"تاج الدين" يرد على تسجيل متداول له يحذر من لقاح الإنفلونزا

هدير عبد المنعم

نفى د. محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، صحة التسجيل الصوتي المتداول على لسانه ويتضمن تحذيرا من تناول لقاح الإنفلونزا الموسمية الجديد.

أشار “تاج الدين” في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب ويذاع على قناة mbc مصر، أنه يتم وضع اسمه حتى يقال إن مستشار رئيس الجمهورية يقول هذا الكلام فلا تصدقوه، مؤكدا أن هذا ليس كلاما علميا ولا منطقيا ولا له أساس من الصحة والهدف منه التشكيك والتضليل.

نرشح لك: أسباب انتشار شائعة إصابة محمد صلاح بكورونا

قال إنهم يحرصون على منح لقاح الانفلونزا الموسمية للمواطنين منذ سنوات طويلة جدا، موضحا أن التطعيم يتغير كل سنة حسب أكثر أنواع الفيروسات انتشارا في العالم، ويصنع منه التطعيم، ولفت إلى أنه سيتم توفير تطعيم الإنفلونزا الموسمية بكميات كبيرة هذه السنة، ومنذ وقت مبكر.

تابع أن اللقاح متاح للمواطنين منذ سبتمبر الماضي، وذلك حتى لا يحدث خلط بين الإنفلونزا وبين فيروس كورونا، ومن أجل الفئات المعرضة للخطر، موضحا أن هذه الفئات هم أصحاب الأمراض المزمنة والمناعية، مثل مرضى الصدر والكلى والقلب، والأطفال وكبار السن، ومن يتعرضون للإنفلونزا بكثرة.

في نفس السياق، ذكر عوض تاج الدين أنهم وفروا كميات إضافية من اللقاح، وموجود في فروع هيئة المصل واللقاح وأماكن أخرى، وأكد أنه مهم للأطقم الطبية والفئات السابقة، مشيرا إلى أنه لا يمكن توفير كمية تطعيمات لكل سكان العالم، ولا يوجد دولة ستوفره لكل السكان.

لفت إلى أن المنزل الذي يوجد به شخص لديه نقص مناعة لا بد أن يحصل هو وأفراد الأسرة على التطعيم، موضحا أنه يمنح وقاية فعلية.

في نفس السياق، أردف أن الكميات التي تنتج عالميا لا تكفي لكل البشر، فالفئات المهمة والمعرضين للعدوي يحصلون على التطعيمات أولا، ثم كل ما توفرت كميات نوفره لباقي الناس، واختتم أنه لا يرغب أن يأتي يوم يبحث عن التطعيم أحد من الفئات السابقة ولا يجده، لذا لا بد من ترتيب الفئات حسب الأولوية.