هشام البنا: اخترت مهنة الشيف بسبب حبي للسفر

هايدي إبراهيم

هشام البنا واحدة من أشهر مقدمي برامج الطهي، تميز باحترافه وتمكنه من تقديم جميع الأكلات العالمية، سافر إلى جنيف وعاش هناك فترة طويلة ليقدم للمشاهد خلاصة خبراته مترجمة في وصفات متنوعة.

إعلام دوت كوم أجرى مع هشام البنا حوارا للتعرف عليه أكثر، وفيما يلى أبرز ما ذكره:

نرشح لك: فيفيان فريد تعود للشاشة لتقديم “كل يوم أكلة”

1- درس فنون الطبخ وتخرج وعمل كشيف محترف في مصر.


2- اختار مهنة الشيف لحبه السفر.


3- سافر إلى دول الخليج، وبعدها استقر بسويسرا وتزوج ولديه بنت.

4- عمل بمطاعم عالمية، كما قام بتدريس الطهى بأكبار المدارس المتخصصة بسويسرا.


5- بعد فترة سفر طويلة عاد إلى مصر وعمل بهيئة تنشيط السياحة.

6- عمل كنائب رئيس مجلس إدارة النادي الدبلوماسي السويسري.

نرشح لك: وسام مسعود: الطب هوايتي والطبخ مهنتي

7- قدم برنامج “من كل بلد أكلة” على قناة “نايل فاميلي” عام 2013، كما قدم برنامج “عالم لذيذ جدا” على “سفرة”.

8- شارك في وضع خطة برامج قناة “سفرة”، وحدد أفكار معظم البرامج، كما رسم خطة تنفيذ لمعظمها.

9- أكد على أن بعض برامج “سفرة” لم تنجح بالقدر المطلوب لأن القناة في ذلك الوقت لم تستعن بشيفات على القدر مطلوب من الخبرة، وقال: “مثلا برنامج (شغل فنادق) كنت متوقعا له نجاحا باهرا ولكن أُسند البرنامج لمرشد سياحي وليس شيف، وأي برنامج خاص بالأكل لازم يقدمه شيف له خبرة فى المطبخ وخبرة مع مكونات الأكل وطعمه ولذلك لم ينجح (شغل فنادق)، وكنت أتمنى أن أقدم هذا البرنامج وفي المقابل برنامج زي (شبكة وصنارة) برنامج متخصص في السمك، نجح وارتبط به المشاهد لأن مقدم البرنامج هشام السيد مش بس شيف ولكن أيضا غطاس محترف، عارف طبيعة البحر ومكوناته وكمان عارف يعنىي إيه مطبخ وتوابل وعارف كل سمكة موجودة فين وتتعمل ازاي حلو”.

10- عن برنامج “عالم لذيذ جدا” أوضح البنا بأنه من أصعب برامج الطبخ. وقال: “أنا بطبخ من كل بلاد العالم في البرنامج، واللي بيقدم مثل هذه البرامج لازم يكون عنده قدر كبير من الخبرة ولديه معرفة بجميع أكلات البلاد المشهورة، ويكون عاش بره وسافر بلاد متعددة وشاف وتذوق أكلاتها وأطعمتها ونكهتها، وهذه المقومات توفرت لدي فأنا تقريبا يوميا كنت أتناول الأكل الأوروبي بحكم معيشتي بسويسرا، كما تعرفت على معظم مطابخ العالم لحبي للسفر، فأنا أكلت وطبخت وعَلمت معظم أكلات العالم الشهيرة ولذلك نجح البرنامج جدا رغم صعوبته”.

نرشح لك: ماجي حبيب: أنا مقدمة برامج طبخ ولست “شيف”

11- يرى أن مواصفات الشيف الناجح لا بد أن يتوافر له قدر كبير من التعليم، والخبرة يعشق القراءة والسفر يجيد الحسابات لديه معرفة بالكيمياء والفيزياء، لديه فكرة عن الزراعة، والطب البيطري، وأضاف: “مش أي حد يلبس بالطو أو مريلة يبقى شيف، للأسف معظم الشيفات في مصر غير متطلعين على الثقافات الخارجية ومجتمع الآخر، دلوقت أي واحد شغال في مطعم بنقوله يا شيف”.

12- من وجهة نظر المصريين يفتقدون ثقافة تذوق الأكل، وأوضح: “بنعرف نأكل شرقي كويس ولكن نفتقد حاسة تذوق الأكل الآخر”.

13- وعن مواصفات شيف الميديا أكد أنه غير متابع جيد للبرامج والتليفزيون، وأضاف: “مش أي واحد يعرف يطبخ حلو يلبس بالطو أو جاكت ويقدم برنامج في الميديا.. معظم الموجودين في الميديا حاليا يفتقدون لأساسيات ومواضفات الشيف العالمي، معظم الموجودين دلوقت ناس أفاضل ممكن نقول عليهم ناس مجتهدة، وأعتقد أفضل شيف كان (خالد أبو سريع) قدم فترة برنامج (من كل بلد أكلة) على قناة نايل فاميلي”.

14- أكد على أن المطبخ اللبناني والمغربي والتونسي موجود بقوة في العالم ولكن المطبخ المصري غير معروف بشكل واسع، وأرجع ذلك بسبب عدم قيام المصريين بإقامة مطاعم خاصة بالأكل المصري.

15- قام الشيف “هشام البنا” بافتتاح أكثر من مطعم خاص به، ولكنه الآن لديه شركة للإدارة والتسويق.