مع قصواء يحتفل بعيد إعلام السادس.. أبرز تصريحات رئيس التحرير

إسراء إبراهيم

حل الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير موقع “إعلام دوت كوم” ضيفًا على برنامج “المساء مع قصواء”، مساء اليوم السبت، عبر شاشة “TeN”، مع الإعلامية قصواء الخلالي، احتفالا بعيد ميلاد “إعلام” السادس.

وجه “عبد الرحمن” الشكر في بداية الحوار لـ “الخلالي” على دعمها المستمر للتجربة، وفيما يلي أبرز ما ذكره مؤسس “إعلام” خلال الحوار:

1- بدأنا في 2014 وكان التركيز على المشهد الإعلامي، لأن الإعلام وقتها كان يشهد تزايدا في عدد القنوات والبرامج، وتفاصيله وكواليس إدارة القنوات والمؤسسات الإعلامية، ولكن مع تغير معطيات الخريطة الإعلامية وظهور مؤسسات لتنظيم المشهد، حدث تطور في ما نقدمه وأصبح لدينا اهتمامات أكثر اتساعا مثل منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وتحليلها، ورصد آداء منصات الإعلام الرقمي وغيرها من الوسائط الإعلامية الجديدة.

2- هناك أشياء كثيرة تغيرت في المشهد الإعلامي، وأعاد السوق الإعلامي تنظيم نفسه، ولم أكن أتوقع أن أحلل ما يتم تقديمه على موقع “تيك توك” مثلا، ونحاول حاليا تغطية الإعلام العربي بشكل أوسع، والوصول للجمهور من خلال مختلف المنصات مثل تويتر وإنستجرام الذي تجاوز عدد متابعينا عليه أكثر من 166 ألف في أقل من 7 أشهر فقط، وذلك بعد إدارة متميز من سكرتير تحرير الموقع الزميل أحمد خليفة.
3- نحن لسنا موقعا إخباريا بشكل كبير، ولا أحاول المنافسة في هذا المجال، بل أحاول دائما تقديم محتوى خدمي للقارئ، يعتمد على تلخيص الموضوعات والقضايا التي تشغل الرأي العام ومنصات التواصل الاجتماعي، فموقعنا أقرب للصحافة المعلوماتية أو الإعلام الخدمي.

4- رغم أننا نعمل بإمكانيات قليلة لكننا نحاول دائما أن نحدث تأثيرا كبيرا، من خلال تقديم كل ما هو مميز، والانفراد بالموضوعات غير المعتادة، ولا نحاول تكرار ما يقدمه الآخرون، وأعتقد أن هذا الأمر أصبح آفة الصحافة الإلكترونية مؤخرا.

5- أكدت تجربتنا منذ بدأت، على أن الصحافة المتخصصة في مصر باستثناء الكرة والفن تعاني، وتحتاج لجمهور يفهمها بشكل مختلف ويتعامل معها، ونحاول تحليل اتجاهات الجمهور باستمرار.

6- من الملفات الهامة التي يعمل عليها الموقع حاليا قضية الإعلام المعادي، والتي سنقوم قريبا بنشر كتاب إلكتروني عن سمات الإعلام الموجه ضد مصر، والتي تعده الزميلة رباب طلعت، بالتعاون مع عدد من خبراء الإعلام، وأتمنى أن يتم الاستفادة بهذا الكتاب من قبل الدارسين للإعلام.

7- لدي اهتمام شخصي بمجال الثقافة، واكتشفنا أنه مجال واسع جدا، وقسم الثقافة الذي يرأسه الزميل إسلام وهبان من الأشياء التي نفخر بها في الموقع واستطعنا من خلاله الوصول لشريحة جديدة من الجمهور، ونحاول دائما أن نقدم موضوعات ثقافية مختلفة بعيدا عن الطابع التقليدي للصحافة الثقافية.

8- نعمل دائما على تطوير محرري الموقع مهنيا وتثقيفيا، وأحاول دائما أن أشاركهم تفاصيل المهنة والتعرف من خلالهم على مجالات جديدة وأفكار خارج الصندوق.

9- أتمنى عودة التعامل المباشر بين المواقع وجمهورها والرد عليهم، من أجل نفي الشائعات بشكل أكبر والدخول في نقاشات مثمرة واستعادة الثقة في الصحافة .

10- أعد كتابا محتواه يدور حول كيف أثرت فينا السوشيال ميديا نفسيا، أناقش فيه ظواهر الأشخاص على السوشيال ميديا.

11- أتمنى تحويل تجربتنا إلى نموذج لدارسي الإعلام، وبدأنا العمل من منازلنا عن طريق التعامل “أونلاين”، حاليًا لدينا مقر رسمي وزملاء تعمل منه، لكن من البداية تعلمنا عدم الانتشار “على الفاضي”، والاعتماد على الشباب يفرق في العمل.


12- أتوجه بالشكر لكل الزملاء في موقع إعلام دوت كوم، على كل ما يبذلونه من جهد لإثراء هذه التجربة، سواء محررين أو مديرين أو رؤساء أقسام أو مصممي جرافيك أو إداريين، والشكر موصول لكل الداعمين للموقع.