محمد الصغير.. رحلة صعود أكثر من 50 عامًا انتهت بكورونا

توفي مصفف الشعر محمد الصغير، صباح اليوم الجمعة، إثر معاناة استمرت ما يقرب من شهر مع فيروس كورونا.

بدأ محمد الصغير حياته العملية كمصفف للشعر من الصفر، حتى وصل إلى العالمية في مهنته، وتعاونت معه أغلب الفنانات على مدار ما يقرب من 50 عاما.

نرشح لك: موعد جنازة مصفف الشعر محمد الصغير

وفيما يلي يرصد إعلام دوت كوم، قصة صعود “الصغير” وأبرز المعلومات عن حياته:

1- بدأت رحلة محمد الصغير في عمر 10 سنوات ، عندما بدأ العمل في كوافير خاله الذي كان صاحب أول كوافير مصري في الستينات في حي مصر الجديدة، ونتيجة لذلك اختلط بأبرز الشخصيات النسائية في مصر وارتبط بهذا المجال وأحبه.

2- ترك المدرسة للعمل مع خاله في الصف الثاني الإعدادي تقريبا، وبدأ من عمر 14 عاما يطور من نفسه، ويجرب تسريحات شعر جديدة. كما سمحت له الكاتبة الصحفية المصرية منى سراج بأن يقوم بتجاربه على شعرها يوم الإجازة.

3- صفف شعر الأميرة فوزية زوجة الأمير فواز أمير منطقة الرياض، في الستينات عندما تواجدت في مصر لحضور حفل أم كلثوم، وتم ترشيحه من قبل ابنه أختها، وعن طريق الأميرة فوزية، تعرف محمد الصغير على ألكسندر أشهر مصفف شعر في العالم في السبعينات، وسافر له باريس رغم ظروفه الصعبة وإمكانياته المادية البسيطة التي لا توفر له إلا إيجار المسكن فقط.

4- كان “الصغير” يكتفي بتناول رغيف خبز مقسم على وجبتين يوميا خلال تواجده في باريس، ومع حبه لتعلم المهنة أصبح يطلق عليه “حقيبة الكسندر” بعد أن أصبح اليد اليمنى له ولا يتحرك إلا معه، وكان طوال هذه الفترة يعمل بدون أجر شهري، لأنه لا يحمل أوراقا رسمية وتصاريح بممارسة المهنة.

5- لم يكتفِ الصغير بقربه من الكسندر، لكنه اجتاز عدد من الدورات التدريبية، وزار فرنسا وألمانيا وبلجيكا خلال دورات متخصصة، إلى أن حصل على تصريحات للعمل في باريس.

6- قرر العودة إلى مصر، وتولي أمر محل خاله، ومع الوقت تزايدت معارفه بين أبناء الطبقة الراقية والمشاهير وزوجات السياسيين في مصر وخارجها، ليصبح أشهر مصفف مشاهير في مصر.

7- افتتح أول كوافير له في هليوبوليس بشيراتون عام 1980. وله اختراع مسجل باسمه في موضات الشعر.

8- كان عضوا في عدة مؤسسات عالمية مختصة بتحديد موضات الجمال، منها “كواف فرانشيز هوت” و”كوافير مونديال”. وحصل على جائزة Oscar Viewing Award العالمية.

9- في أكتوبر 2015 أصدر كتاب “أيام من عمري” كشف فيه كواليس وتفاصيل من سيرته الذاتية وعلاقاته بمشاهير الوطن العربي، وترجم إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية.

10- صفف شعر العديد من النجوم من الأجيال القديمة منهم فاتن حمامة وآخرين، إلى أن أصبح مصفف الشعر رقم واحد بين الفنانين الحاليين.

11- بعد أكثر من 50 عاما، أصبح لديه 27 محلا في كل أحياء مصر الراقية، ويعمل لديه أكثر من 800 موظف و700 مصفف للشعر.

12- دخل المستشفى منذ بداية شهر يناير إثر إصابته بفيرس كورونا، وكانت حالته الصحية متدهورة إلى أن فارق الحياة صباح اليوم الجمعة 29 يناير 2021.

13- خلال تواجده في المستشفى عاد إلى زوجته بعد طلاق استمر 22 عاما، بناء على طلبه وهو مريض، وفقا لما ذكرته ابنته اللإعلامية مها الصغير، وزوجة الفنان أحمد السقا.