باميلا الخولي تستكشف المشهد العام لصناعة المؤثرين أثناء الجائحة

محمد إسماعيل الحلواني

ناقشت باميلا الخولي، مديرة الوسائط الاجتماعية في جوجل Adsense، المشهد العام لصناعة المؤثرين، وأعربت عن اعتقادها بأنه سواء كنت تحبهم أم تكرههم، فلا أحد ينكر أن لدى المؤثرين على السوشيال ميديا قوة هائلة في نشر الوعي بالعلامة التجارية وهذا يمنحهم ميزة إعلانية لا يمكن تجاهلها.

واستبعدت الخولي، في مقال نشره موقع “كامبين ميدل إيست“، اختفاء ظاهة المؤثرين، قائلة: “هم جاءوا إلى الساحة الرقمية لكي يبقوا، على ما يبدو، على الأقل لفترة من الوقت”.

نرشح لك: دراسة: إدمان السوشيال ميديا مرتبط بالتنمر على الإنترنت

وتابعت: “أصبح المؤثرون جزءًا رئيسيًا من استراتيجيات التسويق اليومية بسبب المتابعين عبر الإنترنت، هناك شيء واحد مؤكد وهو أن المؤثرين يحتفظون بالمتابعين لسبب ما. يجذب المحتوى الخاص بهم قاعدة المعجبين بهم، وفي بعض الحالات، يتحولون إلى مصادر موثوقة ومحبوبة للغاية لدرجة أن المتابعين يفعلون ما يفترض بهم القيام به؛ أي أن يتبعونهم بشكل أعمى”.

ومع ذلك، فقد تغيرت الديناميكيات قليلاً منذ بداية وباء كوونا. مع تغير كل شيء على الأقل خلال السنوات العشرة المقبلة أمام أعيننا، احتاجت العلامات التجارية إلى تعديل استراتيجياتها وتعديل نهجها التسويقي.

الرابحون والخاسرون

رصدت “الخولي” كيف كان بعض المؤثرين استباقيين وكيف تعاملوا مع اللعبة بشكل جيد ورابح عندما أدركوا حساسية الموقف في ظل جائحة عالمية، مما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في عدد متابعيهم. على النقيض من ذلك، كان بعضهم الآخر عرضة لرود فعل عنيفة بسبب صم آذانهم عن معاناة جمهورهم والإسراف في تفاخرهم بأنماط الحياة المترفة، متجاهلين حقيقة أن المتابعين قد تأثروا بطرق مختلفة.

وتؤكد “الخولي” أن المؤثرين الذين ربحوا جولة كورونا وازدهروا خلال الوباء هم من اغتنموا الفرصة لإنشاء محتوى في منازلهم. على ما يبدو، كان المحتوى الذي جذب الترافيك واكتسبوا المزيد من المتابعين، وكانت فرصة جيدة لشراكات بينهم وبين العلامات التجارية، بما في ذلك فقرات “اصنعها بنفسك –DIY”، ومقاطع فيديو الطهي القصيرة، وإجراءات البقاء داخل المنزل، وجلسات اللياقة البدنية عبر الإنترنت، ونصائح العزل المنزلي ونصائح الموضة والجمال.

بدأت العلامات التجارية في مطالبة المؤثرين بعمل المزيد بموارد أقل وكان قادة الصناعة يتطلعون إلى استخدام إبداعهم ومهاراتهم في إرضاء الجمهور لإضفاء الحيوية على المحتوى – لجعله أكثر جاذبية.

في بداية تفشي الوباء، تم تكليف باميلا الخولي بالعمل على منصة أزياء فاخرة عبر الإنترنت. كان الهدف تغيير الاستراتيجية بالكامل والتكيف مع التغييرات. للقيام بذلك، أرسل فريق العمل لبعض المؤثرين أنواع من الملابس لارتدائها في المنزل وعرضها على منصاتهم وتشجيع متابعيهم على البقاء بأمان بأناقة.

نتيجة لذلك، وفقًا لباميلا، ارتفع الوصول والمشاركة بشكل كبير، بالإضافة إلى الوعي وعمليات الشراء عبر الإنترنت.

احذروا الشهرة الوهمية

حول مستقبل المؤثرين، قالت باميلا: “لن يذهبوا إلى أي مكان. ومع ذلك، فإن مصداقية الكثيرين تمثل المحك الرئيسي لبقائهم”، ونصحت القراء بمشاهدة فيلم “الشهرة الوهمية” الوثائقي على خدمة البث HBO التي يجب أن تفتح أعين المؤثرين على المصداقية كأحد أهم الشروط الأساسية لبقائهم.