أحمد محارب: دور "أورمة" تطلب بحث في مصادر نادرة.. وهذه تفاصيل مشاركتي في "مع بعض"

هالة أبو شامة

يشارك الفنان أحمد محارب، الشهير بـ دوجلاس، خلال الموسم الرمضاني الحالي 2021، بعدة أعمال درامية تنوعت ما بين المسلسلات الكوميدية والاجتماعية.

تواصل “إعلام دوت كوم” مع “محارب” الذي تحدث عن كواليس مشاركاته في الموسم، والذي تطرق أيضًا للحديث عن بداياته ومشواره الفني.

نرشح لك: روسية مقيمة في مصر.. تعرف على ممرضة “لعبة نيوتن”

 

أورمة

تحدث أحمد محارب، عن دور “أورمة” الذي يجسده ضمن أحداث مسلسل “موسى” الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رمضان، بمشاركة مجموعة من الفنانين، والذي ألفه ناصر عبد الرحمن، وأخرجه محمد سلامة.

قال “محارب” إنه ترشح للدور من قِبل المخرج وشركة الإنتاج، إذ تواصوا معه بعد انطلاق التصوير بفترة وجيزة، وعرضوا عليه السيناريو الذي أعجبه كثيرًا، ودفعه للتحضير للشخصية التي تدور قصتها في حقبة الأربعينات من القرن الماضي.

أكد أن هيئة الشخصية التي جسدها كانت ضمن إحدى التحديات التي واجهته، إذ أنه أراد أن يظهرها بشكل طبيعي غير مبالغ فيه، ولهذا لجأ للعديد من المصادر التي كانت نادرة والتي عرف من خلالها هيئة المواطنين المصريين في هذه الحقبة خاصة المجرمين، لأنه يقوم خلال أحداث يعمل لدى تاجر مخدرات كبير يدعى المعلم “وهبة” الذي يجسده الفنان سيد رجب، والذي اعتاد على أن يهرب الممنوعات داخل الأنتيكات بين مصر وغزة عن طريق القطار خلال هذه الحقبة الزمنية، التي كانت تعاني من احتلال الإنجليز.

ورغم أن التصوير انطلق قبل فترة كبيرة، إلا أنه لم ينتهي حتى الآن، موضحًا أن السبب في ذلك هو تصوير المشاهد في عدة محافظات ومواقع تصوير مختلفة، مما تطلب وقتًا كبيرا، لافتًا إلى أن مشاهده تم تصويرها ما بين محافظتي القاهرة والإسكندرية.

وأشار إلى أنه لم يجسد مشاهد صعبة نسيبًا إلا أنه حضر كواليس أصعب المشاهد التي تم تصويرها وهو مشهد الفيضان، مؤكدًا على أنه احتاج العديد من التجهيزات، وأن فريق العمل بأكمله كان ينزل إلى المياه بملابس غطس معلقًا: “غرقوا مدينة بأكملها في مدينة الإنتاج الإعلامي”، لافتًا إلى أن صناع العمل فضلوا أن يصنع الفيضان بدلا من الاستعاضة عنه بمشهد آخر أو الاستغناء عنه والإشارة له فقط، معلقًا: “فخور لأن ده هيفتح مجال لأعمال شبه العمل ده”.



سيد رجب

روى أحمد محارب، كواليس تعاونه مع سيد رجب، الذي ظهر معه في أغلب مشاهد “موسى” وقال إن العمل معه ممتع معلقًا: “قيمة كبيرة، بيشدك للأداء الحلو، دايما بيشوف انت رايح فين، والممثل معاه بيعلى لأن لسه عنده اهتمام وطاقة الشباب والشغف، بيحطني في مود المشهد حتى لو أنا فاصل أو مش مذاكر بنسبة 100 %، بيجبرني على التركيز، بشكل عام من أريح الممثلين اللي مثلت معاهم في مصر على المستوى الإنساني والفني”.

