10 ترندات فنية في سنوات ما قبل الترند

أسماء شكري ترندات فنية

يتحول الحدث في وقتنا الحالي إلى تريند بسرعة وسهولة، سواء كان حدثا مهما أو غير مهم، وهو ما يطلق عليه تريندات يومية خاصة في المجال الفني، وعندما يتذكر أساتذتنا الذين سبقونا بعدة سنوات من الخبرة أحداثا معينة، يخبروننا بأن هذا الحدث كان تريند في ذلك الوقت، ولكن ليس بمفهوم تريندات هذه الأيام.

الحدث وقتها كان يتحول إلى تريند عن طريق ما تتناوله الصحف والبرامج التلفزيونية فقط وكان يطلق عليه قضية رأي عام أو حدث مثير للجدل؛ يتكلم عنه الناس ولكن بدون شتائم وهجوم وقذف جبهة وتبادل اتهامات كما يحدث حاليا على الساحة الفنية؛ وكان الحدث وقتها يأخذ أسبوعا على الأقل حتى يتحول إلى تريند، ولكن حاليا في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ودورها في سرعة انتشار التريندات، أصبح التريند يظهر في ساعات بل ودقائق معدودة.

نرشح لك – من هي “ماما لبنى” التي يحتفي بها جوجل؟

 

فريق قسم الخيال في إعلام دوت كوم فكّر أن يعود إلى العِقد الذي سبق زمن انتشار السوشيال ميديا ما بين عامي 2000 و2010، فبحثنا عن أبرز التريندات الفنية التي ظهرت خلال هذه الأعوام العشرة، فوجدنا أنها عدد لا يحصى، واخترنا أكثر 10 تريندات شعُرنا أننا نريد إعادة تقديمها مرة أخرى.

إليكم 10 ترندات فنية في سنوات ما قبل الترند:

 

#اللمبي_بيهين_ثوما

تعرّض فيلم اللمبي إنتاج عام 2002 وأول بطولة مطلقة للفنان محمد سعد، لموجة هجوم وانتقادات واسعة بعد عرضه، بسبب أداء سعد لأغنية حب إيه لأم كلثوم مع تعديلات في اللحن والكلمات اعتبره الكثيرون تشويها وإهانة لكوكب الشرق ولإحدى روائعها الغنائية، خاصة بعدما تم تحريف الكلمات إلى “حب إيه.. حب إي.. حب اوه.. هش هش يا ديك الفرخة دي مش ليك”، ورقص اللمبي عليها في فرح شعبي.

وقتها طالب النقاد والعديد من صحفيي الفن بل وبعض نواب مجلس الشعب؛ بحذف الأغنية من الفيلم ومصادرة شريط الكاسيت الذي احتوى على أغاني الفيلم، وبالطبع لم يحدث ذلك وظلت الأغنية متاحة في الفيلم؛ والذي يعرض حتى الآن بها.

#مع_السلامة_ياعلاء

شهد عام 2003 وتحديدا في 11 فبراير، حدثا مفجعا للوسط الفني والجمهور على حد سواء، وهو الوفاة المفاجئة للفنان علاء ولي الدين بعمر 39 عاما، والذي سبّب  صدمة لمحبيه وأصدقائه الفنانين، إذ توفي فجأة أول أيام عيد الأضحى، ونعاه الكثيرون وما زالوا حتى اليوم يتذكرونه بحزن وأسى على وفاته في بدايات مشواره الفني، وقد توفي وهو لم يكمل تصوير فيلمه الأخير بعنوان “عربي تعريفة”.

#نانسي_ اخاصمك

بداية الانطلاقة الفنية لنانسي عجرم كانت أغنية وفيديو كليب أخاصمك آه التي قدمتها في عام 2003، لم تكن وقتها كمطربة معروفة إلا على المستوى اللبناني المحلي، وجاءت الأغنية لتحقق نجاحا مدويا وانتشارا واسعا خاصة في مصر، وما زاد من شهرة نانسي الجدل حول طريقة تصوير الأغنية التي اعتبرها البعض تتضمن إثارة، فقد ظهرت في الفيديو كليب ترتدي ملابسا شعبية ضيقة وتسير في مقهى شعبي بين مرتاديه من الرجال، وتتمايل بدلع وهي تغني.

