حول العالم

كيفية بناء الثقة مع الممولين الإعلاميين

أسماء مندور

لا توجد صيغة سحرية للتعامل مع الممولين، ولكن هناك خطوات ملموسة يمكن لأي مؤسسة إعلامية اتخاذها لتحسين فرصها في الحصول على تمويل، وقبل كل شيء، يجب معرفة أنه يتم تطوير العلاقات مع الممولين قبل تلقي التمويل وخلاله وبعده، لذلك من المهم أن يُظهر الفريق الذي يقف وراء المؤسسات الإعلامية الاتساق وبناء الثقة مع الممولين، واستثمار الوقت اللازم لبناء علاقة مثمرة بين الصحفي والممول.

لكن كيف تجد هذه المنظمات التي تمول المشاريع الصحفية؟ كيف تبدأ محادثة معهم وتحافظ على العلاقات مع مرور الوقت؟

نرشح لك: جدل عالمي بسبب سياسات أبل الجديدة

فيما يلي توصيات شبكة الصحفيين الدولية لتعزيز هذه العلاقات.

1- افهم عالم التمويل الإعلامي قبل بدء التفاوض

تعرف على طبيعة المنظمات التي تمول المشاريع الصحفية

وتشمل المنظمات التي تعمل على المستوى الدولي، والمجموعات الخيرية الخاصة، والشركات التي تركز على الاستثمار في القضايا الاجتماعية.

معرفة أولويات المنظمة الممولة

من المهم تحديد أنواع التمويل الذي تقدمه المؤسسة، سواء كان ذلك تمويلًا أوليًا لمشروع معين، أو إذا كان عليك التقدم بطلب للحصول على تمويل دائم، وقد تحتاج أيضًا إلى التعامل مع المنظمة باقتراح استراتيجي يسمح لك بفهم مبادئ كل منظمة، وما إذا كانت هناك فرصة لتزدهر العلاقة بين مؤسستك والممول.

جهز طلبك قبل التحدث إلى الممولين

قم بإعداد عرض تقديمي واضح وجذاب للممول، سواء كنت تخطط للتحدث معهم بشكل رسمي أو غير رسمي، أو التحدث وجهًا لوجه، أو إرسال عرض مكتوب إليهم يوضح هدف مؤسستك الإعلامية.

تأكد من تطابق نوع الدعم المالي الذي تبحث عنه مؤسستك مع الاقتراح الذي تقدمه

من الأهمية بمكان عدم المبالغة في الوعود بما يمكنك تحقيقه إذا مُنحت التمويل، حيث يحدد المموّلون النظام الإعلامي والفرص المتاحة وحدود ما يمكن تحقيقه بمبالغ وأنواع معينة من التمويل، وأحد العناصر الأساسية لتطوير الثقة مع الممولين هو الوفاء التام بما تعد به.

الشفافية مع الممولين بشأن الصعوبات التي قد تواجهها مؤسستك أو مشروعك

من الأفضل للممول أن يكون على دراية بالتحديات المحتملة قبل الدخول في اتفاقية، هذا هو السبب في أنه من المهم للصحفيين إظهار نقاط ضعفهم، حتى تتمكن منظمات التمويل من مساعدتهم في التغلب على التحديات التي قد تنشأ.

2- بدء التفاوض مع المنظمات الممولة

شارك المعلومات حول الأعمال الداخلية لمؤسستك بصراحة وصدق مع الممول

هذا مهم بشكل خاص عند مناقشة استدامة نموذج أعمال مؤسستك، بما في ذلك الحدود والمجالات المحتملة للنمو، من المفيد أيضًا التحدث عن الشؤون المالية لمؤسستك بشكل عام، لذا تجاوز وصف التبرعات العامة والتمويل المحدد الذي تحاول الحصول عليه.

تأكد من وضوح وصدق المقترحات

من الأفضل أن تحدد بوضوح مبلغ التمويل الذي تطلبه من كل ممول، وفي بعض الحالات، يمكن أن تساعد هذه المعلومات أيضًا أحد الممولين على تسهيل أو تسريع محادثتك مع ممول آخر، نظرًا لحقيقة أنه في عملية تحليل المواقع الإعلامية لتلقي التمويل، غالبًا ما تتحدث مؤسسات التمويل مع بعضها البعض.

عند منحك التمويل، ابق على تواصل دائم مع الممولين

سيساعد هذا في تجنب قطع الاتصال مع الممول الخاص بك، والتأكد من أن جميع الأطراف تعمل بشفافية تامة، كما يساعد هذا أيضًا في التأكد من أن الممولين يعرفون ما يحدث في مؤسستك منك، بدلاً من تلقي تحديثات حول مؤسستك من عناوين الأخبار أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المحادثات غير الرسمية مع أشخاص آخرين في عالم الإعلام.

3- متابعة التفاوض بعد حصولك على التمويل

ضع جدولاً بالمواضيع التي تخطط مؤسستك الإعلامية لتغطيتها، على المدى المتوسط والطويل
كن صادقًا مع نفسك ومع مؤسستك، إن امتلاك قدر كبير من المشاريع والموضوعات هو الأداة الأكثر فعالية لتقديم نفسك للممولين، حيث ستسمح لك هذه المجموعة من المشاريع عالية الجودة بإحداث تأثير دائم على جمهورك، وتوفير رؤية لكل من فريقك ومؤسستك.

اذكر التأثيرات النوعية والكمية لمؤسستك وتقاريرها

التأثير الموثق هو أحد الأشياء التي تجذب انتباه الممول أكثر من غيرها، لذا استخدم مهاراتك في سرد القصص لتسليط الضوء على إنجازاتك وتأثيراتك، ودع الممولين يعرفون كيف غيرت مؤسستك وتقاريرها حياة شخص ما.

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock