محلل رقمي: معدلات البحث حول تجنب الإصابة بكورونا ازدادت مؤخرًا

قال الصحفى خالد البرماوي، محلل المحتوى الرقمي، إن المصريين على فيس بوك 40 مليون، وهناك 60 مليون مصري على الإنترنت، فالترند الأكبر لدينا هذا الأسبوع هو تزايد حالات كورونا، وارتبط ذلك بظهور سلالة جديدة للفيروس، فازداد البحث عن كيفية تجنب الإصابة بالفيروس، لافتًا إلى أن الصين اكتشفوا أن هناك تزايد في عمليات البحث منذ شهر سبتمبر متعلقة بأمراض كثيرة مثل السعال، كما أن هناك الكثير من الشائعات على السوشيال ميديا لا سيما بتعليق الدراسة.

أضاف “البرماوي” خلال برنامج “حديث القاهرة” مع خيري رمضان وكريمة عوض على القاهرة والناس، أن هناك شائعات أيضا لها علاقة بإجراءات الغلق، التي تؤثر على كثير من الأعمال، والبعض بدأ يتعامل على هذا الأساس، من يقف وراء الشائعات إما هدفه اقتصادي، أو بهدف سياسي، من خلال جماعات أو منظمات أو دول.

نرشح لك: صابرين عن إصابتها بكورونا: عدم وعي وإدراك

تابع، أن أزمة مثل سد النهضة تتضمن محتوى وشائعات يخرج من قطر وتركيا، معلقًا: “الأنظمة التي تعادي مصر، هل تعاديها على المستوى الشعبي أم المستوى الحكومي، فتركيا بها أعلى نسبة شائعات والـ هاكينج والاختراق، كذلك ظهرت إيران على مستوى الأخبار المضللة”.

أردف: “الكورة والفن تغلبا على أخبار إصابات بعض المشاهير مثل الفنانين بفيروس كورونا، فالتايم لاين على أي منصة إلكترونية بها كمية كبيرة من الوفيات”.

وكشف، لا يوجد آلية لجمع كل الأرقام الخاصة بإصابات كورونا بشكل شامل، فكل دولة تضع بروتوكول، وتسجل أرقام المسحات، إلا أن القواعد تختلف، فتركيا فى أسبوعين سجلت أكثر من اصابات الصين فى 6 شهور، فتركيا وإيران أكبر دولتين أرقامهم تدل على فضائح، وإلى إيطاليا معدل الأعمال 49 سنة فيما يتعلق بانتشار الفيروس.

استطرد: “هذا الأسبوع مبهج على مستوى الخطيب وصلاح، فرئيس النادي الأهلي تسلم جائزة نادي القرن في الإمارات العربية المتحدة، ورونالدو وصديقته جورجينا، كذلك كان مصطفى محمد ترند، فجماهير الزمالك هى التى تؤيد رحيله واحترافه”.