ومع تعرض الكليب وقتها لموجة انتقادات وهجوم وإثارته للجدل، طالب بعض نواب مجلس الشعب بوقف عرضه، وهو ما لم يحدث، بل يمكن القول أن تلك المعارضة وهذا الهجوم الشديد ساهم بشكل كبير في انطلاقة نانسي الفنية وتداول اسمها بقوة على الساحة الغنائية، قبل أن تمر السنوات وتصبح حاليا من أبرز مطربي الوطن العربي.

#مصرع_ذكري

من أبشع الجرائم التي حدثت في المجال الفني هو مصرع المطربة التونسية ذكرى في 28 نوفمبر 2003، على يد زوجها رجل الأعمال أيمن السويدي، ولم تنتهِ الجريمة عند مقتل ذكرى فقط، وإنما قتل السويدي مدير أعماله وزوجته، ثم انتحر في النهاية، ليسدل الستار على جريمة بشعة هزت الوسط الفني عامة والغنائي خاصة وقتها.

التحقيقات سجلت شهادة الخادمتين اللتين كانتا متواجدتين وقت وقوع الجريمة، إذ أقرتا بأن السويدي هو من قتل ذكرى بـ 21 طلقة اخترقت جسدها، وكان عمرها وقتها 37 عاما، ليخسر الغناء العربي واحدة من أبرز نجماته ذات الأداء الطربي المميز.

#لينا_الفيشاوي_الحناوي

في عام 2004، فجّرت مهندسة الديكور هند الحناوي مفاجأة من العيار الثقيل، بإعلانها أنها حاملًا من الفنان أحمد الفيشاوي، وأكدت “الحناوي” أنها تزوجته عرفيًا خلال فترة عملهما في مسلسل “عفاريت السيالة”.

كذّب “الفيشاوي” الابن والأب أيضًا، تصريحات “الحناوي”، وخرجا في وسائل الإعلام ينفيان كل ما قالته، وأنكر “أحمد” علاقته بها رافضًا الاعتراف بصحة نسب الطفلة إليه، حتى اضطرت “الحناوي” إلى رفع قضايا عليه للإقرار بصحة نسَب ابنتهما “لينا” وطالبته بإجراء تحليل الحمض النووي.

رفض “أحمد” في البداية حتى اضطر إلى إجراء التحليل بالفعل، وفي عام 2006 أُسدل الستار على قضية نسَب لينا أحمد الفيشاوي التي شغلت الرأي العام في مصر لمدة عامين، عندما أصدرت المحكمة حكمها النهائي بصحة نسَب “لينا” إلى والدها أحمد الفيشاوي، فاضطر الأخير وأبوه إلى الاعتراف بـ “لينا” في النهاية.

#عمارة_يعقوبيان

ضجة إعلامية وحملة دعائية ضخمة روجت لفيلم عمارة يعقوبيان قبل عرضه في عام 2006، وهو الفيلم الذي يعتبر صاحب أغلى تكلفة إنتاجية في هذا الوقت بميزانية بلغت 22 مليون جنيها، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج الجديد وقتها مروان حامد.

حقق الفيلم نجاحا ملحوظا وأثار اهتمام الوسط الفني لعدة أسباب، أولها ضمه لكوكبة من النجوم على رأسهم عادل إمام ونور الشريف وإسعاد يونس وخالد صالح ويسرا وأحمد بدير وأحمد راتب وهند صبري، وثانيها أن أحداثه تضمنت انتقادا للسلطة الحاكمة وطريقة إدارة البلاد وقتها، وثالثها تعرضه لقضية المثلية الجنسية من خلال الدور الذي أداه خالد الصاوي؛ والذي وُجّهت له الانتقادات اللاذعة بسبب موافقته على تقديم الشخصية المثلية خلال الأحداث.

#العنب_العنب_العنب

قبل ظهور أغاني المهرجانات، انتشرت على نطاق واسع أغنية بعنوان العنب في عام 2006 للمطرب الجديد وقتها سعد الصغير، وبسرعة شديدة نالت الأغنية شهرة كبيرة وأصبحت تذاع في كل مكان؛ في الأفراح والمناطق الشعبية وداخل المواصلات المختلفة وفي البيوت وغيرها، لدرجة أنه قيل وقتها تندرا إنه لم يقَم حفل زفاف إلا وأُذيعت فيه الأغنية مرارا وتكرارا.

