هاني سرحان يكشف كواليس كتابة "الاختيار 2" في ندوة "إعلام دوت كوم"

دنيا شمعة  هاني سرحان

استضاف موقع إعلام دوت كوم المؤلف هاني سرحان، مؤلف مسلسل “الاختيار 2” الذي يتم عرضه خلال الموسم الرمضاني الجاري، في أول ظهور إعلامي له بعد عرض المسلسل.

تحدث “هاني” خلال اللقاء عن تفاصيل تحضيراته لكتابة المسلسل ولقائه مع بعض أهالي الشهداء، مرورا بتعليقه على ردود الأفعال حول المسلسل وتفاصيل تعاونه مع المخرج بيتر ميمي.

نرشح لك: بعد استشهاده في “الاختيار 2”.. هاني سرحان ينشر صورة حقيقية لمحمد مبروك

شارك في الندوة الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع إعلام دوت كوم، ومدير تحرير الموقع أحمد عدلي، والصحفية هالة أبو شامة والإذاعية عبير بسيوني.

فيما يلي نستعرض أبرز تصريحات المؤلف هاني سرحان خلال ندوته مع “إعلام دوت كوم“:

١- بدأت مشواري من خلال عدد من ورش الكتابة، وبعدها مسلسل “الأب الروحي” بجزئيه، وبعدها جاء تعاوني مع الفنان ياسر جلال في “لمس أكتاف” و”الفتوة”.

٢- سعدت جدا باختياري لكتابة الجزء الثاني من مسلسل “الاختيار”، خاصة أني تمنيت كتابة عمل عن نفس الموضوع بعد مشاهدة الجزء الأول من المسلسل، لكن أيضا شعرت بالمسئولية نظرا لأهميته وكونه عمل للتاريخ ومأخوذ عن أحداث حقيقية، كما أن إضافة الدراما والمتعة بجانب تقديم المعلومة كان تحدي صعب.

٣-عملت أنا والمخرج بيتر ميمي على الملفات الرسمية ومحاضر الشرطة والشخصيات الحقيقية حتى وصلنا للشكل النهائي لفكرة المسلسل.

٤- تحضير المسلسل استغرق أكثر من ٩ شهور بدأت بقراءات الملفات ثم مقابلة الشخصيات الحقيقية وأيضا قراءة كتب كثيرة تتعلق بالفكر الإرهابي والردود عليها ثم تحويل ذلك لخط درامي وخلق دراما تجعل المسلسل جذاب للجمهور كعمل فني بعيدا عن دوره في توثيق وقائع هامة.

٥- انتقاء الأحداث التي يسردها المسلسل كان شيء صعب نظرا لكثرة الأحداث الهامة التي مرت بها مصر في هذه السنوات، والتي تستحق مسلسلات عديدة، لكن مع ذلك حاولنا اختيار كل الأحداث التي يمكن وضعها خلال الخط الدرامي للمسلسل، وبالنسبة لي بداية المسلسل الحقيقية كانت بعد حلقة فض اعتصام رابعة.

٦- اختيار الفنانين المشاركين بالعمل هو دور المخرج بيتر ميمي، ورأيي كان استشاري فقط في بعض الأدوار.

٧- القصة الرومانسية بين شخصيتي “يوسف” الذي يجسده الفنان أحمد مكي، و”عاليا” التي تجسدها الفنانة أسماء أبو اليزيد هي قصة درامية وليست حقيقية، وانتظروا عنها في الحلقات المقبلة.

٨- مسلسل الاختيار يمكن تصنيفه كدراما وثائقية، واستغرقت حوالي 3 شهور في تحضيرات ما قبل الكتابة من تجميع ملفات ومحاضر ووثائق وغيرها.

٩- من أكثر الأحداث والقصص داخل المسلسل تأثيرا في هي قصة الشهيد محمد مبروك.

١٠- اختيار الفنان إياد نصار لتجسيد دور الشهيد محمد مبروك كان بطلب من أسرة الشهيد.

