8 تصريحات لـ بشير الديك.. أبرزها عن نسيان أحمد زكي في ثلاجة الموتى

هدير عبد المنعم

حل الكاتب والسيناريست بشير الديك، ضيفا على برنامج “LITE SHOW” المذاع على شاشة “الحياة”، في حلقة الثلاثاء.

نرشح لك: بشير الديك: سعاد حسني أفضل من جسدت أعمالي

تحدث “الديك” عن كواليس بعض أعماله مثل فيلم “موعد على العشاء” و”الهروب” وغيرهم. يرصد إعلام دوت كوم أبرز تصريحاته فيما يلي:

1- خلال مشهد تعرف سعاد حسني على جثة أحمد زكي في مشهد المشرحة في فيلم “موعد على العشاء”، قرر المخرج محمد خان فرد طاولة لأحمد زكي ويُغطى بملاءة بيضاء، وعندما تصل سعاد يكشف لها الطبيب وجهه لتتعرف عليه، ولكن “زكي” صمم أن يدخل ثلاجة الموتى.

2- نسينا أحمد في ثلاجة الموتى بسبب الذهول من أداء سعاد في المشهد، وفجأة تذكرنا أحمد زكي أنا ومحمد خان، “فتحنا التلاجة لقينا وشه أصفر”.

3- في فيلم “ضد الحكومة” رأيت المستقبل أمامي، “وشفت أن إحنا بنموته بلا مبرر ولازم ده يقف”، قرأت كثير جدا عن المحامين الفاسدين، ومشهد “دي حتة حشيش ملناش دعوة بيها” من قصص حقيقية لمحامين فاسدين، وهذا أعطى عنف ومصداقية للشخصية، ووجد الفيلم قبولا لدى الجمهور.

4- عاطف الطيب وأحمد زكي أحضرا سيناريو فيلم “الهروب” لأقول رأي به، وطلبوا أن اكتبه مرة أخرى، فطلبت منهم أن يسألوا كاتبه مصطفى محرم ولكنه كان مسافرا، فكتبت السيناريو من البداية للنهاية، وأثناء تصميم تتر الفيلم قرر عاطف الطيب كتابة اسمي واسم مصطفى ككتاب السيناريو، ولكني رفضت، وعاطف بكى يومها.

5- نور الشريف كلمني قال لي عايزين نعمل فيلم عن ناجي العلي، قلت له مين ناجي العلي؟ شفت له كاريكاتير بس معرفش عنه حاجة، قال لي هنجبلك كل الماتريال، وفعلا وفروا لي كل الماتريال.

6- ذهبت في رحلة خلف ناجي العلي، سافرت الكويت لأنه كان يعمل في جريدة هناك، رأيت أصحابه ومن عملوا معه، وذهبت إلى لندن، ثم تونس لأن منظمة التحرير الفلسطينية هناك ومن ضمن أصحابه أشخاص في المنظمة، طلبوا أن يطلعوا على السيناريو، فقلت لهم: “لا أنا مبشتغلش عندكم أنا بعمل فيلم عربي عن فنان عربي”.

7- الفيلم عمل ضجة والرئيس مبارك أرسل شخصا ليرى الفيلم قبل عرضه وأعجب بالفيلم، وقال: “ليه مبتعملوش فيلم عن أكتوبر كده؟ قلت له يا فندم السينما يعني فلوس”.

8- فيلم “ناجي العلي” كان فيه 4 آلاف كومبارس، كان إنتاج رهيب. وأحببت الفيلم رغم الهجوم الضاري وقتها، لكن عاش الفيلم.