عقد احتراف "ميسي" يثير الجدل بعد تسريبه

محمد إسماعيل الحلواني

أثارت صحيفة “الـ موندو” الإسبانية عاصفة في الميديا الغربية بعد أن سربت نسخة من العقد الأخير للنجم ليونيل ميسي، كابتن فريق برشلونة وهو العقد الذي يستمر العمل بموجبه حتى يونيو 2021.

الأسئلة الصعبة

أجبرت التسريبات الصحافة الإسبانية على طرح أسئلة صعبة؛ على سبيل المثال عنونت صحيفة “ماركا” الإسبانية اليوم الثلاثاء “هل تورط برشلونة في مخالفة قانون اللعب النظيف؟”.

نرشح لك: عن “ترامب”.. مراسلة للبيت الأبيض تترك عملها لتأليف كتاب

وأثار عقد ليونيل ميسي، الكثير من الجدل في الأيام القليلة الماضية، ولكن هناك من يشير إلى حقيقة أن الأرجنتيني يحقق بالفعل للنادي أكثر مما يكسبه.

ما يدره ميسي على برشلونة أكثر بكثير مما يتقاضاه

تحدث مارك مينشين، مدير موقع 2Playbook المتخصص في الأخبار الرياضية، وإيفان كابيزا، الاقتصادي والشريك المؤسس لشركة Laudem Partners، إلى صحيفة “ماركا” حول الأثر المالي لوجود ميسي في برشلونة.

ويعتقد مينشين، أن ميسي كان من أبرز عوامل تحقيق الأرباح في برشلونة قبل جائحة كوفيد-19، وبالنسبة لكابيزا، فقد ساهم ميسي في ارتفاع أرباح ناديه بمبلغ يتراوح بين 130 و 200 مليون يورو.

وكان الخبير الاقتصادي شديد الوضوح في أنه يجب تقييم تأثير ميسي من ثلاث وجهات نظر: اقتصادية ورياضية وعاطفية.

ويوضح كابيزا: “هناك أشياء لا يمكننا تحديدها بشكل دقيق، لكنها تظهر لنا أهمية ميسي”.

تابع: “على سبيل المثال، تحقق الفوز بـ 36 في المائة من الجوائز التي فاز بها برشلونة معه. وتحتوي معظم العقود التجارية أو عقود الرعاية على بند يتم تحديده وفقًا لوجود هذا اللاعب في صفوف الفريق.

وعلى المستوى العاطفي، فإن علامة “برشلونة – ميسي” التجارية أصبحت معروفة في كافة أنحاء العالم؛ إذ أن هناك سائحون يأتون إلى المدينة لمشاهدة اللاعب بخلاف متابعي برشلونة وميسي على مواقع التواصل الاجتماعي.


وبالنظر إلى هذه الزوايا، فإن كابيزا واثق من أن ميسي يدر على ناديه أكثر بكثير مما يكسبه، حتى أنه يشير إلى الأرقام التقريبية التي تتراوح سنوياً ما بين 130 مليون يورو، كحد أدنى، و200 مليون كحد أقصى.

يدر ميسي أموالًا مباشرة للنادي، ولكن هناك أيضًا أموال أخرى غير مباشرة ويصعب تحديدها، على الرغم من أن لها تأثيرًا على أوضاع برشلونة المالية.

تسريبات وأزمة محتملة

ويتوقع قيام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتطبيق عقوبة على البارسا بالاستناد إلى عقد ميسي المسرب الذي يؤكد أن برشلونة قد خالف النظام.

وكشفت التسريبات عن حصول أسطورة كرة القدم الأرجنتيني على ما يزيد على نصف مليار يورو خلال فترة التعاقد وتحكم العقد بنود ثابتة وأخرى متغيرة.

شروط غير مسبوقة

يتضمن العقد شروطًا غير مسبوقة وفقًا لتقرير “الـ موندو”:

1 – يتعين على ميسي أن يتعلم اللغة الكتالونية وأن يندمج في المجتمع والثقافة الكتالونية.

2 – يحظر العقد على اللاعب ركوب الدراجات البخارية ومركبات “جت سكي” وما يشبهها.

3- يقر ليونيل ميسى بموافقته صراحة على منح مدربه الحق في تكليفه باللعب في المركز الأكثر فائدة وملائمة لظروف الفريق الفنية.

4- يحظر العقد على اللاعب المراهنة على أي بطولة رياضية يشارك فيها فريق برشلونة.

5 – يشترط العقد على ميسي الحفاظ على حالته البدنية والرياضية على أعلى مستوى ممكن، ويحظر عليه المشاركة في الأنشطة التي تنطوي على خطر الإصابة.

6 – عدم تعاطي المنشطات أو العقاقير الضارة.

7 – في حال استقلال إقليم كتالونيا، يصبح لـ”ميسي” الحق في الانتقال من برشلونة دون أي جزاءات أو غرامات.

من جانبه، وصف مدرب برشلونة، الهولندي “رونالد كومان”، تقرير صحيفة “الـ موندو” حول تفاصيل عقد ليونيل ميسي بأنه ليس سوى محاولة من أشخاص لإلحاق الضرر باللاعب والنادي الإسباني.

وردّ برشلونة في بيان رسمي بأنه غير مسؤول عن التقرير وسيتخذ إجراءات قانونية تجاه الصحيفة.

وقال الهولندي كومان في تصريحات صحفية: “من سرب عقد ميسي لا يمكن استمراره في برشلونة. ما ظهر في الإعلام عن ميسي كان هدفه الضرر”.

وأكد كومان: “سنحاول معرفة كيف خرجت هذه المعلومات للإعلام. علينا التركيز في موسمنا. الفريق أدى أداءً جيدًا في الفترة الأخيرة. فزنا بعدة مباريات. علينا ألا نركز على هذه المشكلة، لكن هناك أشخاصا يريدون إيذاء برشلونة وميسي”.

بطل قومي

وفي الأرجنتين، دافعت الصحافة عن مواطنها ميسي، وأصرت الصحافة الأرجنتينية أن ميسي الذي ينظر إليه كبطل قومي يستحق كل ما يحصل عليه بل وصفت صحيفة Ole الأرجنتينية تسريب العقد بأنه “خيانة”، وفقًا لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية.