واشنطن بوست: صحف محلية أمريكية تتهم فيسبوك وجوجل بتدميرهم

محمد إسماعيل الحلواني

سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على “الاحتكار الثنائي” القوي لجوجل وفيسبوك الذي كاد يمتص كل الأكسجين في الاقتصاد الرقمي الجديد، وكاد يخنق وسائل الإعلام التقليدية بحرمانها من الدولارات التي تدرها الإعلانات والتي لا شك أنها ضرورية من أجل البقاء.

وتساءلت الصحيفة: “ماذا لو تمكنت الصحف المحلية من التنافس بنجاح على عائدات الإعلانات الرقمية مع انتقال قرائها عبر الإنترنت؟ هل ستكون صناعة الصحف في ظروف صحية، وبالتالي هل ستكون الديمقراطية الأمريكية بخير؟ وهل ما زالت هناك فرص ومتسع من الوقت لصناعة الإعلام لكي تنهض من فراش الموت؟”.

نرشح لك: عاد إلى الميديا.. مايك بنس يقدم بودكاست


تأتي تساؤلات الصحيفة في سياق التعليق على دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار يأمل محركوها في أن تصدر المحكمة حكمًا لصالحهم.

وعلى الرغم من عدم وجود رقم محدد بالدولار في الشكوى، يعتقد المحامي في ولاية فرجينيا الغربية بول فاريل، مقدم الدعوى، أن الأرقام يمكن أن تكون فلكية: فقد استحوذت الشركتان العملاقتان معًا على مليارات الدولارات من عائدات الإعلانات -أكثر من نصف إجمالي إيرادات الإعلانات الرقمية في عام 2019، على سبيل المثال- بينما كانت الصحف التقليدية تكافح بحثًا عن مصادر للأموال بعد أن تقلصت إيراداتها من الإعلانات المطبوعة.

وذكر فاريل، المحامي الرئيسي في قضية HD Media ضد عمالقة التكنولوجيا أنه “لا توجد حصة مالية كبيرة بما يكفي” لتعويض ما حدث لصناعة الصحف في العقدين الماضيين. وعلى مستوى الولايات المتحدة بالكامل، تم إغلاق أكثر من 2000 صحيفة محلية منذ عام 2004؛ تم إلغاء جميع وظائف غرفة الأخبار. وتسارع هذا التريند المأساوي خلال جائحة كورونا.

وتركز الدعوى القضائية على ممارسات احتكارية غير قانونية من قبل شركات التكنولوجيا، وعلى اتفاقية سرية -أطلق عليها اسم Jedi Blue- بين جوجل وفيسبوك لتحديد أسعار الإعلانات الرقمية، وهذه الاتفاقية تتعلق بدعوى قضائية منفصلة تحقق فيها النيابة العامة الأمريكية.

وحثت شركة HD Media، التي تمتلك العديد من الصحف الأسبوعية، “كل الصحف الأخرى في أمريكا” للانضمام إلى دعوتها.

قال دوج رينولدز، الشريك الإداري للشركة ، في بيان الأسبوع الماضي: “نحن نحارب ليس فقط من أجل مستقبل الصحافة ولكن أيضًا للحفاظ على ديمقراطيتنا”.

لم تقل كل من جوجل وفيسبوك سوى القليل للرد على الدعوى الجديدة، وأكدتا أن اتفاقية Jedi Blue قانونية ومعلنة.