١١- الاختلاف في قصة الشهيد محمد مبروك كان يكمن في أن أكثر من 70% من التفاصيل التي تم عرضها هي حقيقية كحديثه مع ابنه بالمسجد وتفاصيل يوم استشهاده وحواره مع زوجته وحتى تفصيلة قرائته للجريدة مع ابنته.

١٢- فكرة المزج بين بعض مشاهد الجزء الأول مع مشاهد الجزء الثاني، الهدف منها إيصال الصورة الكاملة للحدث من كل الجهات بين رجال الشرطة والجيش والأمن الوطني والمواطنين في معظم محافظات مصر.

١٣- التركيز على معاناة أهالي الشهداء، وانشقاق بعض الضباط للانضمام للجماعات الإرهابية كان من أهم العناصر التي ركزنا عليها وكانت من أصعب المشاهد في الكتابة.

١٤- سعيد بردود أفعال أهالي الشهداء الذين تم تجسيدهم في المسلسل فبالرغم من قسوة مشاهد الاستشهاد إلا أنهم فرحين بتخليد أسمائهم.

الاختيار 2

١٥- مشهد دعاء الأم لابنها في الهاتف، كان من المقرر أن يكون الأداء الصوتي به تمثيلي لكن ضابط صديق للمخرج بيتر ميمي أخبره أنه لديه تسجيل لدعاء بصوت والدته يسمعه قبل التوجه لأي عملية فاستعنا به بدلا من الأداء الصوتي.

١٦- كريم عبد العزيز وأحمد مكي تدربوا لفترات طويلة على عدد من التقنيات كحمل السلاح بالطريقة الصحيحة.

١٧- تحدُث أحمد مكي باللهجة البدوية في الحلقات الأولى من المسلسل هي تفصيلة حقيقية من شخصيات ضباط حقيقيين، و”مكي” تدرب عليها لفترات طويلة حتى أنه استعان بأكثر من شخص لتدريبه عليها بالطريقة الصحيحة.

١٨- أحب العمل مع المخرج بيتر ميمي، فهو مخرج مهم وصاحب رؤية ومجتهد جدا ويحب الاهتمام بأدق وأصغر التفاصيل لخروج العمل بالصورة المناسبة، فأنا حتى أتعجب من قدرته على العمل حتى بعد انتهاء تصوير طويل دام لأكثر من 14 ساعة، ليباشر أعمال المونتاج ومراجعة الصوت، لذلك يجب أن يكون نتيجة اجتهاده وإرهاقه النجاح الذي يشهده المسلسل الآن.

١٩- فريق عمل المسلسل اجتمع منذ أيام في إفطار جماعي، وكنا جميعا سعداء بردود الفعل حول المسلسل وأحداثه وشخصياته.

٢٠- من أهم الحلقات التي ستعرض في الفترة المقبلة هي حلقة توثق حادث طريق الواحات وسيتم تناولها بصورة أكبر من الجزء الأول.

٢١- من أهم ردود الفعل والتعليقات التي تلقيتها على المسلسل، كانت من طفل عمره 13 عام أخبرني أنه أصبح قادر على الرد على أصدقائه الذين يتهمون الجيش والشرطة اتهامات خاطئة بعد مشاهدته للمسلسل، إلا أكتر رد فعل أسعدني هو أن الكثير من الأشخاص أصبحوا يبحثون بعد عرض الحلقات عن الأسماء الحقيقية للأبطال وتفاصيل الأحداث وهذا جزء هام من دورنا.

٢٢- أحضر حاليا لفيلم سينمائي لكن لا توجد عنه أي تفاصيل فهو مازال في مرحلة الكتابة.

مسلسل “الاختيار 2” بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي وإياد نصار وإنجي المقدم وأسماء أبو اليزيد ومحمد علاء وإسلام جمال وأحمد شاكر عبد اللطيف ورياض الخولي، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي.

وتدور أحداث المسلسل حول بطولات الشرطة المصرية وتضحياتهم في الفترة التي تلت عام 2013، كما يرصد بعض الوقائع التي قامت بها الشرطة في مواجهة الإرهاب في مصر.