سعاد شوقي: أخطط لمزيد من التعاون الثقافي مع دول العالم

بعد أيام من توليها منصبها الجديد، قالت الدكتورة سعاد شوقي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، أنها بصدد الانتهاء من خطة متكاملة لعرضها على الدكتورة إيناس عبد الدايم، من أجل تعظيم مستويات التعاون الثقافي بين مصر وباقي دول العالم.

أضافت “شوقي” التي تولت منصبها رسميا الأربعاء الماضي، أن نشاطات القطاع تشمل إبرام اتفاقات دولية، ومتابعة المنح، والبرامج الثقافية بين الدول، وكافة المنظمات الدولية والإعلام الخارجي، وكل ما له علاقة بالثقافة بين مصر والمجتمع الدولي.

نرشح لك: مهرجان الجونة يكشف عن ملصق دورته الرابعة


تمتد نشاطات القطاع لتشمل تنظيم الحفلات للفنانين العالميين في مصر أو تنسيق حفلات الفنانين المصريين في دول أخرى، وكل ما يتعلق بالتعاون على مستوى تنظيم المهرجانات السينمائية والموسيقية والمعارض التشكيلية ليكون القطاع هو همزة الوصل ثقافيا بين مصر وباقي دول العالم.

شددت رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية على أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من توثيق التعاون والعلاقات مع الدول المهتمة بالثقافة المصرية وكذلك فتح مسارات تفاهم مع دول أخرى، موجهة الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم، على دعمها المستمر لها ولباقي قيادات الوزارة.

كانت الدكتورة سعاد شوقي، أستاذ الإخراج بمعهد السينما، قد تولت رئاسة المركز القومي للسينما لعام كام بدأ في سبتمبر 2019.

وأكدت “شوقي” سعادتها بالإنجاز الذي تحقق في تلك الفترة رغم التأثر الذي طال كل المؤسسات بسبب كورونا.

كما أشارت إلى أن كشف حساب إدارتها للمركز القومي للسينما وهي أول سيدة تتولى هذا المنصب تعكسه أرقاما رصدتها كل إدارات المركز حسب التخصص، من بينها على سبيل المثال لا الحصر، تدبير الاعتمادات المالية لاستكمال 31 عملا كانت قد بدأت تنفيذها قبل توليها المنصب، الأمر الذي ساهم في انتهاء تلك الأعمال فنيا وماليا، وهي تتنوع ما بين أفلام روائية قصيرة وتسجيلية وملاحقات تسجيلية وتغطية ندوات ونشاطات متنوعة.

كشف الحساب تضمن كذلك إنتاج 5 أفلام تسجيلية، وهناك أربعة أفلام أخرى قيد التنفيذ، وإنتاج 3 أفلام روائية قصيرة وفيلم رابع مازال قيد التنفيذ، و4 أفلام تحريك قيد التنفيذ، والحصول على خمس جوائز من مهرجانات حول العالم.

أضافت سعاد شوقي، أنه تم كذلك إنتاج 5 ملاحقات وثائقية لمتابعة أحداث ثقافية وسينمائية مهمة، تنظيم 3 ورش للعرائس والديكور السينمائي، وهو القطاع الذي شهد انتعاشة كبيرة وتنفيذ العديد من المشروعات الطموح من بينها إعادة تدوير عناصر الديكور المستخدمة من قبل تحت إشراف المهندس شادي العناني.

وعلى مستوى برامج التثقيف السينمائي، شهدت إدارة دكتورة سعاد شوقي، إنتاج 20 حلقة من برامج “فيلم وتعليق” و” كلام في السينما”، بالإضافة إلى تصوير ومونتاج 7 مسرحيات ضمن نشاط وزارة الثقافة عبر يوتيوب خلال إجازات كورونا و33 حلقة من فوازير “سينما مصر” للمخرج خالد جلال.