حول "نوال السعداوي".. تفاصيل مناظرة بين عزة كامل وعبد الله رشدي

دارت مناظرة على شاشة “الحرة” بين الكاتبة والحقوقية عزة كامل وعبد الله رشدي الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، حول الجدل المثار بعد وفاة الكاتبة نوال السعداوي، وكان من المقرر أن تتواجد الكاتبة فاطمة ناعوت ولكنها اعتذرت لتحل محلها الكاتبة عزة كامل.

قالت عزة كامل الباحثة والحقوقية، إن إرث الكاتبة الراحلة نوال السعداوي أثر في العديد من الأجيال، وينظر لهذا الإرث على أنه السيف الذي حرك المياه الراكدة لأن أفكارها اقتحمت ما هو مسكوت عنه وخاصة الملفات السرية لقهر المرأة والملفات الجنسية.

نرشح لك: عمرو أديب: “محدش نصف نوال السعداوي وهي عايشة”

تابعت “كامل” أنها كانت تناضل بقلمها وعاشت 90 عاما تكتب وتحاضر وتناضل من أجل أفكارها، كما أنها لم تقهر من أي سلطة، مضيفة أنها كانت تطرح أسئلة تثير جدلا لأنها تصطدم بالعقول، لافتة إلى أنها كانت من مناضلات التنوير.

أشارت إلى أنها عندما كتبت “المرأة والجنس” تحدثت فيه عن تجريم الختان، والآن هناك قوانين تجرم الختان بالفعل.

من جانبه، قال عبد الله رشدي، إنه ينظر لتراث نوال السعداوي على أنه تراث تخريبي لا يصلح أن يكون مرجع يعتمد عليه، مضيفا أنها لديه فكر أنها لا تدري إن كانت مؤمنة أم غير مؤمنة وذلك من خلال حديثها في مقاطع متوفرة على الإنترنت.

ذكر أن كتابتها بها عنصرية، مؤكدا أنه لا ينتقد شخصها بل آرائها، واستعرض بعض آرائها التي يراها مثيرة للجدل مثل آرائها عن الحجاب وأنه عادة سيئة وعن الزواج والشذوذ الجنسي.

ردت عزة كامل، وقالت إنها تؤكد أن عبد الله رشدي لم يقرأ كتابات نوال السعداوي، واكتفى بما هو موجود على الإنترنت، كما أن القضية الآن ليست إعطاء مواعظ دينية، مضيفة أن هناك كثير من الناس يرى أن الحجاب ليس هو الإسلام.

استكملت: “من الذي أعطى لحضرتك صكوك التدين، وإن هما يكفروا، الدكتورة نوال السعداوي تكتب وتفكر من قبل أن يولد عبد الله رشدي، وهو لم يقرأ لنوال شيء ولم يفهم ما كتبت، ومن يهاجمون نوال السعداوي اقرأوا لها الأول وافهموا ماذا كتبت، وأنها كانت تدعو إلى تحرير وتنوير العقول، نوال السعداوي امرأة حرة وفكرها حر”.

من جانبه، قال عبد الله رشدي إن القضية في أفكار نوال السعداوي الخاطئة التي أتت بها والتي عرض نماذج لها، مستشهدا بكلامها عن ضرورة تغيير القرآن الكريم ووصفه بأنه كلام خرب.

أكد أنه قرأ كتابات نوال السعداوي، واستشهد بمواقف لها.

يذكر أن الكاتبة فاطمة ناعوت اعتذرت عن عدم التواجد في المناظرة، وحلت محلها الكاتبة عزة كامل.