خالد الصاوي عن منتقدي مطربي المهرجانات: تعصب طبقي

هدير عبد المنعم

علق الفنان خالد الصاوي، على استنكار نقابة المهن الموسيقية لحضور مطربي المهرجانات حفل زفاف الفنانة هنادي مهنى، والفنان أحمد خالد صالح، وتساءل: “ليه هندخل في حتة الأفراح وأعياد الميلاد والمناسبات؟ تعالوا نختلف ولكن في الجانب المهني في الحفلات والاستعراضات، في الأفراح هنعكنن على بعض أكتر ونتخانق خناقة مضاعفة”.

تابع “الصاوي” خلال برنامج “التاسعة” المذاع على القناة الأولى المصرية، ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي،، متسائلا ما هي المشكلة من البداية مع مطربي المهرجانات؟ ما هو مغزى العداء؟ هل الشخص الذي يغني أم الموسيقى أم الكلمات؟، مضيفا: “فهمنا مغزى العداء”.

نرشح لك:فعال بنسبة 90%.. تفاصيل لقاح كورونا الجديد

أضاف: “الخناقة رزلة بالنسبة للمستمعين يعني انت عايز توصل لأيه؟ ايه المغزى؟ هل أنت في النقابة مطور للمهنة أم انت تحمي حقوق أعضائك؟”، أضاف أنه ضد منح النقابات الفنية للتراخيص.

وعن أن النقابة تبرر ذلك بأنها تحارب الإسفاف، قال: ” أطلعلك أنا بقى كشكول الإسفاف اللي عملوه الأساتذة؟ ممكن يبقى فيه نوع من الهيافة المبطنة يعني تقعد تسمعني أغنية ساعة إلا ربع مبتقولش ولا حاجة، لما بنلم بعض ونروح أعياد الميلاد في الخليج وفي المحيط هو ده مش خلاعة ولا ايه؟ طيب ما تسيبوا العيال تاكل عيش”.

أردف أن تصريحات الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، ليس بها شراسة لكن الإجرائات شيء آخر، أضاف أن بعض الأساتذة يتعدى مرحلة الهجوم على لون فني ويتحول الأمر إلى “خناقة”، تابع أنه يرى أن هذا نوع من التعصب الطبقي.

تساءل: “علشان العيال جاية من الحارات يعني؟ هي الحارات دي مش بلدك مش تحمد ربنا إن العيال دي مطلعتش حرامية وبلطجية مش تحمد ربنا إن الناس دي بتتسمع بالملايين هنا وبرة، ما تحتويهم وتدربهم وتتكلم معاهم”.