”.

من جانبهما، انتقد الأميران وليام وهاري، ابنا ديانا، السيد البشير وBBC بسبب سلوكهما، وقالا إن تصرفات البشير ساهمت في الأحداث التي أدت إلى وفاة ديانا في حادث سيارة بعد ما يقرب من عامين من المقابلة.

الأميرة ديانا

لكن السيد البشير دافع عن نفسه، قائلاً إن ديانا كانت حريصة على التحدث علانيةً، وأنه لا ينبغي تحميله المسؤولية عن “العديد من الأشياء الأخرى التي كانت تحدث في حياتها”.

وفي نفس السياق، صرح مجلس الإدارة بأن ضعف الرقابة في أي منظمة يؤدي إلى نقص التحدي وضعف اتخاذ القرار، لهذا السبب يجب أن يكون التغيير الثقافي محور تركيز المدير العام والرئيس الجديد، كما أكد على اتخاذ إجراءات جديدة لإصلاح البث في العام المقبل، وقال إن هيئة الإذاعة البريطانية بحاجة إلى “تعزيز القيم البريطانية والبرامج عالية الجودة المتميزة بقوة”.

بعد نشر التقرير، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون: “آمل بشدة أن تتخذ BBC كل خطوة ممكنة للتأكد من عدم حدوث أي شيء مثل هذا مرة أخرى على الإطلاق”.

 

 

 

 

 

 

 

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock