خبير "سوشيال ميديا" يحذر من "الصفحات النائمة"

قال مينا فايق المتخصص في “السوشيال ميديا”، إنه يوجود مخطط لنشر الشائعات والمعلومات المغلوطة لنشر حالة من السلبية والإحباط العام، وهدم مجهودات الدولة ومحاولة الوقيعة بين الشعب ومؤسسات الدولة.

كما تحدث “فايق” خلال حلوله ضيفا على برنامج “حكاوي مصر”، عبر شاشة قناة “الشمس”، عن اللجان الإلكترونية والحسابات الوهمية، مؤكدا ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية مثل الصفحات الرسمية الموثقة بالعلامة الزرقاء من الفيسبوك.

نرشح لك: بيان تفصيلي من “الأرصاد” عن حالة الطقس حتى السبت المقبل


حذر ممن وصفهم “بالصفحات النائمة” التي تنشر بوستات عادية تهدف لجمع التفاعل في محتوى كوميدي أو ديني أو اجتماعي وعند الحاجه تقوم ببث السم في العسل عن طريق نشر أخبار مغلوطة أو كوميكسات تسخر من المشروعات الجديدة بشكل غريب مدعوم من جهات خارجية وتنشر أكاذيب وشائعات بشكل دوري.

كما شرح طريقة معرفة مصدر إدارة صفحات الفيسبوك فيما يعرف بأداة page transparency التي تكشف أماكن دول مديري الصفحات، مضيفا: “فبالتأكيد الصفحات التي تدار من قطر وتركيا هدفها ليس مصلحة المواطن المصري ويجب البعد عنها وعدم إعطائهم فرصة لنشر سمومهم بالمجتمع المصري”.

أشاد منا فايق بالدور الكبير الذي تلعبه بعض الجهات لمحاربة الشائعات مثل وحدة رصد مركز المعلومات بمجلس الوزراء وهيئة رصد الشائعات التي شكلها النائب العام، بالإضافة لجروبات على الفيسبوك منها اتحاد مؤيدي الدولة والتحالف المصري لإعلام السوشيال ميديا اللذان هدفهما التحقق من الشائعات وتكذيب أي أخبار مغلوطة ونشر الخبر الصحيح بعد التأكد منه عبر الوسائل المختلفة.