الأخيرة

مكافحة “الإسلاموفوبيا” تبدأ من المنزل.. 8 كتب لتعريف الأطفال بالإسلام

مع اقتراب شهر رمضان، سلط موقع Motherly الضوء على أفضل 8 كتب تساعد الآباء والأمهات على تعريف أطفالهم بالإسلام دينًا وحضارة، خاصة مع كثرة الأسئلة التي يوجهها الأطفال حول الصيام والدين خلال الشهر الفضيل.

لفت الموقع إلى أن الاهتمام بالمكون الديني من وجدان الأطفال ينبغي أن يستمر طوال العام، ولكن لرمضان مكانة خاصة لدى جميع المسلمين في العالم.

نرشح لك: دراسة.. التغطية الإخبارية لجائحة كورونا في أمريكا سلبية بشكل صادم

حذر تقرير Motherly من الروايات التي تتعمد إثارة الوازع الديني عن طريق قصص المسلمين كضحايا للمظلومية في مواقف وقصص نمطية متكررة، فبدلا من ذلك من المهم البحث عن القصص الإيجابية والمواقف المشرفة للأبطال المسلمين، وكافة القصص الأخى التي تساعد على تربية النشء على قيم الاحترام.

أضاف التقرير أن مكافحة الإسلاموفوبيا – الخوف من المسلمين – يجب أن تبدأ من المنزل، ويمكن أن تبدأ مع حكاية قبل النوم. ونصح التقرير الآباء بدمج هذه الكتب الإيجابية في الأنشطة العائلية لكي تترسخ الطبائع والخصال الإسلامية الإيجابية في نفوس الأطفال وتنعكس في سلوكهم.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن 8 كتب تساعد الآباء والأمهات في الاحتفاء بالثقافة الإسلامية العريقة:

1- مثل القمر يحب السماء

في هذا الكتاب المصمم بطريقة الصور المتحركة، تشارك الكاتبة هينا خان تمنياتها لأطفالها وفيه تقول: “هل شعرتم بالدهشة عندما رأيتم الطيور وهي تطير؟ إن الله يحب الإنسان ولهذا السبب أرسل له الرسالات السماوية لكي يهتدي. طفلي الحبيب أنت محبوب، كالقمر يحب السماء”.

يحفل الكتاب الرسوم التوضيحية والأسلوب النثري النابض بالحياة المستوحى من القرآن، يعد هذا الكتاب المصور نموذجًا عالميًا في توضيح حب الوالدين غير المشروط لأطفالهم.

2- يو سوي مسلم: رسالة أب إلى ابنته

قصة “يو سوي مسلم: رسالة أب إلى ابنته” للمؤلف مارك جونزاليس، هذا أحد الكتب التي تحتفي بالهوية الإسلامية المعتدلة والرشيدة، ويتخذ شكل رسالة من أب مسلم لاتيني إلى ابنته، وأسلوبه في الحكي يعد الأفضل للأعمار من 3 إلى 8 سنوات.

3- هدية رمضان

“هدية رمضان” للمؤلف ربيعة يورك لومبارد، من أفضل الكتب عن شهر رمضان، ولهذا السبب أضافه موقع Motherly إلى نادي الكتاب في وقت سابق من هذا العام. تدور أحداث القصة حول فتاة صغيرة لم تتمكن من الصيام طوال اليوم ولكنها تتعلم الطرق المختلفة للمشاركة في رمضان بمساعدة عائلتها. كتاب رائع يعلّم قيم رمضان ويشرح ماهية العيد للصغار والكبار على حد سواء.

4- ليلة القمر

كتاب “ليلة القمر” بقلم هينا خان، يروي الكتاب قصة الفتاة ياسمين الأمريكية البالغة من العمر سبع سنوات، والتي تشاهد القمر ينمو ويتغير طوال شهر رمضان مع اقتراب العيد. ويستخدم الرسوم التوضيحية لهلال رمضان وتطوره حتى هلال شوال والإعلان عن عيد الفطر بألوان جميلة. ترتبط القصة بالتقاليد الثقافية الشرقية القديمة وهو من أفضل الكتب للأعمار من 4 إلى 8 سنوات.

5- المصاصة الحمراء الكبيرة

يساعد الكتاب الأطفال المسلمين على احترام التنوع في المجتمع وقبول الآخر مهما كان معتقده، ومهما كانت ديانته في إطار محبب من قصص الأطفال.

6- بلال يطبخ أكلة رمضانية

كتاب “بلا ليطبخ أكلة رمضانية” للمؤلفة عائشة سعيد، هذا الكتاب لا يتحدث عن رمضان أو العيد، ولكن بطل القصة بلال يطبخ بنفسه طبقًا غالبًا ماتحب أسرته تناوله خلال شهر رمضان. يضع هذا الكتاب لمسة ثقافية ممتعة على طبق يتعرف عليه الكثير من العائلات والأطفال على الفطار في جنوب آسيا وهو طبق “دال” المجهز من حبوب العدس ويتطلب صنعه الكثي من الصبر.

7- يافا وفاطمة، شالوم، سلام

قصة “يافا وفاطمة، شالوم، سلام” للمؤلفة فوزية جيلاني ويليامز، هناك الكثير من أوجه التشابه بين يافا وفاطمة ولكنهما تنتميان إلى ديانات مختلفة؛ اليهودية والإسلام وتعيشان في نفس المدينة الأمريكية. ويستعرض الكتاب كيف تحب الفتاتان بعضهما البعض.

8- صندوق ليلى

“صندوق ليلى” للمؤلفة ريم فاروقي ورسومات ليا ليون، تستند القصة على تجربة شخصية للكاتبة عندما هاجرت إلى الولايات المتحدة، وأسئلة المعلمين لها عن طقوس العائلة في شهر رمضان. إنها نقطة انطلاق رائعة لمناقشة ما يعنيه أن يكون المرء محاطًا بأشخاص لا يفهمون ثقافته.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock