حول العالم

من بينهم فئة “النانو”.. العلامات التجارية تتوسع في الاعتماد على المؤثرين

محمد إسماعيل الحلواني

وفقًا لموقع Business Insider الإخباري الأمريكي، يستمر المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي في إحداث موجات متتالية من الجدل والاهتمام وارتفاع معدلات المتابعة بين جماهيرهم الواسعة. ويتوقع الخبراء أن يرتفع إنفاق العلامات التجارية إلى ما يصل إلى 15 مليار دولار على التسويق المؤثر بحلول عام 2022 بناءً على بيانات وكالة “ميدياكيكس” للتسويق.

ويواصل سوق المؤثرين النمو بسرعة مذهلة حيث تطورت فئات المؤثرين من التركيز على الحيوانات الأليفة إلى المنتجات القائمة على الطعام إلى المحتوى الكوميدي.

نرشح لك: الإفراط في وسائل التواصل الاجتماعي يرفع خطر الانتحار بين البنات

يقدم كل نوع من هذه الأنواع المتخصصة مزايا ومقايضات مميزة للعلامات التجارية. بالإضافة إلى المشاهير ذوي العدد الهائل من المتابعين مثل “كيم كارديشان – وست” و”كيلي جينير”، تعمل العلامات التجارية على تنويع ميزانياتها لتلبية احتياجات المؤثرين الصغار و”مؤثرين النانو” والأطفال مما يتيح المزيد من فرص الدخل للمؤثرين.

تجدر الإشارة إلى أن مؤثرين النانو هم منشئو المحتوى من الأشخاص العاديين الذين لديهم ما بين ألف و10 آلاف متابع وفي بعض الأحيان يعلنون عن منتجات على وسائل التواصل الاجتماعي. يميلون إلى أن يكونوا صوتًا موثوقًا به مع متابعين متفاعلين للغاية، ولهذا السبب تحب العلامات التجارية العمل معهم.

وبسبب جائحة كورونا، أحدث العام 2020 هزة في صناعة سوق المؤثرين. نظرًا لأن الأشخاص يقضون وقتًا أطول على وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المحتمل أن يقضوا وقتًا في مشاهدة المؤثرين المفضلين لديهم والتفاعل بشكل أكبر مع المنتجات التي يروجون لها.

ونقلت مجلة Influencive عن خبير التسويق “كريس هينيان” قوله إن الاقتصاد المؤثر ينمو بسرعة مذهلة. ويمكن أن يدر الكثير منهم الدخل المليوني ولذا في مرحلة ما، يميل المؤثرون إلى التفكير في خطواتهم التالية والبحث عبر الإنترنت أو داخل شبكتهم عن مستشارين موثوق بهم. قد يحتاج الكثيرون إلى مستشاري الثروة في وقت مبكر من حياتهم المهنية.

ولفت هينيان إلى أن المؤثرين يتعاملون بجدية كبيرة مع مسألة تحقيق الدخل من العلامات التجارية بالإضافة إلى حماية ثرواتهم وتنميتها.

ويرجح “هينيان” أن الذين يبحثون عن مستشار يجب أن يكون لديهم الأدوات اللازمة مثل التكنولوجيا المناسبة وبصفة خاصة التكنولوجيا المالية وبالتأكيد خبرة في خدمة صناعة وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن النقاط المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار هي فهم التحديات المالية الفريدة للمؤثرين وكيف تختلف من مهنة إلى أخرى.

بعض مجالات الخبرة الرئيسية التي قد تكون مفيدة هي أن مستشاري الثروة الذين يوفرون طرقًا لتحقيق الدخل من حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة بالمحتوى المؤثر فضلاً عن فرص الاقتراض مقابل عقود أو مبيعات تذاكر مستقبلية أو إيرادات الرحلات التي يشارك فيها المؤثرون.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock