خبر

طارق شوقي: يوجد مجموعات تشبه “الأولتراس” تتحدى التعليم المصري

تحدث وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر” مع الإعلامي شريف عامر، مساء الثلاثاء، عبر شاشة “mbc مصر” عن أهم النقاط التي تشغل المواطنين حول امتحانات سنوات النقل والثانوية عامة، والمشاكل التي واجهت الطلاب، مرورًا بحالة الهلع المثارة مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك: طارق شوقي عن لقاح كورونا: القطاع التعليمي أحد أولويات الدولة

يستعرض إعلام دوت كوم أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم، خلال المداخلة فيما يلي:

1- نحن على دراية بمدى صعوبة محاولة تغيير بعض الأفكار المغلوطة الخاصة بالتغييرات الجديدة في عملية التعليم، والتي ليس لها علاقة بالنظام الإلكتروني أو بشبكة الإنترنت بل بالطالب وطريقة تفكيره في تحصيل الدرجات.

2- لم تصلنا حتى الآن أي ملاحظات على الامتحان المجمع، وحتى الآن امتحن 6 مليون و300 ألف طالب دون أي مشاكل.

3- الإمتحان المجمع ليس حلا دائما لكن هو حلا مؤقتا لظروف كورونا الاستثنائية، ومع ذلك فقد تلقينا كم هائل وغير طبيعي من الأسئلة وحالة من الهلع من يوم 12 فبراير وحتى 27 فبراير، وهي من أولياء الأمور وليس الطلاب، لكن بدورهم نقلوا حالة الهلع هذه للطلاب.

4- اللي بيعمل الدوشة مجموعات منظمة ومحددة الهدف، شبيهة بـ”الأولتراس” بتتحدى التعليم المصري وأي جديد فيه.

5- اللي حصلهم مشاكل في السيستم مفيش سقوط ولا حاجة لأن ببساطة الامتحان كله نجاح وسقوط ومفيش أي درجات، وكان زي تدريب للولاد على طريقة الأسئلة الجديدة، ومع هذا فكل الشكاوى كانت 11% من عدد الطلاب فقط.

6- بالتعاون مع وزارة الاتصالات تم تحديد سبب المشكلة وحلها وبالفعل كل الطلاب امتحنوا بمنتهى السهولة في اليوم التالي، والطلاب الذين واجهوا مشاكل تقنية تم اعتبارهم ناجحين.

7- إحنا سهل علينا جدًا نخلي الامتحانات ورقية، لكن مصر بتستثمر في قدرة لازم نعملها مرة واتنين وتلاتة، لكن طريقة التعامل مع أمور فنية بالهلع والصراخ والسخرية شيء لازم نتوقف عنه.

8- الناس متخيلين إن أولى وتانية ثانوي هما تجربة لتالتة ثانوي، وده غير صحيح لأن تالتة ثانوي دي شيء تاني، حتى لما كانت امتحانات ورقية كان ليها تأمين خاص، فأتمنى من الناس أن تفهم أنه لا يوجد أي علاقة بين تقنيات امتحانات النقل وامتحان ثانوية عامة.

9- هناك مجموعات منظمة على مواقع التواصل الاجتماعي تحتوي على أعضاء من جنسيات غير مصرية، يحاولون إثارة الهلع عند أولياء الأمور والطلاب.

10- وزعنا الدرجات لسنوات النقل بنسبة 50% للامتحان المجمع، و50% للامتحانات الشهرية التي سيتم عقدها في الترم الثاني.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock