ملحن "أهلا بالعيد".. أبرز المعلومات عن الموسيقار جمال سلامة

توفي الموسيقار جمال سلامة، اليوم الجمعة، داخل أحد المستشفيات بالقاهرة، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، عن عمر ناهز الـ 75 عاما.

يتمتع الموسيقار الراحل بمسيرة فنية كبيرة، حيث إنه يمتلك عدد كبير من الأعمال الفنية الشهيرة التي ارتبط بها الجمهور إلى الآن، سواء كانت تلك الأعمال هي أغاني قام بتلحينها أو أفلام ومسلسلات قام بتأليف موسيقاها التصويرية.

نرشح لك:وفاة الموسيقار جمال سلامة

يرصد إعلام دوت كوم أبرز المعلومات عن الموسيقار جمال سلامة، وأبرز أعماله، في السطور التالية:

1- موسيقي مصري مواليد الإسكندرية 5 أكتوبر 1945.

2- نشأ فى عائلة فنية، فوالده حافظ أحمد سلامة كان مؤلفا للموسيقى السيمفوني، وكان أخوه ملحنا وعازفا لآلة الأكورديون بفرقة أم كلثوم وباقي عائلتة كانوا يعملون بالمجال الفني.

3- درس جمال سلامة الموسيقى منذ الصغر وتخصص في آلة البيانو ثم التأليف الموسيقي في “كونسرفتوار” القاهرة بأكاديمية الفنون على يدي نخبة ممتازة من أفضل الأساتذة المصريين والأجانب.

4- درس فى ثاني أقدم كونسرفاتوار في روسيا، كونسيرفتوار تشايكوفسكيفي موسكو عام 1976، ليثقل الموهبة الشرقية بالدراسة الأكاديمية الغربية.

‏ ‏5- حصل على أعلى شهادة في التأليف الموسيقي المعادلة لدرجة الدكتوراه من كونسرفتوار تشايكوفسكي ‏بموسكو وحصل على دبلوم المعهد القومي العالي للموسيقى كونسرفتوار القاهرة.

6-‏ عمل عضو هيئة تدريس كونسرفتوار القاهرة بأكاديمية الفنون.

7- عضو لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة. ‏

8- لحن أكثر من 500 لحن لأعمال فنية مختلفة.

9- من أشهر ألحانه أغنية “ساعات ساعات” للفنانة صباح، كما لحّن لسميرة سعيد أغنية “احكي يا شهرزاد” و”مش هتنازل عنك” و”قال جاني بعد يومين”، ومع المطربة اللبنانيّة ماجدة الرومي لحن “بيروت ست الدنيا” وقصيدة “مع جريدة” للشاعر نزار قبّاني، كما لحن الكثير من موسيقى الأفلام والمسلسلات في حقبة الثمانينات، مثل مسلسل “الحب وأشياء أخرى” وفيلم “حبيبي دائما”.

10- قدم الموسيقى التصويرية لمسرحية “شارع محمد على”، وحققت نجاحا كبيرا وقتها.

11- ألف الموسيقى التصويرية لعدد من المسلسلات ذات الطابع الديني، مثل الإمام محمد عبده والفتح المبين والإمام الترمذي والإمام ابن حزم.

12- لحن موسيقى فوازير “عمو فؤاد.. رئيس تحرير”.

13- لحن مجموعة من الأغاني الدينية التي غنتها ياسمين الخيام في مقدمات مسلسلي “محمد رسول الله”، و”ساعة ولد الهدى”، ونهايتها.

14- ارتبط اسمه بأغنيات شهر رمضان، والعيد، حيث لحن أغنية “والله بعودة يا رمضان” وأغنية “أهلاً بالعيد”.

15- علاقة جمال سلامة بنجيب محفوظ كانت قوية، فقد قام “سلامة” بتأليف الموسيقى لمسلسل “بين القصرين” عندما قدم إلى الشاشة الصغيرة، لم يقتصر التعامل على هذا، فإنه قدم الموسيقى التصويرية لـ “الكرنك” لتأتي معبرة عن أحداث الرواية وتفاصيلها، عن الشخصيات والملامح، عن المكان الذي تروى فيه الحكاية، وكان صديقا شخصيا له.