هذه الأسئلة عليك أن تطرحها على نفسك قيل إجراء مقابلة مع شخصية مشهورة..

محمد إسماعيل الحلواني

قدمت مجلة Think Marketing بعض النصائح التي قد تكون مفيدة حول كيفية التخطيط لإجراء حوار ناجح مع شخصية مشهورة.

نرشح لك: مذيع أيرلندي يطالب السياسيين بدعم صناعة الموسيقى

وضمت هذه النصائح، الإجابة عن بعض التساؤلات وهي:

أولاً: ما هو مجالك؟
أول شيء عليك أن تفعله عندما يُطلب منك إجراء مقابلة وحوار مع شخص ما هو التفكير في شخص مهم في مجالك، فعلى سبيل المثال، لا يمكنك العمل في مجال التسويق ومع ذلك تجري مقابلة مع ممثل أو مغني أو لاعب كرة، اترك هؤلاء للصحفيين.. لذا، ابدأ بإدراج الأشخاص المهمين الذين حققوا الكثير في مجال عملك.

ثانياً: ما الذي تريد أن تخرج به من المقابلة؟
عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال: “ما الذي أبحث عنه في هذه الشخصية؟” و”ما الذي سأخرج به من هذه المقابلة؟”، فأنت تحتاج إلى العثور على شخص لديه إنجازات مهمة، خاصة إذا كان قد حقق شيئًا مهمًا مؤخرًا، أو شخص يمكنه مشاركة تجربته مع القراء، على سبيل المثال، يمكنك إجراء مقابلة مع رجل أعمال مشهور، أو أحد مؤسسي شركة أو منظم لحدث مهم، أو كاتب مهم، مع الوضع في الاعتبار أنه إذا كنت تجري مقابلة مع كاتب، فيجب أن تكون كتابته مرتبطة أيضًا بمجال عملك.

ثالثاً: هل بحثت بشكل كاف؟
بعد أن اخترت الشخصية التي ستجري معها حوارك، حان الوقت للجلوس وإجراء البحث، فعليك القيام بجمع كل المعلومات حول هذه الشخصية واقرأ مقابلاتها السابقة، مع معرفة كل شيء عن تجربته وعمله السابق وما أنجزه على مر السنين، وستكون هذه مادة خصبة يمكنك أن تستخرج منها العديد من الأسئلة وأن تغطي بها جوانب ثرية من حوارك.

رابعاً: هل قدمت جديد للقارئ؟
عندما تقرأ المقابلات السابقة التي أجرتها هذه الشخصية حاول تجنب الأسئلة التي طُرحت عليه من قبل، حتى لا تكون المقابلة مكررة، فأنت تريد أن تعطي شيئًا جديدًا للقراء حتى تكون أسئلتك مختلفة، وعليك تناول مواضيع لم تتم مناقشتها من قبل، وتجنب أي مواضيع أو أسئلة مبتذلة ، فهذا سيجعل المقابلة ممتعة وفريدة من نوعها.

خامساً: هل الأسئلة مرتبطة بموضوع المقابلة؟
يجب أن تكون أسئلتك على صلة بموضوع الحوار، وتذكر دائمًا أن نجاح المقابلة يعتمد على نوعية الأسئلة التي ستطرحها ومدى ملاءمتها، فأنت من تدير المقابلة، لذا فالأمر كله في يدك.

سادساً: هل تمتلك الثقة بالنفس؟
الأمر كله يتعلق بالثقة، وهذا هو أحد المفاتيح الأساسية لإجراء مقابلة ناجحة، فيجب أن تكون واثقًا من نفسك والأسئلة التي تطرحها، وأن يكون صوتك ثابتًا، مع تجنب ظهور أي علامات للقلق، كل ذلك سيساعد ترك انطباع جيد ضيفك أيضًا على الشعور بالترحيب والإجابة على أسئلتك بطريقة ودية.

واختتمت المجلة: إذا اتبعت هذه الخطوات وقمت بإعداد أسئلة مختلفة ومتنوعة، فستستمتع أنت وضيفك بهذه المقابلة.