مكالمة هاتفية من أوبرا وينفري تغير حياة كاتبة أمريكية

أسماء مندور   أوبرا وينفري

اعترفت الكاتبة الأمريكية، التي ظهرت عبر تطبيق “زووم” كجزء من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب يوم الأحد، أن المذيعة الأمريكية الشهيرة “أوبرا وينفري” قد غيرت حياتها عندما أضافت روايتها لعام 2018 “زواج أمريكي” إلى قائمة القراءة المؤثرة.

كانت النتيجة ظهورها لأول مرة في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، ووضعها في قائمة القراءة الصيفية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في صيف 2018، وحصولها على جائزة المرأة للرواية لعام 2019.

نرشح لك: معجزة أوبرا وينفري.. 17 مليون شاهدوا حوار هاري وميجان

 كشفت جونز أن كل ذلك تم بمكالمة هاتفية واحدة في أكتوبر 2017، قبل خمسة أشهر من إصدار روايتها “زواج أمريكي”، حيث أخبرتها “أوبرا” أنها قرأت الرواية وتريد استخدامها في نادي الكتاب الخاص بها.

أوبرا وينفري

التحضير للنجومية لـ أوبرا وينفري

قالت جونز أن أوبرا نصحتها بأن تحافظ على علاقاتها مع المقربين، لأن حياتها ستتغير ولن تحظى بنفس الوقت للناس، كما أخبرتها أنهم بحاجة إلى معرفة أنها تحبهم لأنه بمجرد أن تهدأ كل الضوضاء، ستحتاج إلى أصدقائها الحاليين، كما أنها تؤكد الفكرة القائلة بأن النجاح، مثل الكثير من الأشياء في الحياة، يأتي غالبًا في الوقت المناسب.

أضافت جونز: “يقول مؤلفو الفنتازيا إن الأمر كله يتعلق بالتفاصيل، لكن ما ظهر خلال سنوات ترامب هو أن الناس كانوا أكثر فضولًا بشأن الأدب كشكل من أشكال المقاومة، لذلك كان كتاب زواج أمريكي هو أفضل كتاباتي، والكتاب المناسب في ذلك الوقت”.

الحبكة الفنية

لكن ماذا عن القصص التي تتجاوز الزمان والمكان؟ هل لديهم ما يقولونه عن العالم اليوم؟، هذه أسئلة تناولها مؤلفا الخيال “برنت ويكس” و”أحمد بوخاطر” في جلستهما المسائية في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب يوم الأحد.

في حين أن الحبكات والتطورات قد تكون خيالية، إلا أن هذا يرجع إلى البحث الدقيق الذي يقوم به المؤلفون في كثير من الأحيان كجزء من عملية الكتابة.

في هذا الصدد، قال الكاتب الأمريكي برنت وييكس: “ما أحبه في الخيال هو أنه يعطينا لوحة عريضة للرسم عليها، كما يمكنني ابتكار ما أريد طالما أنه مثير لاهتمام القراء، لذا هناك الكثير من الموضوعات التي أحب أن أقرأ فيها، لا سيما حول تاريخ العصور الوسطى”.

أضاف: “أيضًا، وجود مجموعة كبيرة من الشخصيات التي تتمتع بها في الخيال، يعني أنه يمكنك جلب أشخاص لديهم كل هذه الآراء المختلفة، كل هذا يعمل ليصبح لوحة فنية جميلة حيث يمكنني استكشاف بعض المشاكل”.

وفي نفس السياق، قال الكاتب والمغني الإماراتي أحمد بوخاطر: “إن الطبيعة المترامية الأطراف تتيح وقتًا للمؤلف لرسم الشخصيات بعمق، حيث يمنح هذا مساحة لإنشاء بطل يواجه صعوبات ثم متابعته أثناء مروره بمشاكله، كما يمكن للقارئ أن يتفاعل مع الشخصيات وربما يرى نفسه في بعض الأحيان”.

عن المعرض

انطلق معرض أبو ظبي الدولي للكتاب عام 1981 وأُقيمت الدورة الأولى منه تحت اسم “معرض الكتاب الإسلامي”، برعاية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

يستمر المعرض حتى يوم السبت 29 مايو في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض، وسيظهر المزيد من المؤلفين الدوليين والإقليميين، سواء بشكل فعلي أو عبر الإنترنت، بالإضافة لوجود عروض للشاعرتين الإماراتية واللبنانية عفراء عتيق وزينة هاشم بيك، الفائزتين بالجائزة العالمية للرواية العربية.