نيفين القباچ: "ديارنا" يدمج بين ذوي الاحتياجات الخاصة والغارمات واللاجئين

قالت نيفين القباچ، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المعرض
المقام حاليا هو المعرض الـ 61 من معارض “ديارنا” التي تنتجها الأسر المنتجة، مضيفة أنها منذ عام 1964 وهي تنتج حرف يدوية رائعة.

تابعت “القباچ” خلال لقائها مع برنامج “الحياة اليوم” المذاع على شاشة الحياة وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، أنه يوجد 300 عارض من جميع المحافظات، مضيفة أن المعرض على مساحة 3000 متر ولأول مرة يقام في مول كايرو فيستيفال.

نرشح لك: تفاصيل معرض “ديارنا” للحرف اليدوية والتراثية


أردفت أنه دائما هناك طموح للتوسع في أماكن لم يكن فيها تسويق المنتجات الحرفية من قبل، مضيفة أن المعارض السابقة كانت في القاهرة والآن أصبحت في الأقصر وسوهاج والمنيا، مشيرة إلى أن هذا المعرض هو المعرض الـ 6 هذا العام رغم جائحة فيروس كورونا.

استكملت أن شعار المعرض هو “مصر بتتكلم حرفي” لإعلاء قيمة التراث والحرف اليدوية التي تتميز بها مصر، مضيفة أن العارضين تربطهم علاقات غريبة مع منتجاتهم وكل شخص يحب مهنته ومنتجه.

ذكرت أن المعرض يتخذ جميع الإجراءات الاحترازية، مضيفة أن جمعية الهلال الأحمر تقوم بعمليات التعقيم ويوجد سيارة إسعاف أيضا، كما يتم توفير وسائل مواصلات للزوار.

أشارت إلى أنه يوجد ورش للأطفال حتى يتعلموا الحرف ويقدروا الفن والجمال، موضحة أن ديكور المعرض بالخط الكوفي العربي وهذا إحياًء للتراث العربي.

أوضحت أن المعرض يدمج بين ذوي الاحتياجات الخاصة ونساء من الغارمات ونساء ورجال من اللاجئين من بلاد مختلفة، مضيفة أنه معرض دامج لفئات مختلفة ويؤكد أن مصر راعي للحرف والتراث.