طارق الشناوي عن إلغاء ندوة المخرج المتهم بـ التحرش: عقاب لإدانة لا نملكها

هدير عبد المنعم

علق طارق الشناوي، الناقد الفني، على اتهام مخرج بالتحرش في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، وإلغاء ندوة له مع استمرارية عرض فيلمه المشارك بالمسابقة الدولية، وقال إنه ضد معاقبة إنسان لمجرد وجود اتهامات، لأن القاعدة القانونية في العالم كله تقول أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

أوضح “الشناوي” خلال مداخلة هاتفية في حلقة أمس الثلاثاء، مع برنامج “رأي عام”، المذاع على شاشة “TeN” ويقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد، أن المهرجان كان به ندوة لهذا المخرج وتم إلغاؤها وفي رأيه هذا خطأ.

نرشح لك: بيان مهرجان القاهرة حول المخرج المتهم بالتحرش


تابع أنه تم عرض فيلم المخرج ولكن تم إلغاء الندوة وهذا نوع من العقاب، مضيفا أن توقيت ظهور الاتهامات غريب، لأن الأحداث منذ سنوات فلماذا تظهر في هذا التوقيت؟، مؤكدا أن التحرش جريمة حتى لو تم ارتكابه من شخص نكرة.

أكد أنه لا يتهم الفتيات اللاتي وجهن الاتهامات للمخرج بالبلاغ الكاذب ولكن لا توجد إدانة وإنما يوجد عقاب وهذا أسوء أنواع العقاب، مضيفا أن الجميع معرضون لاتهامات ومن غير الممكن أنه لمجرد اتهام شخص يتم اتخاذ إجراء سلبي ضده.

ذكر أن تلك هى المشكلة فيما يخص بيان المهرجان، قائلا: “مش أي كلام على طول نبتدي نعمل قرارات، لا، لازم يبقى فيه إدانة حتى نتخذ قرار”، مضيفا أن إلغاء الندوة ليس قرارا صائبا لأنه يعني العقاب والمهرجان لا يملك الصفة العقابية لأنه لا يملك إدانة.

أردف أنه لا يدافع عن المخرج وأنه لا يعرفه، ولكنه يدافع عن مبدأ، مضيفا أن ما تردد هو إلغاء الندوة خوفا من تحولها لمحاكمة لجريمة لم يدن بها المخرج فقرروا عدم إقامتها، موضحا أنه يرى ذلك خضوع وكان ينبغي عدم الخضوع.

أشار إلى أن فيلم المخرج المتهم الذي يعرض بالمهرجان معقول وتجربة تستحق الاحتفاء لكن ممكن يكون فيها قصور في بعض التفاصيل ولكنها تجربة جيدة في المطلق.



يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أصدر بيان حول توجيه اتهامات بالتحرش لمخرج أحد الأفلام المشاركة بالمسابقة الدولية، وأكد البيان على: “متابعته باهتمام ما تردد عن مخرج أحد أفلام المسابقة الدولية، ورغم أن الاتهامات الموجهة لهذا المخرج ليست مؤكدة، ولم يتم التحقق من صحتها حتى الآن، إلا أن المهرجان درءا للشبهات يتعهد بأنه إذا ثبتت أي من الشهادات المقدمة ضده، أو تم التقدم ضده ببلاغات رسمية تؤكد صحة الواقعة سيتم استبعاد الفيلم من المنافسة في المسابقة الدولية”.

وقرر المهرجان استمرار عرض الفيلم حتى لا تتعرض التجربة أو صناعها للظلم، مع إلغاء أي ندوات خاصة بالفيلم والمخرج.

نرشح لك: كيف مر عرض فيلم المخرج المتهم بالتحرش في مهرجان القاهرة السينمائي؟