ما بين الحبس والانتقاد.. ترندات المؤثرين في 2020

هالة أبو شامة

يبدو أن عام 2020 لم يكن حافلا فقط بأزمات فيروس كورونا المستجد، وإنما كان حافلا أيضًا بالترندات الخاصة بمؤثرين مواقع التواصل الاجتماعي.

ففي الأعوام السابقة لم يحظى هؤلاء بأي اهتمام سوى من متابعيهم، إلا أن هذا العام كان مختلفًا بعض الشيء إذ كثيرًا ما تصدر قوائم الترند أسماء مؤثرين أو هاشتاجات خاصة بأزماتهم.

نرشح لك: بعدما أثارت غضب متابعيها بالزواج من زوج صديقتها.. تعرف على نعمة حسنين

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت كوم” أبرز هؤلاء المؤثرين الذين تصدروا الترند خلال 2020:

فتيات التيك توك

1- حنين حسام
التاريخ: أبريل

تبادل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحنين حسام، للسخرية مما قالته فيه بشأن انضمام الفنانين لتطبيق تيك توك واستحواذهم على الأضواء ممن سبقوهم من صناع المحتوى، وتطور الأمر لحملة سخرية كبيرة شملت طريقتها في نطق الكلمات الإنجليزية، والصور التي شاركت بها الجمهور وظهرت فيها بخصر أنحف بكثير من الطبيعي، لكن مجرى الحديث سرعان ما أخذ مسار آخر بعد أن تم اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور، إذ تم القبض عليها وتغريمها بعد أشهر من التحقيقات بمبلغ 300 ألف جنيه.

2- مودة الأدهم
التاريخ: مايو

ألقت أجهزة الأمن القبض على مودة الأدهم، وذلك بعد اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور من خلال نشر مقاطع فيديو خادشة للحياء عبر حسابها على “تيك توك”، وبعد أشهر من التحقيقات تم تغريمها 300 ألف جنيه، وهذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها الجدل هذا العام، إنما سبق وتم القبض عليها في مارس الماضي بتهمة خرق حظر التجول.

نرشح لك: صاحبة الروج الأحمر.. من تكون حنين حسام الغاضبة من نجوم تيك توك؟

3- منة عبد العزيز
التاريخ: مايو

أثارت الطفلة منة عبد العزيز، جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ظهرت في فيديو وهي تبكي وتتحدث عن ما تعرضت له من تعتدي جسدي وجنسي من قبل بعض الأشخاص، ومن ثم أمرت النيابة بالقبض عليها للتحقيق في واقة تعرضها للاغتصاب، وتبين أنها على معرفة مسبقة مع المتهمين، ولذلك تم حبسها احتياطيًا وإيداعها في أحد المراكز المخصصة لـ”استضافة وحماية المرأة المعنفة”، وإدخالها برامج تأهيلية لإصلاحها، وتم إخلاء سبيلها مؤخرًا.

نرشح لك: عالم المؤثرين من الألف لـ الياء

4- شيري هانم وزمردة
التاريخ: يونيو

أمرت النيابة العامة بالقبض على شيري هانم، وابنتها زمردة، لتقديمهما محتوى خادش للحياء وأفكار تهدم أمن المجتمع، وبعد التحقيق معهما واعترافهما بممارسة الدعارة والتربح من نسب مشاهدات فيديوهاتهما تم الحكم عليهما بالحبس 6 سنوات مع دفع غرامة قيمتها 100 ألف جنيه.

5- القبض على عدة فتيات آخريات فيما بعد بتهمة تقديم محتوى خادش للحياء، إلا أنهن لم يثرن الجدل مثلما حدث مع من سبق ذكرهن.

مصطفى حفناوي
التاريخ: أغسطس

في 6 أغسطس الماضي، أصيب الإنفلونسر مصطفى حفناوي، بجلطة في المخ أدت لدخوله في غيبوبة مفاجئة، مما سبب صدمة للكثيرين خاصة أصدقائه المقربين من بينهم الإنفلونسر علي غزلان، الذي ظل يشارك الجمهور بصور من المستشفى توضح حب الناس لصديقه وخوفهم عليها.

