خاص

من الفنكوش إلى باور فاميلي.. أشهر السلع الوهمية في السينما المصرية

أسماء شكري

على مدار سنوات عديدة، قدمت مجموعة من أفلام السينما المصرية سلعا وهمية تحت أسماء متنوعة، ابتكرها المؤلف لخدمة القصة والأحداث داخل الفيلم.

تلك السلع بالطبع لم يكن لها وجود فعلي في الواقع؛ وإنما هي محض خيال وأغلبها وُضعت في إطار كوميدي؛ وظهر ذلك واضحا من خلال اسم كل سلعة؛ إذ تعمد كتاب تلك الأفلام أن يكون اسم هذه السلعة غريبا وغير معتاد مثل “الفنكوش” أو “مشنكاح”؛ لجذب الجمهور إليها وأيضا لخدمة سياق الكوميديا في الفيلم.

نرشح لك: بعد مشهد رياض الخولي.. أبرز المشاهد الدرامية المؤثرة في 2020

نستعرض في إعلام دوت كوم أشهر السلع الوهمية في السينما المصرية:

الفنكوش – واحدة بواحدة

أشهر تلك السلع الوهمية هو الفنكوش خلال أحداث فيلم واحدة بواحدة بطولة عادل إمام ومرفت أمين، وهو منتج لم يكن له وجود ولكن لجأ إليه إمام “صلاح فؤاد” للتحايل على إحدى شركات الدعاية المنافسة له، فيطلب من أحد العلماء العباقرة “الدكتور أيوب” اختراع أي سلعة وتسميتها الفنكوش لإنقاذ الموقف، وفي النهاية ينجح العالم في اختراع الفنكوش الذي نكتشف أنه نوع من الحلويات ولكن بمواصفات غريبة.

ورنيش مرسي

في فيلم واحدة بواحدة أيضا، ينجح صلاح فؤاد في التعاقد على حملة دعاية لـ “ورنيش مرسي” بطرق غير مشروعة، وتقرر مرفت أمين “مايسة توفيق” تقديم شكوى ضد صلاح لدى الغرفة التجارية؛ لفضح أساليبه غير المشروعة في الاستيلاء على حملات الدعاية للمنتجات.

جيل زحلقة – جعلتني مجرما

خلال أحداث فيلم جعلتني مجرما بطولة أحمد حلمي وغادة عادل وحسن حسني، يعمل حلمي في مجال الدعاية والتسويق، ويُكلف بعمل حملة دعائية لجيل مخصص للأطفال سيتم طرحه في المناطق الشعبية، فيغير حلمي اسمه من جيل “كيرلي” إلى “جيل زحلقة”؛ تماشيا مع الطبقة الشعبية ومفرداتها.

شاي أم حسن – المتسول

في مشهد شهير خلال فيلم المتسول بطولة عادل إمام “حسنين” الذي يسكن مع خاله وزوجته في غرفة صغيرة، يطلب الخال من حسنين أن يذهب لشراء شاي ليجعله يغيب عن الغرفة بعض الوقت، فيسأله حسنين عن اسم الشاي فيقول له شاي أم حسن؛ ويذهب حسنين للمحلات للسؤال عن شاي أم حسن فلا يجده، ليكتشف حسنين أن خاله طلب منه ماركة شاي غير موجودة بالأساس.

باور فاميلي – جاءنا البيان التالي

نادر سيف الدين – الفنان محمد هنيدي – المذيع في فيلم جاءنا البيان التالي؛ تختاره شركة تنتج عبوة لبن باسم باور فاميلي؛ للتسويق للمنتج عن طريق عقد مسابقات للمستهلكين وتقديم جوائز قيمة لهم، وخلال الأحداث يكتشف نادر أن اللبن مغشوش ويسبب أمراض خطيرة على صحة الإنسان فيقرر محاربة الشركة وفضح جرائمها.

مشنكاح – التجربة الدانماركية

خلال فيلم التجربة الدانماركية؛ يذهب عادل إمام وأبناؤه الأربعة لأحد المطاعم لتناول العشاء، ويطلب إمام أصنافا هائلة ومتنوعة من الطعام له ولأبنائه، فيتحدث مع الجرسون ويسأله عن كل صنف إن كان موجودا، ثم يسأله: “فيه مشنكاح؟” فيجيبه الجرسون بالإيجاب، فيطلب منه إحضار 5 مشنكاح، وبالطبع لا توجد في الحقيقة أكلة بهذا الاسم وإنما هو إفيه من عادل إمام تماشيا مع الطابع الكوميدي للفيلم.

شاي مزاجاتو

عبد الله مشرف في مسلسل يوميات ونيس يرث عن عمه أموالا طائلة، فيقرر أن يشتري مصنعا للشاي الذي يفضل أن يشربه، وهذا الشاي يسمى مزاجاتو، وبالفعل يشتري عبد الله المصنع الذي كان يخسر لفترة طويلة، وينجح في تحويل الخسارة إلى مكاسب طائلة عن طريق أساليب دعاية مبتكرة للشاي.

الوسوم
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock