وزير النقل: "بقدم اعتذاري وأسفي عن حادث قطاري سوهاج"

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، تعليقا على حادث تصادم قطاري سوهاج: “بقدم اعتذاري وأسفي ومعايا كل العاملين بالسكة الحديد اللي ربنا يقدرنا ولا يكرر”.

تابع “الوزير” خلال المؤتمر الصحفي لرئاسة مجلس الوزراء: “مش هتكلم عن ازاي حدث الحادث لأن الكلام في إيد النائب العام وهيعلن كل التفاصيل، عشان منستبقش الأحداث ونأثر على سير التحقيق”.

نرشح لك: وزيرة الصحة: 19 حالة وفاة و3 أكياس أشلاء في حادث تصادم القطارين

أوضح الوزير أنه تم رصد حوالي 225 مليار جنيه مصري لتطوير شبكة السكة الحديد الحالية (10 كم طول) من إجمالي تقريبا 1.5 تريليون مرصودة لكل قطاعات وزارة النقل، بالإضافة إلى شبكة قطار سريع من 3 خطوط كهرباء بإجمالي 1800 كم بتكلفة تصل حتى 360 مليار جنيه بالتوازي مع تطوير الشبكة الحالية.

أشار الوزير إلى أن الـ 225 مليار من أجل إنشاء وازدواج خطوط جديدة بحوالي 73 مليار، واستيراد عربات وجرارات جديدة وتطوير الموجود بحوالي 48 مليار، تطوير السكة الحديد والمحطات والمزلقانات بحوالي 23.5ر مليار، تطوير الإشارات حوالي 46.8 مليار، بالإضافة إلى تبديل وفحص السكة بحوالي 27 مليار، وتطوير العامل البشري والعناية به بحوالي 5 مليار.

لفت إلى أن خطة التطوير كانت تشمل مرحلة عاجلة منها إعادة الانضباط والسلوك والنظافة وتطوير وتجديد الورش وإنشا معهد لتطوير العامل البشري وتخريج كوادر فنية جديدة قادرة على التعامل مع التطويرات وانتهت بالفعل في 30 /6. وخطة التطوير الشامل المقرر أن تنتهي في 30/6/2022، وتعتمد على تطوير الجرارات وتوريد عربيات أسباني وروسي، من أجل إحلال العربيات بأخرى جديدة.

أضاف الوزير إلى أن هناك موضوعا مهما، وهو تطوير الإشارات على خطوط السكة الحديد، ويعمل على الـ3 خطوط حاليا شركات عالمية لتطويرها من المقرر أن تنتهي في 30/6/2022 لتصبح خطوطا آمنة بالكامل، دون تدخل العامل البشري، بالإضافة إلى تطوير خطوط الضواحي المقرر الانتهاء منها في مننتصف عام 2024. موضحا أن شبكة القطار الجديد السريعة ستخفف عن الشبكة الحالية خاصة خط الصعيد.

أردف: “إحنا كنا بنحاول نوائم بين التطوير الفترة اللي فاتت وبين إن الناس متتعطلش، ولما شغلنا الأجهزة عشان القطارات تتحسس الخطر، الناس تأففت وقالت بنتأخر على مصالحنا واضطرينا نسهل ونتغاضى عن بعض أمور الحوكمة التي ثبت أنه لازم يبقى دقيق عشان نحافظ على أرواح أهالينا وسلامتهم، فمقدمناش دلوقت غير إننا نقفل السكة الحديد خالص لمدة حتى الخطوط الرئيسية لحد 2022 والضواحي لحد 2024 لتطويرها بسلام، ودا كلنا هنرفضه لأننا بنشيل مليون راكب يوميا، وبتخدم الناس أصحاب الدخل العادي مش العالي فمنقدرش نوقفها”.

أضاف: “الحل إننا كحكومة قررنا تنفيذ، إن كل قطارتنا تبقى مجهزة باستخدام أجهزة أمان وتأمين المسير للسيطرة على القطار، هو بيربط القطر نفسه ويوقفه في حال اعتراضه خطر ، صحيح هنتأخر 25% من زمن الرحلة، لكن حاليا مقدمناش غير كده عشان نحافظ على سلامة ركابنا وميحصلش حادثة أخرى لأن بصراحة إحنا منتحملش”.