بسبب مسلسل أطفال.. الصينيون يهاجمون كوريا الجنوبية

محمد إسماعيل الحلواني

حذفت منصات الفيديو Youku.com وBilibili.com الصينية على الإنترنت مسلسل كرتوني الأسبوع الماضي بعد طوفان من انتقادات مستخدمي السوشيال ميديا.

ذكرت صحيفة South China Morning Post أن فريق المسلسل متهم، من قبل الآباء والأمهات الصينيين، ببث معلومات مضللة للأطفال حول أصل مهرجان الخريف واستخدم خرائط غير صحيحة تقلص المناطق الخاضعة لسيادة الجمهورية. 

نرشح لك: هل يصبح التسويق بالعلاقات وسيلة جديدة لنجاح الشركات بعد كورونا؟

المسلسل المقصود هو “سوبر وينجز”؛ ومن المفترض أنه مسلسل تعليمي موجه لمرحلة ما قبل المدرسة من إنتاج شركة “فني فليكس إنترتينمنت” الكورية الجنوبية بالتعاون مع مجموعة “ألفا” الصينية.

بثت المنصات المسلسل لأول مرة في كوريا في عام 2014 وعلى تلفزيون هونان في الصين في عام 2015. ويحكي قصة طائرة تسافر في جميع أنحاء العالم وتتفاعل مع الأطفال والثقافات المحلية.

وخلال الأشهر الأخيرة، اكتشف بعض مستخدمي الإنترنت الصينيين خطأً في خريطة الصين التي عرضها المسلسل وحذف مناطق حدودية مثل التبت الجنوبية، المتاخمة للهند، وأجزاء من جبال تشانغباي ومناطق بالقرب من حدود كوريا الشمالية وكذلك حجب تايوان.

أثار المسلسل خلافًا ثقافيًا، كما حدث في إحدى الحلقات عندما تلقى مسؤول الطائرة مهمة تسليم طرد لفتاة كورية لتصنع كعكة الأرز التقليدية “سونغيون”، خلال مهرجان حصاد الخريف الكوري. ويعتقد البعض أن هذا يضلل الأطفال ويدفعهم إلى الاعتقاد بأن “مهرجان منتصف الخريف نشأ في كوريا”.

قال أحد المستخدمين على موقع Weibo: “بعد المشاهدة ، تعتقد ابنتي أن المهرجان نشأ في كوريا وعلينا أن نأكل كعكة الأرز، حتى بعد أن حاولت طوال اليوم تعريفها بمنشأ المهرجان، في حين يؤكد آخرون أن دولًا مختلفة تحتفل بالمهرجان نفسه. وقال أحد المعلقين عبر تويتر: “لسنا بحاجة إلى عرض هذا النوع من المحتوى للأطفال”.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتصرف فيها مجتمع الإنترنت في الصين كحراس للثقافة وانتقاد المحتوى الذي يعتبرونه مثيرًا للجدل أو مضللًا. فقد قاطع مستخدمو الإنترنت الصينيون البرنامج التلفزيوني الكوري الجنوبي “رانينغ مان” بسبب ما اعتبروه “إهانة للصين”.