خاص

هاني كمال مؤلف ومخرج “ولاد ناس”: المسلسل صدم المشاهدين

أسماء شكري

يعرض خلال موسم دراما رمضان 2021 مسلسل ولاد ناس، من تأليف وإخراج هاني كمال، وبطولة صبري فواز وأحمد وفيق ورانيا فريد شوقي ووفاء صادق وإيهاب فهمي وصفاء الطوخي وأحمد صيام وناصر سيف ومحمد عز ومحمود حجازي. هاني كمال مؤلف

مسلسل ولاد ناس يناقش قضايا متعلقة بالتربية والتعليم، وأزمات المدارس الخاصة، ودور الآباء في تنشئة الأطفال، كما يقدم مجموعة مختلفة من نماذج الأسر المصرية، وتدور أحداث العمل حول حادث أتوبيس مدرسي يحدث لمجموعة طلاب، والنتائج المترتبة عليه.

نرشح لك: أميرة أديب: والدتي رفضت دخولي الفن.. وهذه تفاصيل مشاركتي في “ولاد ناس”

إعلام دوت كوم حاور هاني كمال مؤلف ومخرج مسلسل ولاد ناس حول كواليس التحضير للعمل، والقضايا التي يلقي الضوء عليها، وكانت هذه أبرز تصريحاته:

1-دائما لدي إيمان بأن وعي وإدراك الجمهور ما زال موجودا وينجذب نحو الأعمال التي تناقش قضاياه المجتمعية، وأكثر ما أسعدني في المسلسل هو تأكيده لهذا الإيمان بداخلي: “المسلسل دخل البيوت والمشاهدين تأثروا بيه وده فرحني جدا.. الجمهور اتهرى فورمات أجنبية ومصطلحات دخيلة علينا”.

2-المسلسل بطولة جماعية وهذا ما أحرص عليه دائما في الأعمال التي أقدمها، فأنا أرفض فكرة البطل الأوحد، لأن الدراما قائمة على مجموعة علاقات ما بين شخصيات متعددة، والبطل هو “الورق” أولا، فعندما كتبت مسلسل أبو العروسة لم أكتبه لسيد رجب وحده، وإنما بنيت الأحداث على علاقات ما بين الشخوص وتتضمن خطوط درامية متشابكة، وهذا ما لمسه الجمهور في ولاد ناس. هاني كمال مؤلف

3-صانع الدراما يجب أن يعي أنه مؤثر أكثر من الجامع والكنيسة والأهل: “فأنت بقيت مثل يا بتشوه يا بتحسّن.. وفيه أجيال بتروح مننا، فمسلسل ولاد ناس عمل للمُشاهد صدمة إنه يحس بقيمة عياله”.

4-جاءتني فكرة المسلسل من صديق ابني، فـ صديقه هذا تحولت أخلاقه في الفترة الأخيرة للأسوء، واكتشفت أن والده ووالدته انفصلا مما أثّر سلبيا على الابن، لذلك قررت أناقش قضية الأبوة وانفصال الوالدين في المسلسل والآثار السلبية لكل ذلك: “ومدى التشوه الموجود في الأجيال.. العيال طالعة بتتنمر على بعضها وفيه عنف غير عادي في المجتمع.. فـ بنجني ثمار كلها هم ووجع في البيوت”؛ لذلك ففكرة المسلسل نابعة من هذا الهم المجتمعي.

5-الدراما في النهاية “ورق” ثم إخراج: “ورق ومخرج فاهم الورق ده فبيطلعه قدامك صورة.. فأكتر واحد فاهم الورق ده لأني كتبته”، لذلك كنت مقررا أن أُخرج مسلسل ولاد ناس منذ بداية كتابتي له.

6-أهم رسالة أقدمها في ولاد ناس هي أن الأبوة مهنة نتعلمها وليست فطرة نولد بها: “مش بنجيب عيال عشان ناخد لقب الأب وفي الآخر نرميهم هم وأمهاتهم برة”، وحاولت أن ألفت انتباه الجمهور لطرق التربية التي كانت تمارس قبل سنوات طويلة؛ ولم تعد موجودة للأسف حاليا.