ما أثار الجدل حينها تلك الصورة التي نشرها “غزلان” للفنان تامر حسني، أثناء زيارته لـ “حفناوي”، الذي توفي لاحقًا يوم 11 من نفس الشهر، عن عمر يناهز 25 عامًا، إلا أن وفاته سبب الجدل الأكبر، إذ نعاه عدد كبير من المشاهير، وشهدت جنازته حضورًا كبيرًا.


لم ينتهي الجدل حوله بتشييع الجنازة، بل ظل اسمه يتردد بين الحين والآخر على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية، والسبب في ذلك صديقه “غزلان” الذي نشر صورة للقبر، وتم اتهامه حينها بانتهاك حرمة ميت، لكنه نفى مؤكدًا على أنه يمسك بهاتفه طوال الجنازة في الأساس.

نرشح لك: بعد السخرية من فيديوهاته.. أبرز المعلومات عن ماندو موهبة

علي غزلان
التاريخ: أكتوبر

تصدر اسم الإنفلونسر علي غزلان، الترند حينها بسبب قيام الأجهزة التنفيذية بغلق مطعمه في طنطا يوم الافتتاح، بسبب مخالفته للإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للحماية من كورونا، بعد أن شهد مطعمه زحامًا شديدًا.

أحمد حسن وزينب

التاريخ: مايو

(اعتزال زينب)

في 6 مايو الماضي، فوجئ الجمهور بخروج زينب محمد، زوجة اليوتيوبر أحمد حسن، في فيديو عبر قناتهما على يوتيوب لتعلن اعتزالها صناعة المحتوى تمامًا، مبررة موقفها بأنها تريد أن تتفرغ لتربية ابنتها آيلين، مؤكدة على أن زوجها لا يعلم بقرارها وإنما أرادت أن تضعه أمام الأمر الواقع حتى لا يؤثر عليها، لكن المفاجأة الحقيقية هي أن قرار اعتزالها لم يكن سوى مقلب في “حسن”، وكلا الفيديوهين تم حذفهما.

التاريخ: سبتمبر

(القبض على أحمد حسن وزينب)

في بداية سبتمبر الماضي، أثار الثنائي جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشرا فيديو مقلب في ابنتهما، قامت فيه زينب بتغيير لون بشرتها إلى لون أغمق بكثير مما أثار الرعب في الطفلة، التي ظلت تبكي وتصرخ طوال الفيديو، إلا أن ذلك الأمر أثار استياء الكثيرين، ودفع آخر للتقدم ببلاغ ضدهم للشرطة متهمًا إياهم بترهيب الطفلة، ليتم القبض عليهما على الفور بعد يومين، وبعد التحقيقات أمر النائب العام بإخلاء سبيلهما بكفالة 40 ألف جنيه، مع التعهد بحسن تربية آيلين وعدم استغلالها للتربح المادي.

التاريخ: سبتمبر

(ارتداء زينب للحجاب)

بعد الإفراج عنهما مباشرة، فاجأت زينب الجمهور بأنها عادت لارتداء الحجاب مرة أخرى بعد فترة من خلعه.

التاريخ: أكتوبر

(افتتاح مطعم)

يوم 15 أكتوبر الماضي تصدرا الترند على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن تم تداول مقاطع فيديو توضح تدخل الشرطة لإنقاذهما من وسط الحشود التي تجمعت أمام مطعمها الجديد يوم افتتاحه.

 

التاريخ: نوفمبر

(صورة مع طفلة)

أثار الجدل من جديد بعد أن نشرا صورة ظهرا فيها بصحبة طفلة، ظن البعض في البداية أنها ابنتهما آيلين، وذلك بعد فترة وجيزة من اختفائها إعلاميًا، لكنها كانت طفلة أخرى.

 

التاريخ: ديسمبر
(احتراق المرسيدس)

فوجئ متابع أحمد حسن، قبل أيام، بظهور في بث مباشر أثناء تواجده على الطريق الدائري ليوضح تعرض سيارته المرسيدس للاحتراق أثناء قيادة لها بصحبة زوجته وابنته، وسرعان ما تصدر اسمه قائمة الترند بعد أن تم اتهامه بأنه افتعل الحريق مقلدًا يوتيوبر روسي، حتى يحصل على تعويض كبير من الشركة المصنعة.

