علي عبد الخالق: استخدمنا الذخيرة الحية بفيلم يوم الكرامة

هدير عبد المنعم

قال المخرج علي عبد الخالق، إن فيلم يوم الكرامة هو فيلم عسكري تماما، وكل وقائعه حقيقية، موضحا أنه حتى الوقائع غير العسكرية حقيقية وحصل عليها من خلال الضباط الأحياء ومن مذكرات إسحاق شيشان قائد المدمرة إيلات، مضيفا أنه حتى تكون المسألة حقيقية لا بد أن يكون كل شيء صحيحا.

ذكر “عبد الخالق” خلال حلقة الثلاثاء من برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية، ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أنه استمر بالتصوير في البحر لمدة ستة أشهر، لأن التصوير بالمياه صعب جدا، قائلا:”زهقوا مني”، موضحا أنه كان من الصعب ضبط سفينة و9 سفن أخرى في المياه، وذكر أن القبطان كان يقول له ” أنت فاكرها عربية هعمل مارشيدير واجيلك؟ لازم الف وارجع تاني”.

نرشح لك: اليوم.. قناة “ON” تعرض ملخص “الاختيار” في 3 ساعات


أكد أن الفريق تامر عبد العليم، قائد القوات البحرية وقت تصوير الفيلم، قد ساعده كثيرا، وشكر المشير محمد حسين طنطاوي لأنه ساعده أيضا وقال إنه قال لهم: “ادوله اللي هو عايزه”، وشاهد الفيلم وتم تبليغه أنه يصنع شيء مختلف.

لفت إلى أن الذخيرة التي استخدمها في التصوير كانت حية، وكان لديه 11 كاميرا للتصوير، مضيفا أن 85% من تصوير الفيلم كان بالبحر، ولفت إلى أنه من فضل الله عليه أنه لم يُصب بدوار البحر، رغم أنه لا يعرف السباحة، ومعظم من بالفيلم أصيبوا به.

يذكر أن فيلم يوم الكرامة من بطولة أحمد عز وياسر جلال وخالد أبو النجا ومحمد رياض ومحمود قابيل وروجينا وسمية الخشاب وعمار الشريعي، وتأليف جمال الدين حسين، وإخراج علي عبد الخالق.