من هو شادي بلان؟.. الفنانون متهمون بالتطبيع بسبب صوره معهم

دنيا شمعة

أثارت مجموعة من الصور لعدد من الفنانين المصريين والعرب مع إعلامي عربي إسرائيلي يدعى شادي بلان، أزمة خاصة بعد اتهام فنان مصري بالتطبيع مؤخرًا.

ظهر “بلان” مع عدد من النجوم المصريين أبرزهم محمد هنيدي، وذلك على هامش مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة، وأُعيد نشر الصور خلال الأيام الماضية بسبب أزمة الفنان المتهم بالتطبيع، بعد نشر صوره مع مجموعة من الإسرائيليين.

نرشح لك: “إلى من عاش ليبقى”.. تكريم محمد هنيدي في سينما مصر


شادي بلان هو إعلامي وناقد من عرب 48، يعمل في التلفزيون الإسرائيلي، وتحديدًا في قناة “صوت إسرائيل” التي تحمل اسم “مكان” حاليًا، حيث يقدم برنامج اسمه “على الطريق”، كما يقدم برنامج إذاعي باسم “دكتور كراج”، ويمتلك أيضًا جواز سفر إسرائيلي.

وكان الجدل أثير منذ عام على نفس الصور، وقت نشرها بالتزامن مع إقامة المهرجان عام 2019، ليصرح “شادي” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه لم يتلقَ دعوة للحضور إدارة المهرجان، ولم يجر أي مقابلات مع الفنانين ضيوف المهرجان بهدف التطبيع، وأن وجوده كان لتسويق أحد كتبه “فيلم فلسطيني طويل”.

يذكر أن عدد من الفنانين رد على اتهامهم بالتطبيع وقتها، وأبرزهم الفنان محمد هنيدي الذي رد قائلا: “أنا معرفش مين أصلا ده.. أنا اتصورت مع آلاف الأشخاص هناك، وأكيد أي حد جاي يتصور معايا وأنا في مصر ومهرجان مصري مش هقوله طلع بطاقتك”.