بعد تصريحها المثير عن السجن.. تفاصيل حبس وفاء مكي

إسراء إبراهيم

أثار تصريح الفنانة وفاء مكي عن فترة دخولها السجن، الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بعد ابتعادها عن الإعلام لفترات طويلة وعدم حديثها عن أزمتها بشكل كبير.

قالت “مكي” في ظهورها خلال برنامج “القاهرة اليوم”، مساء الخميس، مع إدوارد وبثينة توكل، عبر شاشة “اليوم”: ” “أنا معنديش أزمة الحمد لله فلكل جواد كبوة، أنا بسميها حاجات (funny مضحك) مقابل الصحة، فالحمد لله مش أزمات، الأنبياء دخلوا السجن واتحبسوا، بالنسبالي الموضوع (funny مضحك) لو هيجي في صحتي، كده تبقى أحسن”، لافتة إلى أنها بعد خروجها من السجن استمرت في عملها ولم يؤثر الأمر على مسيرتها المهنية.

نرشح لك: وفاء مكي عن أزمة دخولها السجن: “الأنبياء اتحبسوا”



وفيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم، قصة حبس وفاء مكي:

اتهام بتعذيب الخادمة

بدأت القصة باتهام بتعذيب خادمتها “مروة” التي كانت تبلغ وقتها 16 عاما، وشقيقتها “هنادي”، إذ استقبلت مستشفى قويسنا العام بمحافظة المنوفية في أكتوبر عام 2001، الفتاة في حالة سيئة، وأوضح التقرير الطبي أنها مصابة بكدمات وسحجات خطيرة، وتبيّن وجود آثار لجروح ملتئمة بالساقين ومنطقة البطن والظهر والجذع، فقامت إدارة المستشفى بتبليغ الشرطة.

وفي ديسمبر من نفس العام ألقت محكمة الجنايات بشبين الكوم القبض على الفنانة وفاء مكي، بعد اتهام “مروة” لها بتعذيبها، كما ألقت قوات الأمن القبض أيضا على ليلى عبد القادر الفار والدة وفاء مكي، وابن خالتها أنور الفار، والممثل أحمد البرعي، وأيمن غزالي طليق “مكي”، وبعد التحقيق في القضية، تبيّن صِدق الخادمة.

الحكم النهائي

وفي 26 ديسمبر 2001 أصدرت المحكمة قرارها بشأن “مكي” وهو السجن 10 سنوات مع الأشغال الشاقة المؤبدة، والسجن عامًا لمعاونيها، مع دفع 51 جنيهًا تعويضًا مؤقتًا للمجني عليها. وطعنت “مكي” على الحكم، وقبلت المحكمة الطعن في 16 ديسمبر من العام التالي، وقضت بتخفيف الحكم من 10 إلى 3 سنوات، وفي 5 نوفمبر عام 2004، انتهت عقوبة وفاء مكي، لتخرج بعدها لممارسة حياتها الطبيعية.

إحساس بالظلم!

كانت “مكي” ظهرت في برنامج “حديث المدينة” مع الإعلامي مفيد فوزي، بعد صدور الحكم الأول بحبسها 10 سنوات، وقالت خلال الحوار: “مش حاسة بندم حاسة بظلم، وظلم فظيع، تخيل لو أنا وحشة هتقعد معايا 3 سنوات في تناقضات كتيرة في الموضوع، الموضوع عبارة عن ابتزاز من الدرجة الأولى من أهالي البنات”.

عودتها للتمثيل

شاركت وفاء مكي في مسلسل “عواصف النساء” عام 2005، وهو أول عمل فني لها عقب خروجها من السجن، من إخراج محمد صلاح أبو سيف، وتأليف محمد الغيطي، بمشاركة الفنانين حسن يوسف، نجوى إبراهيم، عايدة عبد العزيز، جليلة محمود، كريم كوجك.

واصلت “مكي” العمل الفني بشكل غير دائم، وقدمت عدد من المسلسلات منها: “اللي اختشوا ماتو، شخلول، وعد الحر، أذكى غبي في العالم، ساعة عصاري، العنكبوت، في مهب الريح، بالأمر المباشر”، وصولًا إلى آخر أعمالها الفنية مسلسل “الكابوس”، الذي عُرض عام 2015، من إخراج إسلام خيري، وتأليف هالة الزغندي، مع الفنانين غادة عبد الرازق، كريم عبد العزيز، أحمد راتب، كريم قاسم، أيتن عامر، سلوى عثمان، فتوح أحمد.

كانت وفاء مكي دائمة الرفض للحديث عن فترة السجن في حياتها، في مجموعة اللقاءات القصيرة التي ظهرت بها على مدار السنوات التي خرجت فيها من السجن، حتى أمس الخميس والذي تحدثت فيه بشكل سريع ومتضب عن الأزمة بشكل غير تفصيلي، لتطوي تلك الفترة من حياتها باعتبرها خطأ ومر.