7-طرحت من خلال المسلسل سؤال: “هي الناس زمان ربّت ازاي؟ الناس زمان ربّت في مجتمع مش مخيف زي دلوقتي”، لذلك قدمت نماذج في المسلسل لشباب ومراهقين تربوا بطرق غير سليمة: “أول 18 سنة في عمره شاف فيهم وجع، وترجمهم لتنمر وانتقام وأفكار مريضة”، وهذا ما حاولت تسليط الضوء عليه في المسلسل.

8-سعيد بمتابعة شريحة المراهقين للمسلسل لأنني ركزت على مشاكلهم أكثر كونهم الجيل المقبل، ولأن لديهم مشاكل يجب أن نعالجها: “ده جيل لسانه معووج، بيتكلم إنجليزي حلو بس جوجل هو اللي مربيه مش أهله.. عنده إحساس إنه بيفهم عن أهله”.

9-مسلسل ولاد ناس ناقش مجموعة من مشاكل المجتمع، أهمها البيوت والتربية وفهم الأب لدوره الحقيقي، فحاولنا من خلاله توعية الآباء والأمهات بأسس التربية السليمة للأبناء؛ لنستطيع تلافي أغلب مشاكل المجتمع، وهذه رسالة الدراما والفن بشكل عام.

10-المسلسل يضم مجموعة كبيرة من الأطفال والمراهقين وهو ما كان مرهقا لي أكثر، كما أن من ضمن صعوباته كم الممثلين الموجود فيه، لذلك كان اختيارهم من أصعب ما واجهته، ولكنني سعيد بتلك التجربة.

11-مشهد الفنان ماجد الكدواني الذي لفت انتباه الجمهور في الحلقات الأولى كان من أصعب المشاهد، وقد تحمس الكدواني لرسالة المسلسل؛ لذلك قرر تقديم المشهد بالرغم من أنه لا يقدم دراما حاليا.

12-من كواليس مشهد ماجد الكدواني أنه كان ضمن ثاني أيام التصوير، وضم أغلب أبطال المسلسل تقريبا بالرغم من أن الكدواني هو فقط الذي يتحدث خلاله، وصورناه “وان شوت”، وكان مشهدا مؤثرا لنا جميعا: “أنا كنت قدام المونيتور بعيط.. دموعي نازلة وأنا بشتغل لأن كلامه كان موجع جدا”.

13-مشاهد المستشفى كانت الأصعب في المسلسل؛ لأن أغلبها ضمت عددا كبيرا من الممثلين وصل في بعض المشاهد إلى 12 فنانا، فكانت الأكثر إرهاقا.

14-مما ساعدني على التعامل مع الأطفال في المسلسل أنني صاحبتهم، وكلهم أجادوا أدوارهم.

15-سعيد أنني قدمت عملا ترك أثرا طيبا ومحترما لدى الجمهور ولأولادي أيضا.

16-شرف لي تشبيه البعض للمسلسل بمسلسلات الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، من حيث اهتمام كل منها بالبيوت والأسرة المصرية.

17-نجاح المسلسل قائم على كل عناصره، من أول المنتج إبراهيم حمودة والمنتجة منى قطب وكل الممثلين الذين أدوا أدوارهم بحرفية، إلى باقي صناع العمل.

18-من أهم مشاهد المسلسل مشهد للفنانة صفاء الطوخي بدون كلام، وهي فيه تخلع الباروكة أمام المرآة وتمسح المكياج من على وجهها، وأحيي فيها جرأتها على مسح المكياج في المشهد: “لأن هناك ممثلين يعتمدون على شكلهم أكثر من أدائهم”، ولكنها في هذا المشهد مثّلت حالة حقيقية أمام الجمهور، وقد صدّقت المشهد لذلك أدته بهذا الإبداع.

19-ما زلت أصور باقي مشاهد المسلسل، ويتبقى فيه تصوير يومين.

20-لا أومن بفكرة تصنيف المسلسلات بأنها رمضانية، ولا يشغلني صراع عرض المسلسلات خلال رمضان، فأي مسلسل يمكن عرضه في أي توقيت.

نرشح لك: شاهد.. مشهد مؤثر لـ بيومي فؤاد في مسلسل “ولاد ناس”

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock