أسباب تعرض البعض لهجوم أسماك القرش بالبحر الأحمر

حسام السكران

قال الدكتور محمود حنفي، أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، إن تكرار حوادث أسماك القرش ليس شائعا، فمنذ عام 2009 لم يُسجل حالة واحدة لاعتداء أسماك القرش على الإنسان على طول البحر الأحمر.

أضاف “حنفي” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباحك مصري”، مع الإعلامي هشام عاصي، عبر شاشة مصر 2 mbc، أن التغيرات الحالية في سلوك أسماك القرش ترجع إلى أسباب بشرية، تتعلق بسلوك خاطئ للإنسان.

نرشح لك: “هدفّعه تمن اللوادر”.. محافظ البحر الأحمر: نفقات الإزالة يتحملها المتعدي


تابع أن معدلات الصيد في البحر الأحمر لا تتناسب مع المخزون السمكي، فمعدلات الصيد السمكي الجائرة لغذاء أسماك القرش تجعلهم يوسعون نطاق بحثهم عن الغذاء وبالتالي انتشارهم في أماكن كثيرة عكس المعتاد.

استطرد أن بواقي الأكل من المراكب أحيانا تجذب أسماك القرش، فقد تم تسجيل حوادث من قبل ترجع إلى عوامل التغذية من المراكب أثناء تفريغها في مياه البحر الأحمر.

واصل أن الإنسان ليس على قائمة تغذية أسماك القرش، إلا أنه في حالة انعدام غذائها فإنها لا تستطيع التمييز، وتضطر لمهاجمة الإنسان بسبب حاجتها للطعام.

اختتم أن ذاكرة أسماك القرش صغيرة للغاية وبالتالي فإن السماح بالغوص في أماكن الحوادث لا يستغرق أكثر من ثلاثة أيام أو أسبوع على الأكثر.

الجدير بالذكر أن، محمية “رأس محمد” بجنوب سيناء، قد شهدت مساء أول أمس الأحد، هجوم سمكة قرش، ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص بإصابات بالغة، تطلب نقلهم إلى أقرب مستشفى لتلقي الإسعافات الأولية.