ريهام الديدي: "أبو طارق عاتبني عشان دقة الكشري"

ريهام الديدي شيف من نوع خاص جدا، لها حضور أمام الكاميرا، صوت قوي وسريعة الحركة تتميز أيضا بخفة دمها، حبها للأكل والطبخ جعلها تتبحر في القرءاة والبحث عن معلومات الطعام وهذا كان سر تميزها.

إعلام دوت كوم أجرى مع ريهام الديدي حوارا للتعرف عليها أكثر، وفيما يلى أبرز ما ذكرته:

ريهام الديدي

نرشح لك: نرمين هنو: لقب الشيف غالي عندي

1- حاصلة على ثانوية عامة، ولديها 4 أولاد.

2- كانت تتمنى أن تدخل كلية طب، قائلة: “هذا حلمي الذى لم يتحقق ولكنه كان له الفضل في تغيير حياتي، في الثانوية العامة حصلت على مجموع لم يأهلني للالتحاق بكلية الطب ودخلت كلية تربية موسيقية التي أمضيت بها عام واحد فقط، على الرغم من حبي الشديد للموسيقى وإجادتي للعزف على البيانو وألة القانون”، مضيفة: “كنت أجيد العزف على عدة آلات واشتغلت مع فرق غربية وغنيت بها عدة لغات، ولكن لما كنت أنظر لمستقبلي كان نفسي أكون دكتورة ومكنتش عارفة أشوف نفسي غير كده، ولذلك تركت الكلية لأنني لم أشعر بالسعادة وأنا أدرس بها” .

3- تزوجت وأنجبت وقررت أن تثقف نفسها بنفسها، قرأت في مختلف التخصصات الفنية والعلمية والثقافية والطبية.

4- مع بداية زواجها بدأت تتعلم النحت على الفاكهة والخضار بسكين البيت وعندما أتقنت هذا الفن اشترت أدوات النحت الخاصة به من تايلند والهند وأظهرت تفوقها بهذا المجال وسجلت مع برنامج “نهارك سعيد” على القناة التانية.

5- عملت كـ”شيف” بعدة فنادق بالغردقة وشرم الشيخ، وقالت: “أنا ذاكرت لوحدي من الموسوعات العالمية للطهي وقريت كتب كثيرة جدا، واشتغلت فترة في تجهيز وإعداد الأكل للحفلات والمناسبات أو ما يعرف بالـ(Catering)”.

6- بداية تقديمها لبرامج الطهي كان مع شريف مدكور على قناة “نايل فاميلي” من خلال برنامج “بيت شريف”، وأوضحت: “شريف مدكور أول من ساعدني وكان فخور بي، أول مرة اشتغلت مع شريف في البرنامج قالي أنتي تشيلي 4 برامج، واثقة من نفسك، لابقة جدا تعرفي تلبسي صح”، وأضافت: “شريف مدكور هو اللي علمني يعنى إيه هواء، علمني ازاي أشيل برنامج هواء، شريف حبوب ومؤدب ونفسي أشوف ولادي زيه، ليه معزة خاصة في قلبي”.

7- انتقلت مع شريف مدكور لتقديم برنامج “شارع شريف” على المحور وبعد ذلك قدمت على نفس القناة مع الفنانة مها أحمد في برنامج “ربع دستة ستات”، ثم قدمت برنامج “مطبخ ست الحسن”على “أون لايف”، وبرنامج “مطبخ أون” على قناة “on tv”، ومن خلال قناة “النهار” قدمت برنامج “ألف هنا”، كما قدمت برنامج “آخر مزاج” على قناة “صدى البلد”، وشاركت كخبيرة تغذية في فقرات الطبخ ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، وعلى الراديو قدمت برنامج على “9090 ” مع الجميلة رجاء الجداوي وسالي فؤاد، وكان لها برنامج على نجوم fm وإذاعة “الشرق الأوسط”، كما قدمت وصفات بقناة “الوصفة” على الإنترنت.

8- كتبت أيضا وصفات لمجلة “المطبخ العربي”، وجريدة “عين” و”الأهرام” و”الأخبار” و”روزاليوسف”.

9- وعن طريقة إعدادها لحلقات برامجها، قالت: “أحب أكون شكلي قريب من الناس في البيوت، حريصة جدا أكون شبه معظم الستات اللي بتطبخ، أنا جاية أقدم برنامج طبخ في التليفزيون وديه رسالة بالنسبة لي ولازم أوصلها صح ولازم أسهل للناس الوصفات اللي بقدمها، باختصار أحب أكون قدوة للمشاهد”.

10- أكدت على أهمية نظافة المطبخ، وقالت: “المطبخ بالنسبة لي زي غرفة العمليات بالمستشفى بالظبط، لازم يكون نظيف ومعقم، كل حاجة موجودة في مكانها والأدوات اللي بستخدمها موجودة، وعارفة بالظبط فين مكانها مينفعش وأنا على الهواء أقول مخرجنا الجميل عايزين شوية دقيق ده ما ينفعش، عمر ما كانت حاجة ناقصة عندي في الهواء، بحب جدا الالتزام” .

11- الطبخ بالنسبة للشيف “ريهام” علم وهواية وفن وابتكار، وأوضحت: “مينفعش أكون شيف ومش مطلعة على كل جديد، مافيش شيف ناجح مش بيقرأ، أنا قرأت موسوعات عالمية كثيرة من أول كتاب أبلة نظيرة نقولا وغيرها، كما أن الإنترنت صراحة ساعدني جدا جدا، وكمان بحب أقرأ في معظم المجالات عشان أثقف نفسي وأعرف أقدم للمشاهد معلومات قيمة خلال البرنامج”.

12- وعن مواصفات الشيف الجيد، قالت: “الشيف لازم يكون نضيف، يستخدم الملابس قطنية، يلبس بالطو أو مريلة مطبخ، مينفعش نستخدم مونيكير أو نطول أظافرنا أو نلبس إكسسورات ده مش مكانه المطبخ، والشعر لازم يكون ملموم”.

13- أوضحت إنها منذ صغرها ولديها ميول فنية، وقالت: “قدمت للتمثيل في مسرحية (إنها حقا عائلة محترمة) كنت المفروض أقدم دور الطفل الصغير للفنان فؤاد المهندس”، وأكدت: “امتحني الأستاذ فؤاد المهندس وشويكار في مسرح الزمالك، ولكن كان درجة حرارتي 40 تقريبا، ووصلت لمرحلة التصفيات بيني وبين الولد الصغير، والمفروض تاني يوم هنبدأ البروفات وأنا كان واضح عليا التعب ومش هينفع ابتدي معاهم عشان كده الولد هو اللي أخد الدور وفاز به”.

14- اتجهت لتعليم الباليه على يد مصمم الاستعراضات مجدي الزقازيقي، واشتركت في تمثيل عدة مسرحيات على مسرح قصر ثقافة الطفل منها الأميرة والأقزام مع إجلال زكي ومحمد خيري ولقاء سويدان وسنو وايت والأقزام السبعة وسندريلا مع ليلى فهمي وأحمد نبيل وزينب وهبي.

15- ترجع الفضل لحبها للمطبخ إلى مُدرسة التدبير المنزلي بالمدرسة الابتدائي، وأوضحت: “كنت في مدرسة كلية البنات وكانت مُدرسة التدبير المنزلي هي من تقوم بتقديم فقرة المطبخ وقتها ببرنامج مجلة المرأة الذي كان يعرض كل يوم جمعة في التليفزيون على القناة الأولى بعد الصلاة، من هنا حبيت جدا الطهي أسلوبها كان محترم جدا كانت بتربينا على المثل العليا والأخلاق”.

16- مثلها الأعلى في الشيفات هم الشيف منال العالم وحرية زنون ونرمين هنو وأسامة السيد، وقالت: “الأربع شيفات دول أنا بعتبرهم مدرسة في كل الحاجة خاصة بالطهي، اتعلمت منهم كتير”.

17- تعتبر الشيف منى عامر من رواد الشيفات في مصر، وأشارت: “منى عامر أول من أدخل برامج الطهي في مصر، وهي من عرفت المصريين بعض أنواع الخضروات والفاكهة.. علمتنا يعني إيه أكل صحي”.

18- تؤكد على إنها لا تخفي سر أي طبق للمشاهدين، وتقول: “لا أخفي نهائيا أي سر أكلة وبعتبر اللي بيعمل كده بيخون الأمانة، واللي بقدمه للمشاهد بعتبره فعلا صدقة جارية لي، وأعتقد عمر ما حد أتبع أي وصفة من وصفاتي وندم، أتذكر مرة أبو طارق كان ضيف معي في أحد البرامج عاتبني عشان عملت وصفة دقة الكشري”.

19- وعن سبب بعدها عن التقديم التليفزيوني خلال الفترة القليلة الماضية أوضحت أن بعض القنوات عرضت عليها بالفعل تقديم برامج للطبخ برعاية أدوية للبيع عبر الإنترنت مصدرها غير واضح، وأضافت: “أرفض نهائي مثل هذه البرامج وفضلت البعد حفاظا على صحة المشاهد”.

ريهام الديدي