"ماكيت القاهرة".. طارق إمام يتنبأ بمستقبل العاصمة في 2045 بروايته الجديدة

 

كشف الروائي طارق إمام عبر حسابه الشخصي على “فيس بوك” عن غلاف روايته الأحدث “ماكيت القاهرة”، والتي تصدر قريباً عن منشورات المتوسط بميلانو.

رواية “إمام” الجديدة تبدأ أحداثها في المستقبل: عام 2045، جاليري للفنون المعاصرة بوسط البلد، يُعلن عن مشروع فني استعادي لتشييد ماكيت مصغر للقاهرة قبل ربع قرن، عام 2020، هدفه توثيق صورة المدينة التي أصبحت “عاصمة مصر السابقة”.

نرشح لك: رانية حسين أمين تفوز بجائزة الملتقى لأدب الطفل 2021

مع تشييد الماكيت تنطلق أحداث الرواية، عبر ثلاثة أزمنة رئيسية: 2045، 2020، و2011.. مستعيدةً القاهرة في محطات محورية، في القلب منها ثورة يناير 2011 التي تمثل البؤرة الأهم في مشروع إمام الجديد، من خلال عدد من الشخصيات المُطاردة، الملتبسة بنهوض وقمع الثورة المصرية، تعمل جميعها بالفن.. (صانع مصغرات، مخرجة وثائقية، رسام جرافيتي، ورسامة كوميكس).

ويقول إمام في تصريح خاص لإعلام دوت كوم، إن رواية ماكيت القاهرة كانت بمثابة حلم يراوده منذ نحو عشر سنوات، وشهدت العديد من محاولات الكتابة حتى وصلت أخيراً إلى صيغتها النهائية.

كعادته يخلط إمام الواقع بالخيال، وواقع المدينة المتجسدة بالواقع الافتراضي والمتخيّل، من خلال بنية بوليسية، حيث تنطلق الرواية من جريمة قتل غامضة ولا تُصدّق.