الصفحة الأولى فارغة.. تحذير للمجتمع من اختفاء الصحف

محمد إسماعيل الحلواني

قرّر محررو صحيفة Northeast News في مدينة كانساس سيتي الأمريكية نشر الصفحة الأولى من عدد الأربعاء الماضي فارغة، وهو الأمر الذي اهتمت بدلالاته كافة وسائل الإعلام بما في ذلك شبكة سي إن إن وصحيفة واشنطن بوست.

علق مذيع سي إن إن الشهير؛ “براين ستيلتر” على الأمر قائلا: “إن الصحيفة أرسلت رسالة قوية بصفحتها الأولى الفارغة، فهي تطالب القراء بالتفكير في مستقبل مجتمعهم بدون الصحافة المحلية”، وأضاف: “لكي تستمر أخبارنا المحلية، نحتاج جميعًا إلى حل في غاية البساطة وهو الاشتراك المدفوع في خدماتها لكي تتمكن من البقاء على قيد الحياة”.

نرشح لك: بعد حصولها على لقاح كورونا.. أوبرا وينفري: أصبحت سوبرومان

أوضحت الصحيفة للقراء عدم وقوع خطأ في الطباعة، وأن القصد من نشر الصفحة الأولى بدون أخبار هو مجرد تحذير للمجتمع من احتمال اختفاء الصحف الورقية برمتها، ولن يقتصر الأمر على صفحة أو صفحات إذا استمرت خسائر الصحف بسبب انخفاض عائدات الإعلانات بمعدل غير مسبوق خلال جائحة فيروس كورونا.

قال الناشر والمالك المشارك “مايكل بوشنل” بالنيابة عن فريق التحرير: “هذه هي الرسالة التي أردنا أن نوصلها: ماذا يحدث إذا اختفينا؟ لقد طبعنا الصحيفة بدون أي أخبار في الصفحة الأولى، لكي يرى المجتمع سيكون عليه الحال إذا رحلنا”.

كانت الصحيفة الأسبوعية البالغة من العمر 89 عامًا والتي يبلغ عدد توزيعها 8500، تكافح بالفعل أمام تحدياتٍ مالية كبيرة قبل الوباء مع تضاؤل إيرادات الإعلانات، ولكن الصحيفة توزع بالمجان، ولا يمنع موقع الويب الخاص الاشتراكات غير المدفوعة. وأوضح بوشنيل إنه عندما تصاعدت الأزمة الاقتصادية بسبب الجائحة في عام 2020، سحب أربعة من كبار عملاء الإعلانات إعلاناتهم، وتقدر الخسارة شهريًا بحوالي 2700 دولار، وفقًا لواشنطن بوست.

وأبرز المعهد الأمريكي للصحافة على موقعه الإلكتروني خطورة رسالة الصحيفة المحلية التي اعتبرها بمثابة تحذير للقراء للتفكير فيما سيحدث إذا أُجبرت الصحيفة على الإغلاق.
نهيبر على المعهد الأمريكي للصحافة

كما وجه المعهد الشك لتدفق الدعم من القراء والشركات المحلية بعد رؤيتهم الصفحة الأولى الفارغة وأشار إلى أن الصحيفة الآن تدرس طرح نموذج جديد للاشتراكات، ونقلت عن الناشر قوله: “نحن بحاجة إلى تدفق منتظم للدخل في الشهرين المقبلين من أجل البقاء”.