10 نصائح عملية للتعامل مع رفع أسعار "نتفليكس" في فبراير

محمد إسماعيل الحلواني

سلطت إيمي فارنوورث في تقرير جديد نشرته صحيفة Lancashire Telegraph الضوء على أهم الأفكار التي ابتكرها الصحفي والمذيع التلفزيوني البريطاني مارتن لويس، للتغلب على أحدث ارتفاع في أسعار المشاهدة على نتفليكس.

عندما أعلنت نتفليكس عن زيادة أخرى في الأسعار، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 فبراير، تعامل المستخدمون في جميع أنحاء العالم مع الخبر بكثير من الترقب.

نرشح لك: هل تستحق 2020 الموت؟.. (تحليل لجديد نتفليكس)

 

اعتبارًا من الشهر المقبل، من المقرر أن ترتفع تكلفة الحسابات العادية والحسابات المميزة لموقع خدمة البث في بريطانيا بما يصل إلى 24 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا للمشتركين الحاليين، وهو مبلغ كبير على ميزانية الفرد. لذا، توصل مارتن لويس، بصفته خبير في التوفير إلى 18 حلاً من أجل الحصول على أقصى استفادة من اشتراك نتفليكس بتكلفة منخفضة:

1- توفير ما يصل إلى 96 جنيهًا إسترلينيًا في السنة بالانتقال إلى الباقة المناسبة

هناك ثلاثة مستويات مختلفة لاشتراك نتفليكس -كلما دفعت أكثر- زاد عدد العروض التي يمكنك مشاهدتها في نفس الوقت، وكلما زادت الجودة التي يمكنك مشاهدتها، وزادت الأجهزة التي يمكنك التنزيل عليها.

أشار لويس إلى أن العديد من مستخدمي نتفليكس في بريطانيا -بل “الغالبية العظمى”، وفقًا لصحيفة الجارديان- يستخدمون الباقة العادية التي تبلغ 9.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، بينما يدفع آخرون 13.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا.

لذا نصح لويس المشاهد البريطاني بأنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى التأكد من الخطة التي تناسبه. فقال: “إذا كنت لا تحتاج إلى كل الأجراس والتنبيهات – على سبيل المثال، إذا كنت تشاهد فقط على شاشة واحدة في كل مرة أو لا تشعر بالقلق بشأن الجودة أي HD أو Ultra HD – فانتقل إلى الاشتراك العادي الذي من الممكن أن يوفر للمستخدم البريطاني ما يصل إلى 96 جنيهًا إسترلينيًا في السنة”.

2- تفعيل المشاهدة (المحدودة) على نتفليكس مجانًا

يمكنك الآن مشاهدة بعض البرامج التلفزيونية والأفلام مجانًا على نتفيلكس – لا تحتاج حتى إلى إنشاء حساب نتفيلكس للقيام بذلك.

انتقل إلى الرابط netflix.com/watch-free ويمكنك بث بعض عروض نتفليكس الأصلية – أي العروض والأفلام التي تم إنشاؤها حصريًا لـنتفيلكس – بالمجان تمامًا.

تشمل الأفلام المجانية – التي يمكنك مشاهدتها بالكامل – في وقت كتابة هذا التقرير Bird Box (بطولة ساندرا بولوك وجون مالكوفيتش) وMurder Mystery (بطولة جنيفر أنيستون وآدم ساندلر) و The Two Popes (أنتوني هوبكنز وجوناثان برايس) وفيلم الرسوم المتحركة Boss Baby Back In Business.

تتضمن المسلسلات المجانية المتاحة، والتي يمكنك مشاهدة الحلقة الأولى منها فقط من السلسلة الأولى، Stranger Things و Our Planet و Grace و Frankie.

إن الميزة الكبرى لهذه المشاهدة المجانية هي أنها تسمح لك باتخاذ القرار وتحديد ما إذا كان الأمر يستحق الاشتراك المدفوع من أجل مشاهدة المزيد.