ريما رهوانجي

التاريخ: أبريل
(تقليد سمير غانم)

في بداية أبريل الماضي، اشتهرت ريما من خلال الفيديوهات التي ظهرت فيها وهي تقلد الفنان سمير غانم، عبر موقع تيك توك.

التاريخ: أغسطس
(خلع الحجاب)

أثارت ريما رهوانجي، جدل كبير في أغسطس الماضي، بعدما قررت بشكل مفاجئ خلع الحجاب، حيث تعرضت للكثير من الانتقادات ودعى البعض للتوقف عن متابعة فيديوهاتها.

ماما سناء
التاريخ: يونيو

توفيت اليوتيوبر الشهيرة ماما سناء، في يونيو الماضي، إلا أنها وفاتها سببت جدل كبير إذ تم إحالة 3 أطباء في مستشفى مبرة كفر الدوار، بعد أن تم اتهامهم بالإهمال في حالتها وهي مصابة بالتهاب رئوي حاد، فيما وجه البعض اتهامات لنجليها بأنهما خالفا الإجراءات الاحترازية باصطحابها خارج المنزل في ظل انتشار كورونا.

نعمة حسنين
التاريخ: مايو

أثارت اليوتيوبر نعمة حسنين، جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدرت الترند في مايو الماضي، بعد أن تزوجت من زوج صديقتها الحامل في طفلها الثالث، مما عرضها للكثير من الانتقادات.

أحمد الغندور
التاريخ: مايو

تصدر اليوتيوبر أحمد الغندور، قائمة الترند في مايو الماضي، بعدما أعلن عن توقف برنامجه “الدحيح” الذي استمر في تقديمه لمدة 5 سنوات، لكنه أعلن في أكتوبر الماضي عن تقديمه لبرنامج جديد بعنوان “متحف الدحيح” عبر منصة شاهد.

عمرو راضي
التاريخ: يونيو

في يونيو الماضي تبادل رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج بعنوان “حاسبوا عمرو راضي”، وذلك بعد أن ظهر في فيديو وهو يقف وسط مجموعة من الصناديق التي تحتوي على كمية هائلة من الأدوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا المستجد، والمستلزمات الطبية كالكمامات والكحول، موضحًا هذه الكميات غير متوفرة في الصيدليات إلا أنه استطاع توفيرها بفضل هؤلاء الأشخاص الذين طالب متابعيه بعمل “فولو” لهم، إلا أنه برر موقفه بعد ذلك وأكد أنه هدفه كان فعل الخير.

أنس وأصالة
التاريخ: سبتمبر

تصدرا نجما اليوتيوب السوريان أنس وأصالة، قائمة الترند بعد أن لجأ لمعرفة جنس مولودهما الثاني من خلال أضواء برج خليفة، وسط حشد كبير من أصدقائهما.

حسين نصار
التاريخ: يونيو

اشتهر حسين نصار، في يونيو الماضي من خلال الفيديوهات التي نشرها عبر حسابه الشخصي على موقع تيك توك وهو يقلد الدكتور مبروك عطية، والتي تم تداولها بكثرة حينها.

هادية غالب
التاريخ: يوليو

أثارت الفاشون بلوجر هادية غالب، جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما علقت على قضية تحرش أحمد بسام زكي، بحوالي 100 فتاة، حيث كشفت من خلالها أنها تلقت العديد من الرسائل من قِبل متابعيها الذي طالبوها بالتعليق على القضية لكنها فضلت عدم التعليق باعتبارها بلوجر شهيرة.

;

ماندو موهبة
التاريخ: أغسطس

واجه ماندو موهبة، حملة سخرية كبيرة من قِبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تم تبادل العديد من فيديوهاته التمثيلية.

شاور
التاريخ: ديسمبر

ألقت قوة مرور تأمين طريق طنطا- الإسكندرية بمديرية أمن الغربية، القبض على اليوتيوبر الشهير شاور، وذلك بعد ضبطه وبحوزته طبنجة صوت، إلا أنه تم إخلاء سبيله في وقت لاحق.