نهاية أورمة

أشار إلى أن هناك مشهدين يحبهما كثيرًا خلال الأحداث وكلاهما لم يعرض بعد، الأول هو مشهد الفينال أو نهاية “أورمة”، وهو مشهد أكشن، أما الثاني فهو خالي من الأكشن إلا أنه عبارة عن مواجهة بين أورمة والمعلم “وهبة”، بعد أن يكتشف الأخير خيانة الأول ويهدده، لافتًا إلى أنه من المنتظر أن يعرض خلال حلقتين أو حلقة.


مع بعض

يشارك “محارب” أيضا خلال نفس الموسم بمسلسل “مع بعض” الذي يعرض عبر شاشة المحور، والذي أخرجه وأشرف على تأليفه المخرج خالد جلال، ومن بطولة صلاح عبد الله، هالة فاخر، ودفعة مسرحية “سلم نفسك” التي عرضت بمركز الإبداع، والتي شاركت أيضًا في كتابة الحلقات.

أوضح أن حلقات المسلسل منفصلة ولذلك فإنه لا يوجد سمة محددة لشخصيته التي تتغير كل حلقة، معلقًا: “بعمل مرة بلطجي، ومرة غلبان أو شرير، وهكذا”، لافتًا إلى أنه رغم أن العمل اجتماعي إلا أنه لا يخلو أبدا من المشاهد الكوميدية.

 



عشان الـ big million


روى “محارب” تفاصيل مشاركته في المسلسل الإذاعي “عشان الـ big million” الذي يقوم ببطولته كل من آسر ياسين، ونيللي كريم، وليلى عز العرب، ومحمد يوركا، وعبد العزيز حسين، والذي ألفه تامر حبيب، وأخرجه زهرة رامي، حيث قال إنه يقوم بدور “جمعة” شقيق نيللي كريم، التي تجسد “هنومة”، وعبد العزيز حسين، الذي يقوم بدور “خميس” خلال الأحداث، وهم من طبقة شعبية ويعملون في مجال الشحاتة.

وعن كواليس التسجيل قال: “بتبقى عسل خالص، وفيها حاجات ضحك جدا، وساعات بنتلعثم في الكلام وده بيجيب ضحك أكتر، بس بتبقى حلوة وصعبة لأن قدام الكاميرا بتبقى مطالب تبين تعابير وشك، إنما هنا مطالبين إن الإحساس والأداء يبقى بصوتك بس”.

فيما أوضح أن لازمة “عندك” حق التي يقولها خلال أحداث المسلسل جاءت بعدما قال محمد يوركا، الذي يقوم بدور والده جملة ما فرد عليه قائلا “عندك حق”، وأعاد عليه الجملة بمعنى مخالف فرد عليه نفس الرد، ولذلك طلبوا منه أن تكون لازمة له خلال التسجيل.



ردود الأفعال


قال إن ردود الأفعال جيدة للغاية خاصة على مسلسل “موسى” بغض النظر عن التحديات التي واجهته، خاصة وأنه استطاع أن يفرض نفسه وسط مجموعة كبيرة من المسلسلات الجيدة، والتي يتابع منها “لعبة نيوتن”، “القاهرة كابول”، “نجيب زاهي زركش”، للفنان يحيى الفخراني، الذي يتمنى أن يقف أمامه في أحد الأدوار الكبيرة.

مسرح تجارة

وخلال الحديث تطرق “محارب” لاستعادة ذكريات بداية مشواره الفني الذي بدأ بحبه لتقليد الكينج محمد منير، حينما كان في مرحلة المدرسة الثانوية، لافتًا إلى أن هذا ما دفعه أثناء التحاقه بالجامعة للبحث عن كلية يستطع أن يشترك في النشاط المسرحي فيها، ووقع اختياره على مسرح كلية تجارة جامعة القاهرة، الذي تخرج منه أغلب نجوم جيله، من بينهم محمد فراج، علي ربيع، محمد سلام وغيرهم.

أشار إلى أنه ظل في المسرح فترة كبيرة تعلم فيها كل شيء عن التمثيل على يد أستاذه الراحل حسين محمود، الذي كان له فضل كبير في تعليم أغلب النجوم الحاليين.

مركز الإبداع

لفت إلى أنه بعد أن تعلم كل الأساسيات التي صقلت موهبته التحق عام 2010 بمركز الإبداع الفني، وهناك تعلم الارتجال أثناء تأليفه لمشاهد المسرحيات التي شارك فيها، مؤكدًا أن على أن ذلك المكان كان له فضل كبير في انتشاره فنيًا.

المواطن إكس

أشار إلى أن أول دور حصل عليه كان من خلال مسلسل “المواطن إكس”، الذي تم ترشيحه له بعد أن تم اختياره من مسرح الأوبرا، لافتًا إلى أن الأعمال توالد من بعده.

أضاف أن من أهم الأعمال التي شارك فيها بعد مشاركته في مركز الإبداع، كان فيلم “قلب أمه” الذي كان من أمتع الأعمال التي شارك فيها على حد وصفه.



دوجلاس


أوضح أن لقب “دوجلاس” الذي اشتهر به لم يأتي بعد مشاركته في مسلسل “المغني” الذي قام الفنان محمد منير ببطولته عام 2016، وإنما تم تسمية الدور بذلك اللقب الذي عرف به قبل ذلك بكثير نسبة إلى مظهره أو “اللوك” الذي كان يظهر به، معلقًا: “أنا من زمان ألتراس محمد منير، وده كان سبب ترشيحي لأن المؤلفين أصحابي وعارفين حبي ليه”.

مرحلة التأليف

كشف أحمد محارب، أن الارتجال الذي تعلمه في مركز الإبداع، كان سببه في اتجاهه لمجال التأليف، إذ شارك في وقت سابق في تأليف مسلسل إذاعي للفنان أحمد أمين بعنوان “بابي سيتر”، فيما شارك في كتابة بعض حلقات برنامج “بيومي أفندي”، للفنان بيومي فؤاد.

تابع، أن مسلسل “إسعاف يونس” الذي شارك في كتابته تعتبر بدايته الحقيقية في التأليف، ومن المنتظر أن يكون له مشاركات أخرى قريبًا لكن في السينما من بينها فيلم اجتماعي كوميدي، من المقرر أن ينتجه محمد السبكي، ويبدأ في تحضيراته بعد العيد.

وأشار إلى أنه من المنتظر أن يشارك أيضًا بفيلم أكشن، إلا أنه لن يذكر تفاصيله حاليًا لأنه لم يتم إتمام التعاقد عليه بعد.

الأدوار المفضلة

أكد على أنه يحب الأدوار الكوميدية والأكشن، معلقًا: “الكوميدي لأن احنا شعب دمه خفيف، لكن التراجيدي فيه متعة كبيرة لأنه بيطلع إمكانيات تانية وممكن يخلي الناس تكرهك في الدور لو طالع شرير.. أنا بحب الاتنين قد بعض”.

ولفت إلى أن دوره في فيلم “قلب أمه” من أكثر الأدوار التي يعتز بها، معلقًا: “لحد دلوقتي الناس بتناديني يا كوردي”.



السينما تاريخ

أشار أحمد محارب إلى أن يحب السينما كثيرًا أكثر من الأعمال الدرامية، معلقًا: “احنا بنمثل علشان السينما، السينما تاريخ وبتقدر تغير الرأي العام، وبتأثر جدا على الشعب وثقافة الناس، وكانت محرك كبير وقت الحروب، هي الأبقى واللي بتحدد ثقافة الشعوب”.

واختتم حديثه كاشفًا عن الدور الذي يتمنى أن يلعبه، موضحًا أنه دور “المعقد النفسي” معلقًا: “بس لحد الآن ولا دور جالي لأنهم شايفني في الكوميدي، لكن وارد جدا أألفه على الورق”.