مصممة أزياء مسلسل قصر النيل : تصميم ملابس الشخصيات الرجالي كان الأصعب

أسماء شكري

يعرض حاليا ضمن موسم دراما رمضان 2021 مسلسل قصر النيل عبر قناة MBC مصر ومنصة شاهد vip، من بطولة دينا الشربيني وريهام عبد الغفور وأحمد مجدي وصلاح عبد الله ومحمد محمود عبد العزيز وأحمد خالد صالح ومحمد حاتم ونبيل عيسى وعمر السعيد وناردين فرج ومريم الخشت ومحمود البزاوي، تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج خالد مرعي.

تدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي اجتماعي، وتعود أحداثه لحقبة الأربعينات والستينيات، ولفتت أنظار الجمهور أزياء المسلسل من تصميم دينا نديم، خاصة فساتين النجمات التي تميزت بالأناقة والذوق الرفيع؛ الذي يتناسب مع الفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث.

نرشح لك: مسلسل قصر النيل .. أن تمزج بين التشويق و “الروقان”

 

إعلام دوت كوم حاور دينا نديم حول كواليس تصميم أزياء مسلسل قصر النيل وكانت تلك أبرز تصريحاتها:

1-دائما ما أحاول بذل قصارى جهدي في عملي وأهتم بكل تصميم قدر استطاعتي، وردود الأفعال على تصاميم الأزياء في مسلسل قصر النيل: “حاجة بتاعة ربنا لأن الأذواق بتختلف”، وسعيدة بردود الأفعال الإيجابية تلك لأنها تعتبر: “المراية بتاعة شغلي”.

2-تصميم الأزياء لفترات زمنية سابقة مرهق وأصعب من الأزياء المعاصرة، لأن أزياء الفترة الحالية متاحة بشكل كبير بكل أشكالها من خامات وإكسسوارات وغيرها، أما في الفترات الزمنية الأقدم فصعوبتها في قلة النماذج المتاحة منها، وأن المصمم عليه إعادة تصنيع موديلات غير موجودة حاليا، وجعلها قريبة لدرجة اللون والخامة وما شابه من فترتها الزمنية الأصلية.

3-كل تلك الصعوبات بالرغم من كم الإرهاق فيها إلا أنها “عشق”، فأنا شخصيا أفضل تصميم أزياء تنتمي لفترات قديمة أو تاريخية: “فيها تحدي وابتكار.. هي صعبة بس ممتعة ليا أكتر”.

4-المصادر التي استعنت بها في تصميم أزياء المسلسل كانت بشكل رئيسي الكتب، وأنا لدي مكتبة خاصة منذ 22 عاما ودائما ما ألجأ إليها، بالإضافة إلى الأفلام القديمة الخاصة بفترة الأربعينات والستينات، فضلا عن الإنترنت ولكن استعنت به بحرص؛ كون معدل الدقة عليه أقل من باقي المصادر.

نرشح لك: 11 تصريحا لشريف إدريس والد دينا الشربيني في مسلسل قصر النيل

 

5-مرحلة البحث عن المصادر ودراسة أزياء تلك الفترة هي الأساس الذي بنيت عليه أفكاري في التصاميم: “لازم يبقى فيه أساس براعيه في الفترة دي.. كان ايه موجود وايه لا.. الأقمشة كانت أنواعها ايه ودرجات الألوان”، وفترة الستينات تميزت بدخول خامات جديدة لسوق الأزياء وهي الأنسجة الصناعية، وهو ما وضعته في اعتباري أثناء وضع التصاميم.

6-بعد دراستي لأزياء تلك الفترة وضعت التصاميم بناء على: “اللي شفته في خيالي لكل شخصية”، والتصميم فيه جزء خاص بخيال وابتكار المصمم؛ حتى لا تكون التصاميم مجرد تقليد.

7-كل شخصية تتميز بتركيبة معينة تؤثر على اختياراتها في ما ترتديه، وهذا ما حرصت عليه أثناء وضعي للتصاميم، فراعيت أن تتلائم مع كل شخصية تظهر على الشاشة.

8-حرصت على قراءة القصة قبل وضع التصاميم؛ لأتمكن من معرفة صفات كل شخصية وتركيبتها النفسية حتى أختار لها الأزياء المناسبة؛ وهو الأساس الذي بنيت عليه تخيلي لملابس كل شخصية في المسلسل: “هتلبس ايه.. فيه تخيل عام لكل شخصية مبني على اللي حسيته وأنا بقراها”.

9-راعيت عند وضع تصميم أزياء كل شخصية عدة معايير، أهمها الطبقة الاجتماعية والثقافة والتعليم، والتركيبة النفسية لكل شخصية دائما ما نراها في مظهرها الخارجي: “هي زي حسبة إني بفكر لما أقرا النص.. الشخصية دي لما تلبس هيبقى دولابها شكله ايه؟ فهيحب ألوان ايه”.

10-“سهل الواحد يطلّع موديلات حلوة بس مش سهل إنه يجسد الشخصية من خلال اللبس”، وأراعي دوما في عملي أن: “الممثل يكون حاسس الشخصية باللبس ويكون مستريح فيه”، لأن الأزياء مكملة لكل شخصية وتحفز الممثل لأدائها على أكمل وجه، فحرصت على أن تكون الأزياء مناسبة لكل دور في المسلسل وحقيقية، وهو ما يصنع الفرق.

11-لا توجد شخصية محددة في المسلسل أرهقتني في تصميم أزيائها، ولكني على عكس الكثيرين أرى أن تصميم ملابس الشخصيات الرجالي أصعب من الشخصيات النسائية؛ لأن أدوات الشخصيات الرجالي أقل: “للست بقدر بالميك أب والإكسسوارات أقرّب الشخصية”، إنما تصميم ملابس شخصيات الرجال في المسلسل كان أصعب خاصة الثلاثة أشقاء نبيل وفوزي وحسين؛ لأنه بالرغم من كونهم أشقاء إلا أن شخصياتهم بينها اختلافات كثيرة؛ لذلك كانت الصعوبة في اختيار ملابس كل منهم.

12-مثلا نبيل الشقيق الأكبر شخص يحب الأناقة وأن يلفت انتباه النساء دوما ويكون مبهرا، بعكس شقيقيه، فمرحلة التفكير في الوصول لشكل كل أخ منهم كانت الأصعب بالنسبة لي.

13-أتابع ردود الأفعال حول تصميم أزياء المسلسل وهي حتى الآن إيجابية، ولكنها تعتبر مبدأية كونها جاءت على الحلقات الأولى، أما حاليا بعد مرور أكثر من ثلث الحلقات فبدأت ردود الأفعال تزيد خاصة هذا الأسبوع، وأتمنى أن يظل هذا الإعجاب لنهاية المسلسل.

نرشح لك: مؤلف “قصر النيل”: مشغول بالأعمال اللي تعيش.. والكتابة للتريند أمر مخجل