يوتيوبر يستخدم الذكاء الاصطناعي لتجديد فيديو بعد 124 سنة

محمد إسماعيل الحلواني

باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، استطاع اليوتيوبر “دينس شيرييف” تجديد واستعادة لقطات فيديو يرجع تاريخها إلى عام 1896، ظهر فيها تقاطع برودواي في مدينة نيويورك المزدحمة، موطن العديد من شركات الصرافة والبنوك، حيث ظهرت المدينة الأمريكية بألوان رائعة، بعد أن تمكن من تحسين دقة الفيديو القديم بعد أكثر من 124 سنة على التقاطه بواسطة كاميرا سينمائية بدائية.

تضمنت اللقطات تنافس الترام والعربات التي تجرها الخيول على أسبقية المرور، قبل سنوات عديدة من ابتكار إشارات المرور، وظهر بالمقطع أمريكيون يرتدون ملابس أنيقة. واستخدم دينس الشبكات العصبية لتجديد الفيلم وتلوينه، وحظي الفيلم الجديد باهتمام صحيفة دايلي ميل البريطانية فكتبت شارلوت ميتشل تقريرًا عن هذه التجربة التقنية المثيرة.

نرشح لك: المعلومات المضللة ثقب أسود في تاريخ الإعلام الإخباري

 

باستخدام الشبكات العصبية المتاحة للجمهور، قام المخرج دينيس شيرييف بترقية دقة الفيلم القصير وحدته بالإضافة إلى الألوان والصوت لتكرار أجواء الوقت الذي التقط فيه الفيديو، ويتضمن الفيديو الجديد أصوات أجراس الترام جنبًا إلى جنب مع صوت دقات حوافر الخيول على أرضية الشارع المرصوف. واجتذب شيرييف 416000 مشتركًا على منصة الفيديو بمشاهدة الملونة من الماضي.

يُظهر المقطع الذي تبلغ مدته 49 ثانية رجالا يرتدون بدلات، وقبعات، وقبعات الخوص أثناء عبورهم تقاطع الطرق المزدحم. يظهر المطعم في الجانب الأيسر من اللقطة، بينما تظهر قمة كنيسة الثالوث في مشهد واضح التي كانت في يوم من الأيام أطول مبنى في الولايات المتحدة – وتتضاءل الآن أمام ناطحات السحاب.

ونشرت دايلي ميل لقطات ثابتة من الصور الأصلية بالأبيض والأسود بجانب نظيرتها التي تم الحصول عليها تقنيًا، والتي بدت أكثر وضوحًا وبالألوان.

ويمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في مجموعة كاملة من المهام مثل التعرف على الوجوه وإجراء أبحاث العملاء والتنبؤ بالمبيعات المالية. وقد استخدم شيرييف وآخرون التعلم الآلي لاستعادة اللقطات والصور القديمة.

اعتمد شيرييف على برامج المصادر المفتوحة مثل برنامج DAIN من جوجل وبرنامج Topaz Lab’s Gigapixel AI لتحسين الفيديو، وفقًا لموقع PetaPixel الإخباري المهتم بأخبار التصوير الفوتوغرافي.

يتوافد السياح والسكان المحليون على منطقة برودواي، التي تعد موطنًا لمسرح برودواي المشهور عالميًا في مانهاتن وبالقرب من المركز المالي الكبير في وول ستريت.