١٤ ديسمبر .."البحر الأحمر السينمائي" یحتفي بمسیرة خیري بشارة في جدة

أعلن مهرجان البحر الأحمر السینمائي الدولي عن إقامة احتفالیة خاصة لتكریم مسیرة المخرج المصري القدیر خیري بشارة من 14 إلى 16 دیسمبر الجاري.

تشمل هذه الاحتفالية تقدیم خمسة من أهم أفلامه في أول عرض لها على الشاشة الكبيرة في كل من الظهران وجدة والریاض. وكانت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السینمائي قد قامت بإعادة ترمیم باقة من أفلام “بشارة” ضمن سعیها للحفاظ على الإرث السینمائي العربي.

نرشح لك: إلهام شاهين عن دورها في “حظر تجول”: بعيد عن شكلي الحقيقي

كما یستضیف المهرجان المخرج خیري بشارة الذي سیشارك في ندوة تخصصیة تقام في موڤي سینما بمول العرب في جدة یوم الاثنین 14 ديسمبر الجاري حول ”التجديد السینمائي في الحبكة والقصة والأداء“، یستعرض من خلالها مسيرته و خبراته في تجديد السينما العربیة
وإعادة رسم ملامحها، استمرت لأكثر من أربعة عقود، وذلك بمشاركة مدیر البرنامج العربي في المهرجان أنطوان خلیفة.

علق “بشارة” على مشاركته، قائلًا: ”جمیل بالنسبة لي، وربما لكم، أن أتذكر وأستعرض معكم 57 عاما من حیاتي في السینما وخارج السینما.“ ّ

ويحصل حاضري الندوة على نسخة من كتاب ”خیري بشارة: المتمّرد“ بقلم الناقد محمد السید عبدالرحیم ، وهو كتاب جدید یوثق مسیرة ًالمخرج، كما يضم صورا أرشیفیة تنشر لأول مرة.

ومن المقرر عرض خمسة من أهم أفلامه التي تم إعادة ترمیمها في جدة والریاض و الظهران ویعلن عن نشر كتاب خیري بشارة “المتمرد” بقلم الناقد محمد السید عبدالرحیم
10 دیسمبر 2020، جدة، المملكة العربیة

الجدیر بالذكر بأن هذه هي المرة الأولى التي تعرض فیها أفلام بشارة على الشاشة الكبیرة في المملكة.

يشار إلى أن خیري بشارة ولد في طنطا وترعرع في القاهرة. تخّرج من معهد السینما في القاهرة عام 1967، ثم قضى فترة السبعینات في إخراج الأفلام القصيرة والتسجیلیة ليحصل على لقب ”نجم السینما التسجیلیة“.

وخلال الثمانینات استطاع بشارة التأكيد على مكانته في عالم ّ الإخراج حیث كان مؤسس تیار الواقعیة الجدیدة في السینما المصریة والعربیة.

عمل بشارة مع العدید من أهم الكتاب مثل عبد الرحمن الأبنودي الذي شاركه بكتابة سیناریو ”الطوق والإسورة“ (1986)، وفایز غالي الذي كتب سیناریو ”یوم مر… یوم حلو عام 1988 ، كما عمل مع كبار نجوم السینما أمثال أحمد زكي، شریهان، وفاتن حمامة.

خلال التسعینات انتقل بشارة إلى سینما الفانتازیا الشعبیة، قبل أن یكون واحدا من أوائل المخرجین العرب الذین تحّولوا إلى السینما الرقمیة.