انطلاق مهرجان القاهرة الدولي الـ 12 لموسيقى الجاز

انطلقت ظهر اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الـ 12 لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز والتي تستمر حتى 20 نوفمبر الجاري بمشاركة 10 دول وأكثر من 20 فرقة في واحدة من أكبر الدورات التي ينظمها المهرجان منذ بدايته عام 2009.

بدأت الفعاليات ببرنامج “جازينيو” الموجه للأطفال في حديقة النافورة بالحرم القديم للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتقام الفعاليات على مدى أسبوع في عدة فضاءات منها : درب 1718 وكايرو جاز كلوب ورووم آرت سبيس لإتاحة الفرصة للتوسع على مستوى مساحات العرض وتقديم عدد أكبر من العروض الموسيقية.

نرشح لك: كلمات أغنية “ظل وهجير” لأنغام


يكرم المهرجان الفنان عامر بركات تقديراً لدوره الفني وإسهاماته الموسيقية في مجال موسيقى الجاز على مدى نصف قرن.

ومن بين الدول المشاركة هي: “الدانمارك، هولندا، إيطاليا، المجر، سويسرا، رومانيا، البرتغال، كرواتيا وتشيلي”، بالإضافة إلى صفوة فرق الجاز المصرية في مشاركة غير مسبوقة. من أبرزهم الفنان المصري العالمي فتحي سلامة وهو العربي الوحيد الحائز على جائزة جرامي بمشاركة الشيخ محمود التهامي وأيضاً عازف البيانو والمؤلف هشام جلال الذي يشارك بمشروعين موسيقيين هذا العام مع أوركسترا “كايرو بيج باند” وأيضاً مع فرقته الثلاثية والفنانة نهى فكري ورامي عطالله وعازف البيانو والمؤلف فيصل فؤاد وعازف الباص والمؤلف سامر جورج وأحمد نظمي.

ومن أبرز المشاركات الدولية الفنانة السويسرية ذات الأصول الألبانية إلينا دوني، والمطربة الدانماركية كلاوديا كامبانيول، والمطربة المجرية ليندا كوفاش، ومغنية الجاز المغربية المتميزة سارة مولبلاد.

يقام المهرجان هذا العام برعاية ودعم الاتحاد الأوروبي وتحت الرعاية الأدبية لوزارة الثقافة المصرية بالإضافة إلى التعاون مع سفارات الدانمارك، البرتغال، المجر وتشيلي وكذلك المؤسسات الثقافية الدولية مثل معهد جوته، المعهد المجري، المركز الثقافي الإيطالي ومعهد كامويش البرتغالي.

يضم برنامج المهرجان العديد من الفعاليات الهامة هذا العام بجانب العروض الموسيقية مثل ورش العمل وعروض للأفلام التسجيلية وبرنامج خاص للأطفال وحلقات العزف الجماعي التي تتيح فرصة للتفاعل الموسيقي بين الفنانين وتبادل الخبرات.

كما ينظم المهرجان معرض كبير للصور الفوتوغرافية في جاليري الجامعة الأمريكية يوضح تاريخ موسيقى الجاز في كل من أوروبا ومصر الذي يفتتح في اليوم الأول للمهرجان ويستمر حتى نهايته لتعريف المجتمع بهذا التاريخ وبرموز موسيقى الجاز المصريين والأوروبيين.

كما تتميز دورة هذا العام 2020 بعدد كبير من المشاريع الموسيقية المشتركة بين الفرق الزائرة والموسيقيين المصريين مثل تعاون الفنان الروماني الهولندي أليكس سيمو مع فريق إفتكاسات وعلي الهلباوي، ومجموعة من شباب الموسيقيين بقيادة الفنان الشاب عازف البيانو والمؤلف مينا سامي.

ويشارك الفنان كريستيان كوتوروفو، من تشيلي مع فريق “لوس كومبادريس” المصري المتخصص في موسيقى أمريكا اللاتينية. وفي مشروع مشترك آخر يتعاون الفنان عمرو صلاح مؤسس المهرجان ومديره الفني مع عازف الجيتار الشهير “إلفيس ستانيش” من كرواتيا ونهى فكري (مصر).

يشار إلى أن مهرجان القاهرة الدولي للجاز، كان قد بدأ في عام 2009 بمبادرة من الفنان عازف البيانو والمؤلف عمرو صلاح بهدف إثراء المشهد الثقافي المصري وإضافة للأجندة الثقافية المصرية وزيادة الوعي المجتمعي بالموسيقى وتشجيع الأسر والأطفال على إعتبار الفن بشكل جاد كحرفة ومستقبل مهني لخلق جيل من الفنانين.