أبرزها كواليس مشهد التحقيق.. فاروق قاسم يروي تفاصيل مشاركته في "الاختيار 2"

هدير عبد المنعم

لفت الفنان فاروق قاسم، الأنظار إليه بعد أن جسد شخصية الإرهابي “فارس” الذي شارك في عملية اغتيال الشهيد محمد مبروك خلال أحداث مسلسل “الاختيار 2”.

حاور إعلام دوت كوم الفنان فاروق قاسم، للحديث عن كواليس الشخصية وتفاصيل التحضير لها.

نرشح لك: بسمة نبيل: كان نفسي اعمل دور إرهابية في “الاختيار 2”

وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1- أدرس في مركز الإبداع الفني لدى الأستاذ خالد جلال، وكنت مشارك في مسرحية “سينما مصر” وشاهدني المخرج بيتر ميمي، ثم أجريت تجارب أداء وتم اختياري لتجسيد شخصية “فارس” الإرهابي في “الاختيار 2”.

2- شخصية “فارس” حقيقية لذلك بحثت عن الأخبار التي نشرت عن العملية التي شارك فيها وعن الشخصية الحقيقية التي أجسدها وهو شخص يدعى في الحقيقة “إسلام”، وقرأت عنها.

3- لم أكن أعرف من هو الشخص الحقيقي الذي سأجسده في المسلسل، ثم عرفت أنه كان من المشاركين في عملية اغتيال الشهيد محمد مبروك وعرفت شخصيته الحقيقية.

4- الشخص الحقيقي كان شابًا عاديًا ولم يكن متطرف في البداية، ثم سافر سوريا، ولكنه كان يتخيل أنه يجاهد في سبيل الله.

5- بيتر ميمي كان يهتم بأن يبتعد عن الشكل النمطي للإرهابيين.

6- بعد عرض حلقة اغتيال محمد مبروك، تلقيت رسائل من الجمهور يقول بها: “حسبي الله ونعم الوكيل”، ولكن هذا منطقي لأنه يتم تجسيد حادث حقيقي، “لكن من الناحية الفنية مش حاجة تضايق خالص، ده نجاح ومعناه إن الموضوع متشاف وواصل للناس بشكل حقيقي وتفاعلوا معاه بجد”.

7- الأهم بالنسبة لي أنه دور مؤثر وواضح.

8- “الموضوع كله صعب لأن موقع التصوير كله شغل، أول يوم قابلت كريم عبد العزيز علشان اصور معاه وأنا أول مرة أقابله في حياتي، فيه رهبة كده، فنان أنا متربي على شغله ومقابلتوش قبل كده فلسه فيه حاجز، كان فيه رهبة بس اختفت بسرعة لأنه لطيف جدا ومحترف وقال لي كلام حلو بعد ما اشتغلنا وكان مشجع جدا”.

9- هذا الدور يعتبر أول ظهور لي.

10- مشهد التحقيق كان صعب لأنه كان من المفترض أن يظهر للمشاهد أني ظللت واقفا ولم أجلس ولم أنم منذ فترة طويلة، لذا من المفترض أن يظهر عليّ الإجهاد والإرهاق، وأحمد الله أن رد فعل بيتر ميمي وكريم عبد العزيز وفريق العمل كان جيد جدا بعد المشهد، لأني كنت خائفا جدا من أن يظهر الأمر غير حقيقي ولكني لم أصرح بذلك، سعدت بالمشهد وبرد فعل الناس فيما بعد.

11- أكثر ما أخشاه في التمثيل أن أبدو غير حقيقي.

12- منذ الصغر وأنا مرتبط بالأعمال التاريخية وأرى أن لدينا تاريخ كبير لم يقدم منه سوى القليل في السينما.

13- أحب الأعمال التاريخية وأتمنى أن أشارك في أعمال وأفلام تاريخية كبيرة مثل صلاح الدين الأيوبي.

14- أرى أن الأعمال التاريخية يكون لها تأثير كبير جدا.

15- أتمنى أن أجسد شخصية عمر بن الخطاب من خلال فيلم.

16- شاركت في مسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة، وقمت بالتمثيل والإخراج به خلال فترة الجامعة، كما عملت مع فرق حرة.

17- درست مونتاج في معهد السينما، وأخرجت فيلمين قصيرين وأعمل كـ مونتير إلى الآن.

18- شاركت في عدة ورش تمثيل، أبرزهم ورشة في ستوديو ذات وكان نتاج الورشة مشهد تمثيلي انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان بداية معرفة الناس بي.