لسوء الحظ، لا يمكنك الحصول على نتفليكس مجانًا على أجهزة iOS مثل آيفون وأيباد لأن متصفحات iOS غير مدعومة، ولكن يمكنك الوصول إليها على هواتف أندرويد والأجهزة اللوحية أو عبر الكمبيوتر المحمول أو كمبيوتر سطح المكتب.

3- خدعة تقاسم اشتراك نتفليكس – شاهد على جهازك مقابل أقل من 3.50 جنيه إسترليني / شهريًا

هذه خدعة مجربة لخفض التكلفة إذا كان لدى الآخرين في أسرتك أو في مسكنك اشتراك نتفليكس خاص بهم – أو يفكرون في الحصول على اشتراك.

تتيح خطة نتفليكس العادية، والتي تبلغ تكلفتها 9.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، للمقيمين في بريطانيا المشاهدة على شاشتين في نفس الوقت (وبشكل مستقل تمامًا، لذلك لا يتعين عليهما مشاهدة نفس العروض).

هذا يعني أن المشاهد يمكنه مع شقيقه أو شقيقته أو أحد أفراد أسرته الحصول على اشتراك واحد، وتقاسم التكلفة ودفع 5 جنيهات إسترلينية / شهريًا لكل منهما – وهذا يعني توفير 59 جنيهًا إسترلينيًا على الأقل في السنة – مع المكافأة الإضافية المتمثلة في القدرة على المشاهدة بدقة عالية.

والأفضل من ذلك، إذا كان المشاهد يعيش مع ثلاثة أشخاص آخرين يستخدمون نتفليكس، فيمكنهم تقسام الاشتراك المميز، والذي تبلغ تكلفته 13.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا ويسمح بالمشاهدة على أربع شاشات في وقت واحد – لذلك سيدفع 3.50 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا مقابل نتفليكس، ويمكنه المشاهدة بدقة فائقة للغاية.

علاوة على ذلك، لا داعي للقلق بشأن قيام أحد الأفراد بالعبث بقوائم مشاهدة الآخرين، حيث يمكن إنشاء ملفات تعريف منفصلة، مما يسمح لكل شخص بمشاركة الخطة لتخصيص نتفليكس وفقًا لأذواقهم .

4- لا تدفع لأكثر من اشتراك في المنزل

تتيح منصة نتفليكس مشاركة الباقة مع أي شخص في المنزل، وتسمح الاشتراكات العادية والمتميزة للعديد من الأشخاص بمشاهدة محتوى مختلف على أجهزة مختلفة في نفس الوقت، فلا يستحق الأمر دفع أكثر من اشتراك واحد في نفس المنزل. وعادة ما يكون من الأفضل الحصول على خطة أغلى وتقسيم التكلفة.

من الجيد مشاركة باقة نتفليكس مع الأشخاص الذين تعيش معهم، لكن شروط استخدام نتفليكس تنص على أن “خدمة نتفليكس وأي محتوى يتم عرضه من خلال الخدمة هو للاستخدام الشخصي وغير التجاري فقط ولا يجوز مشاركته مع أفراد خارج نطاقك المنزلي”.

في عام 2016، قالت نتفليكس إنها ليست “مهووسة” بفرض قاعدة عدم المشاركة خارج المنزل، لكنها من الناحية الفنية تتعارض مع قواعدها.

5- بالنسبة للبريطانيين: مشاهدة نتفليكس فقط؟ لست بحاجة إلى ترخيص تلفزيون

نصح لويس المشاهد البريطاني قائلاً: “إذا كنت لا تشاهد أي تلفزيون “مباشر” (أي البرامج التي يتم بثها على قناة تلفزيونية) ولا تشاهد أي شيء على BBC iPlayer (مباشر أو متابعة)، فأنت لست بحاجة إلى ترخيص تلفزيوني”.

لذلك إذا كان يشاهد فقط نتفليكس أو خدمات مماثلة مثلAmazon Prime Video، أو ITV Hub، All 4، My5 وما إلى ذلك، يمكنه توفير ما يصل إلى 157.50 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا عن طريق التخلي عن ترخيص التلفزيون الخاص به.

هناك حيلة للطلاب لاستخدام ترخيص تلفزيون آبائهم لمشاهدة البث التلفزيوني المباشر واستخدام BBC iPlayer أثناء وجودهم في الجامعة.

على الرغم من كونها الأكبر، إلا أن نتفليكس ليست خدمة البث الوحيدة المتوفرة. لذلك لا ينبغي أن يفترض المرء أنها الخيار الأفضل بالنسبة له – قد تكون البدائل أرخص، أو قد يرغب في مزج تجربة نتفيلكس مع منصات أخرى لتحقيق أقصى استفادة من الإصدارات التجريبية المجانية المتنوعة المعروضة.

6- مشاهدة نتفليكس على هاتفك المحمول؟ قم بتغيير الإعدادات حتى لا تكلفك فاتورة إنترنت ضخمة
إذا كنت تشاهد نتفليكس أثناء التنقّل أو استخدام بيانات الهاتف المحمول، فقد يكون من السهل استهلاك باقة الإنترنت الشهرية المسموح بها في غضون ساعات – بل وتجاوزها، مما يؤدي إلى مفاجأة سيئة عندما تحصل على فاتورتك.

يمكنك منع هذا عن طريق تغيير الإعدادات للحد من كمية البيانات التي تستخدمها.

للقيام بذلك على موقع نتفليكس على الويب… انتقل إلى الحساب> إعدادات التشغيل. الإعداد الافتراضي: “تلقائي”، والذي يوفر أقصى جودة ممكنة عبر سرعة الإنترنت لديك، ولكن يمكنك قصرها على 0.3 جيجابايت / ساعة (أو تشغيلها حتى 7 جيجابايت / ساعة للحصول على دقة فائقة الوضوح).

للقيام بذلك على تطبيق نتفليكس… انقر فوق قائمة الهامبرجر (الخطوط الثلاثة الأفقية الموجودة في الزاوية اليمنى السفلية)، ثم انتقل إلى إعدادات التطبيق> استخدام بيانات الهاتف المحمول. الإعداد الافتراضي هو “تلقائي”، والذي يوازن بين الاستخدام والجودة، مما يسمح لك بمشاهدة حوالي أربع ساعات لكل جيجابايت.

سيؤدي التبديل إلى “حفظ البيانات” إلى زيادة ذلك إلى حوالي ست ساعات لكل جيجابايت، بينما سيضمن الاتصال عبر “Wi-Fi فقط” أنه يمكنك البث فقط عند الاتصال بشبكة – لذلك لن تستخدم أي بيانات جوال على الإطلاق. (يتم بث “الحد الأقصى للبيانات” بأعلى جودة ممكنة ويستخدم 1 جيجابايت كل 20 دقيقة تقريبًا.)

7- قم بإعداد حساب للأطفال حتى يشاهدوا العروض المناسبة فقط

عند الاشتراك في نتفليكس، سيكون لحسابك ملف تعريف “أطفال” يتم إنشاؤه تلقائيًا والذي يمكن من خلاله فقط مشاهدة المسلسلات والأفلام المناسبة للأطفال.

يحتوي ملف التعريف هذا على عناوين مناسبة للأطفال الصغار والكبار (يمكن تقييد ذلك حسب التفضيل). في وقت كتابة هذا التقرير، كان يتضمن أفلام DreamWorks Animation مثل Shrek و Madagascar، وأفلام الأطفال الكلاسيكية مثل Chitty Chitty Bang Bang و Jumanji، وسلسلة مثل Paw Patrol و Peppa Pig.

هناك أيضًا بعض العلوم التربوية والتلفزيون عن الطبيعة، مثل كوكب الأرض والكون والمشي مع الديناصورات. (وإذا كنت تريد حقًا استخدام نتفليكس كأداة تعليمية، فحاول إنشاء ملف تعريف لا يعرض سوى البرامج والأفلام بلغة أجنبية لمساعدتهم على تعلمها.)

