طارق الشناوي عن "حد الطار": لم يتناول الصورة النمطية للسعوديين

هالة أبو شامة

كشف الناقد الفني طارق الشناوي، عن رأيه في الفيلم السعودي “حد الطار” الذي افتتح عرض مسابقة آفاق السينما العربية بالدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

قال “الشناوي” في الحلقة النقاشية التي أقيمت عقب انتهاء عرض الفيلم، إن الفيلم ابتعد عن تناول الصورة النمطية للسعوديين الأثرياء، وتطرق للحديث عن فئة تعاني من الفقر وتفتعل أخطاء يمكن أن تصل عقوبتها للإعدام، مؤكدًا على أن السينما السعودية قادرة على الصورة الصحيحة للإنسان السعودي.

نرشح لك:بين السيف والغناء.. كيف عَبر أبطال “حد الطار” عن الحب والتضحية

تابع، أن ذلك الفيلم سار على الدرب الصحيح، إذ يتضمن على الكثير من العوامل اللافتة للانتباه، من بينها الإحساس العالي، والمفردات المتنوعة، بالإضافة إلى اللهجة السعودية، التي ربما يعتقد البعض بأنها صعبة.

وردا على عتاب أحد النقاد لمخرج الفيلم، لعدم قيامه بتخفيف اللهجة حتى يمكن فهمها من قبل غير السعوديين، قال “الشناوي” إن أعظم ما في الفن هو تصديقه، ولا يمكن أن يتم تصديقه إذا كان الممثل يتحدث بلهجة محايدة، معلقًا: “اللغة البيضاء تقتل الفن”.

يشار إلى أن فيلم “حد الطار” من إخراج عبد العزيز الشلاحي، ويدور حول قصة حب بين ابنة مغنية أفراح شعبية، وابن سياف، إلا أنهما يواجهان العديد من الصعوبات التي تحول دون زواجهما.