الأغنية تتكرر فيها كلمة العنب ثلاث مرات متتالية في كل مقطع، ومن ضمن أسباب انتشارها تساؤل البعض باستغراب عن وجه الأهمية في الغناء لأحد الفواكه بكل هذا الحماس؟! وما زاد أيضا من الجدل حولها اتهام المغني الشعبي عماد بعرور لسعد الصغير بسرقة الأغنية ونسبها لنفسه، فدار صراع على صفحات الجرائد والمجلات الفنية وقتها ما بين الصغير وبعرور، ولكن في النهاية ساهم ذلك في انتشار الأغنية أكثر وأكثر.

#ماما_مايسة_ضحية_التجميل

في عام 2006 دخلت الفنانة سعاد نصر إلى المستشفى لإجراء عملية شفط دهون، لتتفاقم حالتها بعد إعطائها حقنة تخدير بطريقة خاطئة، أدت لدخولها في غيبوبة، وانتهت بوفاتها في 5 يناير عام 2007 عن عمر 53 عاما، إذ دخلت المستشفى ولم تكن تعاني من أي مشكلة صحية، لتخرج منها متوفاة، وسط صدمة جمهورها ومحبيها وأهلها.

طبيب التخدير المتسبب في وفاة سعاد نصر تم تقديمه للمحاكمة، وصدر في البداية حكم ضده بالحبس لمدة 3 سنوات، تم تخفيفها بعد ذلك إلى سنة واحدة مع إيقاف التنفيذ، ليسدل الستار على قصة وفاة واحدة من أبرز الفنانات الكوميديانات بدءا من الثمانينيات وحتى أوائل سنوات الألفية.

#الزعيم_والعالمي_لأول_مرة

لقاء السحاب كما يقال أُطلق على مشاركة كل من النجمين عمر الشريف وعادل إمام في فيلم حسن ومرقص في عام 2008، وصاحب الإعلان عن الفيلم ضجة كبيرة على الساحة الفنية بسبب جمع الفيلم للنجمين لأول مرة، وأيضا كونه يمثل عودة الشريف للسينما المصرية التي غاب عنها لسنوات طويلة، وكذلك التكهنات التي أثارها الإعلان عن الفيلم حول محتواه: هل سيكون كوميديا أم دراميا أم مفاجأة غير متوقعة؟ بسبب الاختلاف الكبير ما بين شخصية النجمين وطريقة أدائهما.

أثار الفيلم كذلك الجدل حوله بعد الكشف عن دور عادل إمام داخله، إذ أدى دور القس بولس، وهو دور جديد تماما على الزعيم، وكذلك ما شهدته الأحداث من علاقة الحب ما بين فتاة مسلمة وشاب مسيحي، كل ذلك جعل من فيلم حسن ومرقص من أيقونات الأعمال السينمائية في خلال العقد الأول من الألفية.

#الكبير_قوي_فانز

شهد موسم دراما رمضان 2010 شكلا جديدا من الكوميديا، من خلال عرض مسلسل الكبير قوي بجزئه الأول الذي تضمن 15 حلقة، وبسبب إصابة بطله أحمد مكي في ساقه ووضعها في الجبس، تم تأجيل عرض الـ 15 حلقة لتُعرض كجزء ثانٍ في رمضان 2011، وحقق الجزءان نجاحا مدويا.

مع عرض الكبير بأجزائه الخمسة – آخرها عُرض في عام 2015 – يمكن القول بأنه ساهم في تطور شكل الكوميديا التلفزيونية تحديدا، من خلال الاعتماد على بطل جديد وقتها وهو مكي الذي لم يكن قد قدم إلا فيلمين فقط كبطل وهما طير أنت ولا تراجع ولا استسلام، ليساهم المسلسل في زيادة شهرته بشكل كبير.

ساهمت قصة المسلسل الجديدة وغير المستهلكة في نجاح العمل جماهيريا خاصة في أجزائه الثلاثة الأولى، والتي اعتمدت على مفارقات درامية تحولت إلى مواقف كوميدية أحبها الجمهور، من خلال قصة عمدة إحدى قرى الصعيد الذي تزوج من أمريكية وأنجب منها ولدين توأم، أحدهما تربى في أمريكا والآخر في الصعيد، فيتقابلان بعد سنوات طويلة ويعيشان في منزل واحد، ومن هنا تتوالى الأحداث.

ترندات فنية