8- يمكن لبطاقات الهدايا أحيانًا خفض تكلفة الاشتراك (ولكن استردادها على الفور)

تتوفر بطاقات هدايا نتفليكس عبر الإنترنت وفي المتاجر من العديد من بائعي التجزئة، ولكن هناك أيضًا مواقع ويب تقدم خصومات عليها. لذا تكمن الفكرة في شراء بطاقات الهدايا بسعر مخفض، ثم استخدامها على الفور للاستفادة بقيمتها.
تذكر، إذا كانت هناك مشكلة في بطاقة الهدايا، فقد تحتاج إلى الرجوع إلى بائع التجزئة الذي اشتريتها منه، بدلاً من نتفليكس، لذلك تحقق دائمًا من تقييمات المواقع والشروط والأحكام.

9- استخدم رموز نتفليكس للعثور على الأفلام والعروض “المفقودة”

ليس مفاجئًا لأي شخص استخدم نتفليكس من قبل أن البحث عن فيلم لمشاهدته قد يستغرق وقتًا أكبر مما يقضيه في المشاهدة بالفعل.

على الرغم من أن توصيات نتفليكس يمكن أن تساعدك في العثور على برامج وأفلام جديدة تلائم أذواقك بناءً على ما شاهدته بالفعل، إلا أنها تفوت على ما يبدو المئات إن لم يكن الآلاف من العناوين.

والخبر السار هو أن هناك مجموعة سرية من الرموز تتيح لك الوصول إلى كل فئة على نتفليكس حتى تتمكن من تتبع الأفلام الكوميدية والأفلام الوثائقية والدراما والمزيد التي قد لا تراها من خلال تصفح الفئات المخصصة.

ما عليك سوى كتابة اسم الفئة في شريط البحث في متصفحك أو تطبيقك، وستظهر لك الفئات ذات الصلة. أو يمكنك إضافة رمز إلى عنوان URL – على سبيل المثال، http://www.netflix.com/browse/genre/XXXX – لعرض اختيار مختلف.
هناك أكثر من 3000 فئة ولكن إليك بعض الرموز المهمة:
البرامج البريطانية: 52117
الأفلام الكوميدية: 6548
الدراما: 5763
أفلام الأطفال والأسرة: 783
الأفلام الوثائقية: 6839

10- الحصول على نتفليكس مجانًا مع بعض عقود الهاتف المحمول

في بريطانيا، تعرض اشتراكات نتفليكس “المجانية” مع عقود الهاتف المحمول، حيث تدفع الفاتورة الشهرية ويتم طرح نتفليكس لمدة ستة أو 12 شهرًا، تظهر بين الحين والآخر. لذا ينصح لويس المشاهد البريطاني بترقب خذخ العروض للحصول على اشتراك مجاني بالكامل.

تقول نتفليكس إن 70 في المائة من مستخدميها يشاهدون على التلفزيون، ولكن إذا شاهدت عروض نتفليكس على جهاز كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول قديم الطراز، يمكنك الوصول إلى عدد من الأفكار المبتكرة الأخرى التي لا يمكنك استخدامها على الأجهزة الأخرى.

السبب الأول لذلك هو أن أجهزة الكمبيوتر بها لوحات مفاتيح، ولدى نتفليكس عددًا من اختصارات لوحة المفاتيح التي تجعل التعامل مع المنصة أسرع وأسهل في الاستخدام. السبب الثاني هو أنه على جهاز الكمبيوتر يمكنك المشاهدة عبر متصفح الويب، وهناك عدد من ملحقات المتصفح المجانية غير الرسمية التي تتيح لك القيام بإجراءات على نتفيلكس لا يمكن القيام بها عند المشاهدة على أجهزة أخرى.

ضع في اعتبارك أن نوع متصفح الويب الذي تستخدمه سيؤثر على الوظائف الإضافية المتاحة. يعد “جوجل كوم” هو الرهان الأفضل – هناك عدد من امتدادات نتفليكس المتاحة – في حين أن هناك القليل من الملحقات على متصفح Mozilla Firefox.

إذا كنت تستخدم متصفح Apple Safari أو Microsoft Edge أو Opera، فمن المفيد تنزيل جوجل كروم لمشاهدة نتفليكس إذا كنت ترغب في استخدام الإضافات، لأنه للأسف يتوفر القليل منها لهذه المتصفحات.